تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات إيجابية لنتائج "إعمار" النصفية رغم التحديات

توقعات إيجابية لنتائج "إعمار" النصفية رغم التحديات
شعار شركة إعمار العقارية
إعمار
EMAAR
-0.20% 5.12 -0.01

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر"تحقيق نتائج إبجابية لشركة إعمار العقارية بالربع الثاني والنصف الأول عامة من العام الجاري مقارنة ببقية الشركات العقارية المدرجة في أسواق الأسهم الإماراتية.

وأكد المحللون أن القطاع العقاري بالدولة لديه عوامل جذب للمستثمرين رغم التحديات التي يواجهها وأبرزها زيادة المعروض عن الطلب، لا سيما أن شركة إعمار العقارية تستأثر بجزئ كبير من تلك المحفزات وذلك منذ مطلع عام 2019.

من ناحية أداء العقارات، أكد عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات خلال تصريحات خاصة لـ"مباشر" أنه مازال هناك تحدي واضح فيما يخص التوازن بين العرض والطلب.

وأوضح وضاح الطه أن هناك تخمة في المعروض من الوحدات العقارية دون النظر إلى كم الطلب المتواجد، مشيرا إلى أنه لا تزال الحلول قاصرة من قبل المطورين لتحفيز الطلب على تلك الوحدات المعروضة.

"إعمار" الأكثر جذباً

إعمار مصر والنصر للإسكان توقعان عقد تسوية أرض

وعلق رائد دياب، نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، لـ"مباشر" أن الأسهم العقارية هي الأبرز خلال تلك الفترة، بدعم أيضاً الأخبار الرئيسية على الشركات.

وهنا توقع وضاح الطه، أنه لا وجود لاستثناءات في نتائج الشركات العقارية المدرجة بالسوق، خلال النصف الاول من عام 2019.

في حين أكد المحلل المالي بقوله أن الأمر يختلف بالنسبة لشركة إعمار العقارية، فمن المتوقع لها أن تحقق نتائج إيجابية وفقا للتقديرات خلال فترة الستة أشهر الأولى من عام 2019.

وفسر الطه حديثه عن إعمار، كونها تتميز بنشاط مختلف عن بقية الشركات العقارية يدفعها لتنوع إيراداتها من الأنشطة الكثيرة التي تدخل استثماراتها بها، ومن ثم إمكانية ظهور النمو الإيجابي في نتائجها النصفية.

وإلى أبعد من ذلك، من المرجح أن تحقق إعمار العقارية نتائج جيدة على مستوى العام الجاري بأكمله، بحسب توقعات وضاح الطه.

 من جانبه، أكد جمال عجاج، مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات، أن سهم إعمار يطلق في الآونة الأخيرة عدة محفزات للسهم يفتح شهية المستثمرين عليه.

أرقام وحقائق

ووفقا لمسح خاص لـ"مباشر"، بلغت القيمة السوقية للقطاع العقاري في سوق دبي حتى جلسة أمس الأحد الموافق 14 يوليو/تموز نحو 89.724 مليار درهم/ مقابل 87.958 مليار درهم بنهايى عام 2018، رابحاً نحو 1.766 مليار درهم.

وبالنظر إلى سهم إعمار، سنجد قيمته السوقية قفزت خلال نفس الفترة إلى 34.366 مليار درهم، مقابل 29.569 مليار درهم نهاية العام الماضي، بربحية سوقية 4.797 مليار درهم، بحسب بيانات سوق دبي المالي.

وتتميز إعمار عن بقية الشركات، بإطلاق عدة محفزات إيجابية تزيد من تداولات المستثمرين في السوق على السهم وسط التحدى الذي يواجه القطاع العقاري.

ويظهر ذلك بوضوح خلال أول 10 جلسات من شهر يوليو/تموز، ربح سهم إعمار حوالي نصف المكاسب السوقية منذ بداية عام 2019، بقيمة 2.366 مليار درهم، مقابل نهاية يونيو/حزيران الماضي عند 32 مليار درهم.

يوليو.. المكاسب الأكبر لـ"إعمار"

سهم

ويأتي ذلك بفضل محفزات على سهم إعمار فتحت شهية المستثمرين نحو التداول عليه خلال الشهر الجاري، إذ أطلقت الشركة يوم 10 يوليو/تموز أحدث مشاريعها تحت إسم (سيشور-سيردانا)، والذي يقع المشروع في ميناء راشد، وهو الذي تم إنشاءه مؤخرا في الإمارة.

وعن طريق الإستثمار في المشروع، سيتم تحقيق إيرادات ضخمة، نظرا لدعم ميناء راشد للسياحة البحرية، وفقا لتقديرات الشركة.

وفي 7 يوليو/تموز، أعلنت شركة إعمار مصر للتنمية، التابعة لشركة إعمار العقارية، التوقيع بالأحرف الأولى بمقر الإدارة العام للتحكيم والمنازعات الدولية بوزارة العدل، على مشروع عقد التسوية مع شركة النصر للإسكان والتعمير، بشأن أرض مشروع "أب تاون كايرو".

يشار إلى أن شركة النصر قد رفعت دعوى تحكيم أمام مركز القاهرة الدولي للتحكيم، ضد شركة إعمار لفسخ التعاقد المبرم بينهما الخاص بمشروع "أب تاون كايرو"، وطالبت بتعويض قدره مليار جنيه.

وطالبت شركة النصر باسترداد 3 ملايين متر مربع من أرض زهراء المقطم التي تقع في نطاق مشروع أب تاون كايرو، لعدم التزام الشركة بتطويرها وتنميتها، والحصول على رسوم تغيير نشاط لمساحة 500 ألف متر مربع بالمشروع.

أما في الثاني من يوليو/تموز الجاري، أكدت شركة إعمار العقارية، الأخبار التي تم تداولها في وسائل إعلامية متعددة فيما يخص إعادة شراء شركة دبي لصناعات الطيران كامل أسهمها التي كانت مملوكة من قبلها.

دبي لصناعات الطيران تعيد شراء كامل أسهمها من إعمار العقارية

ونوهت بأن قيمة هذه الصفقة بلغت 393 مليون درهم، و سوف يتم إضافته إلي حساب الأرباح غير الموزعة، وستظهر في بيانات الشركة المالية الخاصة بالربع الثاني للعام الجاري.

ولفت دياب إلى انتعاش سوق دبي المالي بدعم من صعود سهم شركة إعمار العقارية بشكل أساسي وانتعاش بعض الأسهم العقارية الأخرى.

وأشار عجاج إلى أن السهم قادر على المحافظة على مكاسب جيدة مقارنة ببقية الأسهم في سوق دبي المالي، ما يشير إلى انتظار نتائج إيجابية مقارنة ببقية السوق.

ترشيحات:

مقابلة- "الرواد": البطاقة الذهبية تنعش العقار الإماراتي نهاية 2019

سهم "دي اكس بي" يقفز لأعلى مستوى في شهر

بروفايل:"بي آر شيتي"من باحث عن عمل للأكثر تأثيراً بالشرق الأوسط

استطلاع.. 15 محفزاً تقود لاقتناص الفرص بأسواق الأسهم الخليجية