TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تدشن أكبر مصنع متنقل لألواح الثلج بالعالم

مصر تدشن أكبر مصنع متنقل لألواح الثلج بالعالم
مصانع الثلج - أرشيفية

القاهرة- مباشر: دشن محافظ الدقهلية أكبر مصنع متنقل لإنتاج ألواح الثلج في العالم بالمنطقة الصناعية بمدينة المنصورة، بحضور نائب وزير الزراعة وعدد من مسؤولي غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصري.

قال محافظ الدقهلية، إن المشروع تتجاوز نسبة المكون المحلي به أكثر من 80 بالمائة، هو الأمر الذي يساهم في دعم وتنمية الصناعة المحلية، موضحاً أن المشروع يدعم كل مزارع الثروة السمكية والداجنة ومزارع الألبان.

وأشار كمال جاد  في بيان صحفي، إلى أن المشروع يتلافى أي مشكلات تتعلق بالكهرباء سواء انعدامها أو انقطاعها.

ومن جانبها، قالت نائب وزير الزراعة، إن نسبة الهدر في الثروة السمكية تصل إلى 50 بالمائة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، مشيرة إلى أن مشروع إنتاج الثلج المتنقل سيساعد على تلافي هذا الهدر وما يدعم تنمية الثروة السمكية وزيادة إنتاجها.

وأوضحت مني  محرز، أن وجود مصانع متنقلة للثلج سيساعد في الوصول إلى درجة حرارة منخفضة تساهم في عملية التبريد والإنتاج للثروة السمكية بما يقلل من التلف أو الهادر المتحقق.

وكشف عضو غرفة الصناعات الهندسية، ورئيس شركة العشري للتبريد والتكييف، أن المصنع الجديد قبل تسجيله بموسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية وجارٍ اعتماده كأول وأكبر مصنع ألواح ثلج متنقل في العالم، لافتا إلى أنه تم تصميمه بالتعاون مع الدكتور هشام صفوت مدير الاستشارات الميكانيكية  بالجامعة البريطانية بالقاهرة.

وأكد مصطفى العشري أن المصنع يعمل داخل حاوية تصل مساحتها إلى 33 مترا مربعا فقط (مقارنة بفدان للمصنع التقليدي)، وينتج 20 طنا يوميا، ويتولى عامل واحد عملية التشغيل والإنتاج، فضلا عن أنه يوفر نحو أكثر من 75% من الكهرباء.

وتستهدف شركة العشري إنتاج نحو 100 مصنع متنقل لألواح الثلج سنويا بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه.

وأوضح العشري أن نسبة المكون المحلي في مصنع الثلج المتنقل تصل إلى 90%، وتعد تكلفته زهيدة بالنسبة بمصانع الثلج التقليدية، ويصل عمره الافتراضي لأكثر من 20 عاما، مضيفا أنه ينتج أول لوح ثلج مطابق بيئيا في مصر ويصلح استخدام الثلج في الشرب لأن الأحواض الخاصة به مصنوعة من مادة "ستانلس ستيل".

وحول الجدوي الاقتصادية لهذا المشروع الحيوي، قال عضو غرفة الصناعات الهندسية إن المصنع المتنقل يلبي احتياجات المزارع السمكية ومحطات تعبئة وحفظ الخضار والفاكهة والمواد الغذائية.

وأشار عضو غرفة الصناعات الهندسية، أن المصنع يساعد على خفض أسعار الثلج بنسبة 70% فضلا عن أنه يقلل نسبة الفاقد في الوزن ويحافظ على كمية الثلج كما هي، والتي كان يتم إهدارها أثناء النقل بالطرق التقليدية في المسافات الطويلة.

وأوضح العشري أن مساحة المصنع الواحد 33 مترا مربعا بعامل واحد وينتج 20 طن ثلج يوميا، بالمقابل تحتاج هذه الكمية إلى مساحة أرض كبيرة تصل لفدان لإنتاجها بالطرق التقليدية.

ترشيحات..

المصرية للاتصالات يتراجع لأدنى مستوياته في 12 جلسة

مبيعات عربية وأجنبية تهبط ببورصة مصر.. بسيولة 703 ملايين جنيه

مشتريات داخلية بالسويس للأسمنت تزامناً مع تحقيق قفزة بالأرباح

القلعة تتطلع لزيادة إيرادات مزارع دينا لـ950 مليون جنيه في2019