TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات.. لهذه الأسباب الأسهم تربح 13 مليار درهم بـ10 جلسات

الإمارات.. لهذه الأسباب الأسهم تربح 13 مليار درهم بـ10 جلسات
متعامل يتابع الأسعار بقاعة سوق دبي المالي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: ربحت أسواق الأسهم الإماراتية ما يربو على 13.31 مليار درهم في ختام العشر جلسات الأولى من شهر يوليو/تموز الجاري، وسط إقبال المستثمرين ولا سيما الأجانب على الأسهم ذات الأداء التشغيلي وفي مقدمتها البنكية وبعض الكبرى الأخرى مثل "إعمار" "والدار".

وأرجع محللون بوادر الانتعاش التي رسمت أداء أسواق الأسهم الإماراتية في الجلسات العشر الأولى بالشهر الجاري لخمسة عوامل، جاء في مقدمتها التوقعات بخفض الفائدة الأمريكية والتوقعات الإيجابية للنتائج النصفية ومؤشرات التحسن الاقتصادي والتصنيفات الدولية الجيدة لاقتصاد الإمارات.

وبنهاية تعاملات الجلسات العشر الأوائل من الشهر الجاري، ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي بنسبة 1.53 بالمائة، إلى المستوى  5056.26 نقطة ليتجاوز 5000 نقطة، بربح 76.31 نقطة، مقارنة مع نهاية يونيو/حزيران الذي أغلق حينها عند مستوى 4979.95 نقطة.

وبلغ رأس المال السوقي في نهاية جلسة اليوم الأحد، نحو 519.171 مليار درهم (141.32 مليار دولار) لتربح نحو   11.01 مليار درهم، مقابل 508.16 مليار درهم (138.32 مليار دولار) في نهاية يونيو/أيار 2019.

واقتنصت أسهم قيادية كبرى اهتمام المستثمرين في خلال تلك الفترة حيث قفز سهم الدار العقارية بنسبة 8.5 بالمائة بالغاً 1.89 درهم تزامناً مع إعلان الشركة عن اختيارها لتنفيذ ثلاثة مشاريع اجتماعية واقتصادية وبنية تحتية، نيابة عن حكومة أبوظبي تبلغ استثماراتها نحو 5 مليارات درهم.

وقال إيهاب رشاد خبير أسواق المال إن بورصة أبوظبي شهدت ارتفاعاً ملموساً خلال تلك الجلسات تزامناً مع تخفيض رسوم التداول للنصف والذي كان حافزاً في فتح مراكز جديدة للمحافظ بالأسهم الكبرى.

Image result for ‫سوق أبوظبي المالي‬‎

سوق دبي 

وخلال الفترة، ارتفع المؤشر العام لسوق دبي بنسبة 1.7 بالمائة، إلى المستوى 2704.78 نقطة "وهو الأعلى له منذ مطلع شهر مايو/أيار الماضي، بربح 46.15 نقطة، مقارنة مع نهاية يونيو/حزيران الذي أغلق حينها عند مستوى 2658.63 نقطة.

وبلغ رأس المال السوقي في نهاية  جلسة اليوم الأحد، نحو  353.46 مليار درهم ( 96.21 مليار دولار) لتربح نحو  2.3 مليار درهم، مقابل 353.16 مليار درهم ( 96.13 مليار دولار) في نهاية يونيو/أيار 2019.

وفي دبي ارتفعت أسهم عقارية قيادية أيضا وفي مقدمتها سهم إعمار العقارية بنسبة 4.6 بالمائة بالغا 4.54 درهم  وذلك مع اعلان الشركة عن التسوية القضائية بين إعمار مصر العقارية، إحدى الشركات التابعة لإعمار العقارية، وشركة النصر للإسكان. 

كما أتى انتعاش سهم إعمار أيضاً مع الإعلان عن أحدث مشاريعها، وهو (سيشور-سيردانا)، والذي يقع المشروع في ميناء راشد، وهو الذي تم إنشاؤه مؤخراً في الإمارة.

Image result for ‫سوق دبي المالي‬‎

وارتفع سهم أرابتك القابضة بنسبة 5.7 بالمائة مع كشف الشركة عن تغيران في وظائفها الإدارية، كما ارتفع سهم شعاع كابيتال بأكثر من 4 بالمائة بعد موافقة الجمعية العمومية للشركة على صفقة الاندماج المقترحة مع "مجموعة أبوظبي المالية "، المجموعة الاستثمارية الرائدة في المنطقة.
 
 ويرى إيهاب رشاد أن أداء الأسهم كان متفائلا خلال تلك الفترة بسبب ظهور مؤشرات اقتصادية قوية كمؤشر القطاع الخاص الذي سجل مستويات قياسية وتثبيت التصنيف الايتماني للدولة.

وقال إن الارتفاعات بسوق دبي جاءت بسبب التكهنات القوية بخفض الفائدة الأمر الذي دفع المحافظ الى الاهتمام بشكل كبير بأسهم القطاع المصرفي والعقاري حيث يستفيد القطاعين من خفض تلك الفائدة.
 
وأكد النظرة تظل إيجابية للسوق في ظل تلك الأسعار المغرية ووسط انتعاش الأجواء مع انطلاق موسم الأرباح النصفية والذي يتوقع أن يشهد تحسنا في أرباح البنوك بصفة خاصة والتي تعتبر العامود الفقري للاقتصاد.

ترشيحات:

بالإمارات.. عدم تحديث البيانات المصرفية يسمح للعملاء بالاعتراض

أحداث مؤثرة يترقبها مستثمرو الإمارات

كابيتال إنتليجنس تثبت تصنيف الإمارات

للمرة الأولى بالإمارات.. إلغاء رسوم حكومية لتحفيز المستثمرين

تحليل.. الأسهم الخليجية وقطار الفرص الواعدة