TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بروفايل: في ذكرى ميلاده.. محطات بارزة بحياة "محمد بن راشد"

بروفايل: في ذكرى ميلاده.. محطات بارزة بحياة "محمد بن راشد"
الشيح محمد بن رشد، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: في ذكرى ميلاد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي، يسلط "مباشر" الضوء على مَن يوصف بقائد اللا مستحيل.

هو الشيخ محمد بن راشد، الذي ولد في 15 يوليو/تموز من عام 1949، إذ يبلغ من العمر 70 عاماً.

لديه عدد من الأبناء، أبرزهم منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وحمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وراشد بن محمد بن راشد آل مكتوم.

كذلك مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، وميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم، ولطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم.

منذ توليه القيادة في إمارة دبي، سارع بإنشاء برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ووضع جائزة للأداء الحكومي المتميز سميت بجائزة دبي للأداء الحكومي.

ووضع معايير دولية للجودة على الدوائر الحكومية بضرورة اتباعها في سبيل تسهيل الإجراءات والشفافية وسرعة الأداء واتباع الأساليب الحديثة في الإدارة واكتشاف القياديين حتى وقتنا هذا.

نتيجة بحث الصور عن محمد بن راشد

حول الشيخ محمد بن راشد حكومة دبي بشكل كامل إلى حكومة إلكترونية، حيث كانت أول حكومة إلكترونية متكاملة في العالم تهدف إلى توفير الوقت في الاتصال بين خدمات لخدمة المواطنين الإماراتيين وكل من على أرض الإمارات.

كما وضع نهج خطة الخمسين في إمارة دبي، والتي تتضمنت تسعة بنود تضم جوانب من رؤيته لمدينة دبي المستقبل والحياة التي يتمناها لكل من يعيش في مجتمعها.

وقال الشيخ محمد بن راشد: "هذه وثيقة تمثل عهدنا ووعدنا لكم فيما سنقوم به لتحسين الحياة بكل جوانبها في دبي خلال 2019"، مضيفاً: "سنعلن في الرابع من يناير كل عام عن وثيقة الخمسين التي تضم مشاريع استثنائية في دبي".

صورة ذات صلة

وتشمل المشروعات الاستثنائية الجديدة لعام 2019: إنشاء طريق دبي للحرير، ورسم خارطة اقتصادية جغرافية جديدة لدبي، وإنشاء أول منطقة تجارية افتراضية، وتطوير ملف تعليمي مركزي إلكتروني لكل مواطن منذ ولادته.

ومن تلك المشاريع أيضاً توفير الاستشارة الطبية للمواطنين على مدار الساعة، وتحويل الجامعات لمناطق اقتصادية وإبداعية حرة، وتحقيق اكتفاء ذاتي من الماء والغذاء والطاقة في 10 في المئة من بيوت المواطنين.

كذلك إنشاء شركات تعاونية للمواطنين في مجالات الصحة والتعليم والغذاء وغيرها، وتحقيق نمو سنوي في الأعمال الإنسانية يعادل النمو الاقتصادي.

وتدرج الشيخ محمد بن راشد إلى أن تقلد منصب رئيس مجلس وزراء الإمارات، وحاكم دبي ونائب رئيس الإمارات بحلول عام 2006.

رؤى مستقبلية

قام محمد بن راشد، بعديد من الإجراءات السباقة التي يشهد لها الجميع بالسبق الإماراتي على مستوى العالم.

فوضع رؤى لدولة الإمارات، يعمل الكل على تنفيذها خلال الفترة الخالية، على رأسها رؤية الإمارات 2020، 2021، 2030 ، 2050، 2071.

بحلول عام 2020 تكون دولة الإمارات قد أنجزت استراتيجية التعليم 2020، واستراتيجية دبي للسياحة 2020، ومشروع مسار 2020.

وفي ذلك العام سوف تنتهي الدولة كذلك من بناء برج خور دبي، أطول برج في العالم، وتستضيف معرض أكسبو 2020.

وبحلول 2021، يهدف محمد بن راشد إلى أن تكون دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم، من حيث التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد، عبر 6 بنود رئيسية.

أما 2030 فمن المقرر أن تشهد الإنجازات منها رؤية أبو ظبي الاقتصادية 2030، والرؤية البيئية 2030 (أبو ظبي)، وخطة أبو ظبي 2030، واستراتيجية إدارة حركة التنقل لإمارة أبو ظبي، وخطة النقل البري الشاملة (أبو ظبي).

كذلك واستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي الحركة، واستراتيجية دبي الصناعية 2030، واستراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، وأجندة الأمم المتحدة 2030.

وبحلول عام 2040، تكون دولة الإمارات قد حققت خطة الفجيرة 2040، والتي تركز على تعزيز قطاعات الإسكان والنقل ومرافق البنية التحتية.

ووفق رؤية 2050، ستحقق الدولة كذلك استراتيجية دبي للطاقة النظيفة، والتي تهدف لإنتاج 75 في المائة من احتياجات دبي من الطاقة من مصادر نظيفة بحلول عام 2050.

