تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تترقب انتعاشاً تاريخياً للسياحة العائلية لهذا السبب

الإمارات تترقب انتعاشاً تاريخياً للسياحة العائلية لهذا السبب
فندق برج العرب أحد المعالم السياحية بإمارة دبي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: من المتوقع أن تشهد دولة الإمارات موسماً سياحياً حافلاً خلال فترة الصيف الحالية، ولا سيما بدعم القرار التاريخي الذي ينفذ اليوم ولأول مرة وهو إعفاء المرافقين من رسوم التأشيرة.

ودخل قرار مجلس الوزراء القاضي بإعفاء مرافقي زوار الإمارات ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً من رسوم تأشيرة الدخول، اليوم.

ورجّح خبراء لـ"مباشر" أن ينعش القرار أحد الركائز السياحية بالدولة وهي السياحية العائلية الوافدة للدولة، مشيرين إلى أن هذا النوع من السياحة يفضل دائما الوجهات الأقل تكلفة بالرسوم.

ويأتي القرار الحكومي بإعفاء أبناء السياح من رسوم التأشيرة لمواكبة نمو القطاع السياحي في الإمارات، وذلك في أعقاب إعفاء سياح الترانزيت من رسوم تأشيرة الدخول لأول 48 ساعة.

وقرار مجلس الوزراء يعكس مكانة دولة الإمارات في قطاع السياحة العالمي كوجهة تستقطب الزوار والعائلات من شتى دول العالم. حيث بلغ عدد المسافرين عبر مطارات الدولة 32.8 مليون مسافر خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبموجب القرار الجديد، يسمح للسائح باستخراج تأشيرة دخول معفية من الرسوم للأبناء ممن هم دون الثامنة عشرة عاما خلال فترة الإجازة الصيفية من 15 يوليو وحتى 15 سبتمبر من كل عام.

وتولي الإمارات أولوية خاصة لقطاع السياحة والذي يعد إحدى الركائز الأساسية لتنويع مصادر الدخل الوطني وتوفير فرص العمل وزيادة معدلات الإنفاق بالأسواق، وتنمية الاستثمارات في عدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية المصاحبة، ومن ثم تعزيز قدرات الدولة للانتقال إلى مرحلة اقتصاد ما بعد النفط.

ويتيح القرا للسياح فرصة أطول للاستمتاع بالمعالم التاريخية والخدمات الفندقية والسياحية، إضافة إلى الفعاليات الترفيهية والرياضية والفنية والتراثية على مدار العام.
 Image result for Attractions in Dubai

السياحة العائلية

وبدوره توقع وليد العريضي الخبير السياحي لـ"مباشر" أن يسهل القرار زيادة التدفقات السياحة العائلية وفي مقدمتها أسواق أوروبا الشرقية والدول الاسكندنافية.

وأكد أن دبي تعتبر الوجهة المفضلة للعطلات للعائلات الخليجية والمقيمة بالخليج بسبب موقعها الذي يعد واحداً من أهم عوامل الجذب.

وأشار إلى أن الإمارات وبما تملكه من شركات طيران متنوعة تصل رحلاتها إلى مختلف المحطات الخليجية، إضافة إلى السهولة الكبيرة في إجراءات الدخول والخروج وتنوع المرافق الفندقية جعلت منها وجهة جاذبة لمختلف شرائح السياح من دول التعاون إضافة إلى الأسواق الأخرى المجاورة.

ووفقاً لبيان صحفي، يواجه مطار دبي الدولي، المطار الأكثر ازدحاماً في العالم بالنسبة للمسافرين الدوليين، ازدحاماً أكبر في الأسابيع المقبلة، بالنظر إلى بدء موسم العطلة الصيفية هذا الأسبوع، حيث من المتوقع أن تتجاوز أعداد المسافرين حاجز 16 مليون مسافر في أشهر الذروة، المتمثلة بشهري يوليو/تموز وأغسطس/آب 2019.

Image result for ‫مطار دبي الدولي‬‎

السياح القادمون

توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق: حركة منتعشة للسياحة مع دخول عطلة العيد خاصة مع انتهاء المدارس أيضاً وابتداء العطل المدرسية السنوية، هذا بالإضافة إلى أن اقتراب عطلة عيد الأضحى، مما سيؤدي إلى ارتفاع عدد السياح القادمين وخاصة العائلات. 

ورجّح محمد عوض الله، أن ترتفع نسب السياح القادمين إلى دبي في تلك الفترة بنسبة تفوق 70 بالمائة، ولفت إلى أنه دائماً ما تكون عملية الطلب للحجز بفنادق الدولة وإمارة دبي خصوصاً في ازدياد دائم لا سيما في اللحظات الأخيرة بتلك العطلات.

وتتوافق تلك التوقعات مع توقعات مجلس السياحة والسفر العالمي الذي رجح أن يرتفع معدل إنفاق سكان الإمارات إلى 43 مليار درهم بنسبة 4.32 بالمائة بعد إنفاقهم 41.22 مليار درهم على السياحة والسفر داخل السوق المحلية العام الماضي، مقابل 38.8 مليار درهم 2017 بنمو 6.24 بالمائة.

 Related image

20 مليوناً

ودبي تسعى بقوة لتحقيق استراتيجيتها الرئيسية في جذب 20 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2020 من نحو 15 مليون زائر من السياح الدوليين والمسافرين من رجال الأعمال في عام 2017.

وتسعى دبي إلى ذلك من خلال توسيع دائرة العروض السياحية، واستضافة عدد أكبر من الفعاليات التي توفر وسائل للترفيه، والأنشطة الرياضية، والثقافية، وتحسين البنية التحتية السياحية، وجعلها أكثر قدرة على المنافسة من حيث السعر بالنسبة للمستهلكين.

وقال تقرير صادر عن مؤسسة الإيكونومست إن هناك بعض النشاطات الاقتصادية بالإمارة على موعد مع انتعاش كبير مثل صناعة الطيران، والبنية التحتية، والتجزئة، والفنادق، والمطاعم، مع العدد المتزايد المتوقع من الزوار خلال عام معرض إكسبو العالمي 2020.

ترشيحات:


إنفوجرافيك.. عقارات الشارقة وعجمان توفر عوائد مجزية

ارتفاع عدد زوار "دبي باركس" إلى641 ألف زائر بالربع الثاني

5 آلاف درهم حد أدنى لرواتب الإماراتيين بوظائف "الأيام المفتوحة"