تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بروفايل: "رضوان ساجان" الهندي.. من عامل بمتجر لملياردير بالإمارات

بروفايل: "رضوان ساجان" الهندي.. من عامل بمتجر لملياردير بالإمارات
رجل الأعمال رضوان ساجان

دبي – مباشر: تعتبر قصة رجل الأعمال الهندي رضوان ساجان إحدى قصص النجاح الملهمة في الصعود للمجد على المستوى المهني.

ويُعد ساجان -وهو صاحب أحد أكبر مجموعات مواد البناء بالشرق الأوسط وهي مجموعة دانوب- أحد أمثلة رجال الأعمال القادرين على تحويل التراب إلى ذهب.

الحياة الخاصة والعملية

وُلد رضوان في مومباي لعائلة متوسطة المستوى وظل مقيماً بها إلى أن توفي والده وكان عمره حينها 18 عاماً، وبعد وفاة أبيه انتقل إلى دولة الكويت ليستهل حياته العملية في العمل في قطاع تجارة الحديد مع عمه.

كانت أولى التحديات التي واجهها رجل الأعمال البارز أنه فى عام 1990 وقت اندلاع الحرب بين الكويت والعراق أجبر على العودة للهند، ولكن بعد الخروج من الهند مرة أخرى عاد إلى دبي ليبدأ من الصفر مرة أخرى في متجر لأجهزة الكمبيوتر مقابل راتب شهري مقداره 1500 درهم.

وبعد نحو 10 أشهر من قدومه إلى دبي بدأ "ساجان" عمله الخاص به في مجال صناعة مواد البناء وأسس مجموعة دانوب لمواد البناء التي بدأت عملياتها منذ عام 1993، وهي حالياً تقود سوق العقار في دبي.

وعلى مستوى الفروع؛ فإن مجموعة دانوب لها فروع بداخل دولة الإمارات والسعودية وقطر والبحرين وعمان والهند وأفريقيا، ممتلكة 29 فرعاً حول العالم، بالإضافة إلى مكاتب مشتريات في الصين وكندا.

بعد انطلاق عمليات مجموعة دانوب، توسعت أنشطتها لتتألف من عشر شركات تعمل في أكثر من خمسة مجالات ومن ضمنها مواد البناء والعقارات والأثاث والديكور والتصميمات الداخلية وتجارة التجزئة والتصنيع وتجارة المواد الغذائية والمشروبات.

ونتيجة للتوسع في قطاع المقاولات كأحد أهم قطاعات استثمار الدانوب، فقد حققت الشركة طفرة ضخمة في هذا القطاع ما بين عامي 1997 و2008، طبقاً لحديث له مع أربيان بيزنيس في عام 2014.

 

وأضاف أيضاً في حديثه مع أربيان بيزنيس ذكر أنه في وقت الأزمة المالية الطاحنة في عام 2008 وعام 2009، فإن رضوان ساجان كان يفتخر بتحقيق نمو بنسبة 25 بالمائة.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، أطلق ساجان "مركز رعاية الدانوب"، الذي يقدم عدداً من الدورات التدريبية المجانية لمساعدة العمال غير المهرة على صقل مهاراتهم اللغوية وتطوير حياتهم المهنية.

وفى عام 2014 قرر السيد رضوان ساجان ريادة عالم التطوير العقاري من خلال شركة «دانوب العقارية».

استثمارات ساجان في مجالات أخرى

في مارس عام 2018، اقتحم "ساجان" عالم النشر، بعد أن أعاد إطلاق مجلة "فيلم فير ميدل إيست" الهندية، التي تركّز بشكل كبير على الأفلام، والأزياء ونمط الحياة، والمقابلات الحصرية مع كبار هذا المجال.

إنجازات رضوان ساجان الشخصية

وثروة رضوان ساجان تبلغ حالياً 2.5 مليار دولار وفقاً لقائمة أربيان بيزنيس لأغنى الهنود بالإمارات للعام 2018.

وكشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمتها السنوية السابعة لقادة الأعمال الهنود الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط 2019، والتي تضمنت رضوان ساجان في المركز السابع.