تستهدف الخطة رفع كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 40%، ورفع مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة المنتجة في الدولة من 25% إلى 50%، وتحقيق توفير يعادل 700 مليار درهم.

وفي رؤية 2071، تعتمد الإمارات خريطة واضحة للعمل الحكومي طويل المدى، لتعزيز سمعة الدولة وقوتها الناعمة.

وستحقق الإمارات بناء مدينة سكنية على كوكب المريخ من خلال "مشروع المريخ 2117"، والذي سيتحقق بحلول عام 2117.

مشاريع للوصول للقمة

رؤيته تقوم على أن تصبح الإمارات رقم "واحد" عالمياً، ليس فقط ذلك بل أن تكون الأسرع في الوصول إلى قمة الدول في التقدم للمستقبل.

من أبرز مشاريعه التي تشهد له في هذا السبق العالمي، برج العرب والذي تبنى إنشائه على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطىء البحر، لينافس بارتفاعه أعلى الأبنية في العالم في حينها.

وأعلن عن مشروع جزيرة النخلة، وهو مشروع منتجع يتألف من ثلاث جزر صناعية بنيت على ساحل دبي على شكل نخلة، إذ تعد أكبر ثلاث جزر صناعية في العالم.

جاء عام 2010، بتدشين برج خليفة الذي يرتفع 828 متراً عن سطح الأرض ليشكل أعلى ناطحة سحاب في العالم بعد برج العرب ليصدر الإمارات بأعلى الأبراج عالمياً وفق رؤيته.

كذلك وضع حجر الأساس لمترو دبي وهو الأول من نوعه في الإمارات، والذي خفف من ضغط الزحام في ثاني أكبر مدن الإمارات "دبي"، وبعد المشروع من أنجح المشاريع في البنية التحتية الإماراتية.

واستكمالا لذلك توسعات مطار دبي الدولي الذي يعتبر اليوم أكثر مطارات العالم ازدحاماً، إذ سجل الرقم القياسي في وصول المسافر رقم مليار خلال الفترة الأخيرة بفضل التطورات، لتكون الإمارات حلقة الوصل بين دول العالم على حد قوله.

مستحدثات وسبق عالمي

نتيجة بحث الصور عن للذكاء الاصطناعي

ووفق استراتيجية 2071 للذكاء الاصطناعي، تمثل المرحلة الجديدة بعد الحكومة الذكية، التي ستعتمد عليها الخدمات.

وبالفعل كان لدولة الامارات السبق في تبني أدواته وتقنياته، وأنشأ الشيخ محمد بن راشد وزارة للذكاء الاصطناعي، مستشرفة بذلك المستقبل، لتكون حكومة الإمارات الأولى في العالم، في استثمار الذكاء الاصطناعي.

وعلق الوزير "عمر بن سلطان العلماء" أول وزير للذكاء الاصطناعي على مستوى العالم: "نريد أن نقدم النموذج الذي تتطلع حكومات العالم إلى اتباعه".

في 2016، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن إنشاء منصب وزير دولة للسعادة ، في سياق فعاليات "حوار المستقبل" في القمة العالمية للحكومات.

نتيجة بحث الصور عن للسعادة

وبموجبه تم تعيين عهود بنت خلفان الرومي كوزير دولة للسعادة لتتولى مسؤولية مواءمة كافة الخطط، والبرامج، والسياسات الحكومية لتحقيق سعادة المجتمع.

تماشياً مع رؤية الإمارات 2021، صادق نائب رئيس الإمارات على إستحداث وزارة للتسامح على رأسها الشيخ نهيان مبارك آل نهيان عضو مجلس الوزراء وزير التسامح.

ومن أبرز مهام وزارة التسامح إبراز دور دولة الإمارات العربية المتحدة كرمز للتسامح، من خلال المشاركة في الفعاليات والاجتماعات الدولية ذات العلاقة بالتسامح ونبذ العنصرية والتطرف والتميز.

وتهدف الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن راشد إلى أن تصبح السباقة العالمية التي تلهم العالم بأفكار جديدة تحسن من جودة حياه المجتمع.

ومن هنا أقرت حكومة الإمارات الاتحادية، استراتيجية "جودة الحياة" لدولة الإمارات حتى عام 2031، والتي تضمنت تنفيذ 90 مشروعا في مجالات مختلفة.

 

ترشيحات:

الإمارات تتصدر دول المنطقة في جذب الشركات الناشئة

رصد.. أسعار الإيجارات السكنية بـ"الخُبر" الأعلى بالسعودية.. ودبي الأغلى خليجياً

فنادق أبوظبي تسجل أعلى إشغال شهري منذ 2014

حرب ناقلات تلوح في أفق الخليج العربي

%90 من سكان الإمارات يستخدمون القنوات المصرفية الرقمية

هزاع بن زايد: محمد بن راشد قائد عالمي ومنارة للتنمية

وسط توقعات إيجابية..بنوك دبي تنتعش قبل الإفصاح عن نتائج الأعمال

بورصات الخليج تعول على النتائج