TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير يشير إلى فرص صعود سهم سوديك 132%

تقرير يشير إلى فرص صعود سهم سوديك 132%
مقر شركة سوديك
سوديك
OCDI
-2.60% 44.56 -1.19

القاهرة - مباشر: قالت وحدة البحوث بشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، أحد أذرع البنك العربي الأفريقي، إن سهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك يمتلك فرصاً للصعود بنسبة 132.46 بالمائة.

وأضافت الشركة في بيان اليوم الاثنين، أن السعر المستهدف لسهم سوديك يقدر بقيمة 30.22 جنيه.

وترى الشركة، أن التباطؤ في سوق العقارات الثانوية (إعادة البيع)، قد يؤثر سلباً على السوق الأولية خاصةً مع انخفاض القوة الشرائية للمستهلكين وارتفاع أسعار العقارات.

وحققت سوديك حالياً متوسط هامش ربح إجمالي (GPM) يبلغ 40 بالمائة في جميع المشاريع التي تم إطلاقها، وهو أعلى من مؤشر الشركة البالغ 35 بالمائة من أي مشروع. 

وأرجعت العري الأفريقي ذلك أساسًا إلى التكلفة التاريخية المنخفضة للأراضي التي تملكها الشركة قبل قرار توسيع بنكها العقاري من خلال اتفاقيات تقاسم الإيرادات. 

وأشارت إلى أن ذلك يتطلب الاتفاقات المتعلقة بقطاعات الأرض "سوديك الشرقية" و"ملاذ" من سوديك دفع نسبة مئوية من الإيرادات (28 -30 بالمائة) دون أي سقف لمجموع المدفوعات، موضحة أن ذلك سيعيق قدرة الشركة على تحسين الأرباح عندما ترتفع الأسعار عن التوقعات.

وذكرت أنه على الرغم من أن الاتفاقية المبرمة مع NUCA بشأن قطعة الأرض "500 فدان" تضمنت سقفاً، فإن العربي الأفريقي تعتقد أنها مرتفعة للغاية، مقارنة بمبيعات الإدارة المتوقعة من المشروع البالغة 43 مليار جنيه، فإن إجمالي المدفوعات إلى NUCA يعني تكلفة الأرض على العائدات بنسبة 35.5 بالمائة. 

وقدرت العربي الأفريقي انخفاض مبيعات الشركة من 31.87 مليار جنيه بمعدلات تصاعد أقل. وهذا يعني تكلفة الأرض إلى إيرادات 42.7 بالمائة.

وتابعت أن إجمالي مساحة الأراضي الحالية للبنك يبلغ 15.1 مليون متر مربع، ونحو 44 بالمائة من هذه الأراضي غير مستغلة بـ GLA تبلغ مساحتها 6.6 مليون متر مربع في 10 مشاريع في شرق القاهرة وغرب القاهرة والساحل الشمالي.

وفيما يتعلق بالمساحة المبنية، فإننا نقدر أن سوديك ستبيع 3.8 مليون متر مربع خلال الفترة من 2019 إلى 2033 من مشاريعها الحالية وغير المستغلة، بالمقارنة بـ 2.6 مليون متر مربع تم بيعها (باستثناء بيفرلي هيلز) بدءاً من عام 2018.

وكشفت أن الشركة تحقيق مبيعات متعاقد عليها بقيمة 108.1 مليار جنيه خلال الفترة 2019-2033، مقارنة بالمبيعات التعاقدية المتراكمة التاريخية التي تجاوزت 33 مليار جنيه حتى 2018.

ترشيحات:

"سوديك" تنفذ محطة طاقة شمسية لمركز تحديث الصناعة بالشيخ زايد

تحليل.. تراجع أرباح شركات القطاع العقاري ببورصة مصر الفصلية 7%

سوديك تُبرم اتفاقاً مع المجتمعات العمرانية لتغير نشاط أرض "زايد"