TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم بالأردن يرتفع في النصف الأول

معدل التضخم بالأردن يرتفع في النصف الأول
أحد الأسواق في الأردن

مباشر: أظهرت بيانات لدائرة الإحصاء العامة الأردنية، ارتفاع متوسط أسعار المستهلك "معدل التضخم" بنسبة 0.5 بالمائة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وعزت الدائرة ذلك الارتفاع خلال 6 أشهر من العام الجاري، إلى زيادة أسعار الخضروات والبقول الجافة والمعلبة 0.37 بالمائة، والإيجارات 0.35 بالمائة، والحبوب ومنتجاتها بنسبة 0.26 بالمائة، والتعليم 0.1 بالمائة، والوقود والإنارة 0.05 بالمائة.

على الجانب الآخر، انخفضت أسعار اللحوم والدواجن 0.28 بالمائة، والألبان ومنتجاتها والبيض 0.16 بالمائة، وتكلفة النقل 0.15 بالمائة، والتبغ والسجائر بـ 0.06 بالمائة، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وعلى أساس شهري ارتفع معدل التضخم، بنسبة 0.5 بالمائة، خلال يونيو/ حزيران من العام الجاري، مقارنة بشهر مايو/ أيار من نفس العام.

وأرجعت الدائرة الارتفاع خلال يونيو/ حزيران على أساس شهري، إلى زيادة الايجارات بنسبة 0.42 بالمائة، واللحوم والدواجن 0.22 بالمائة، وتكلفة النقل 0.13 بالمائة، والوقود والإنارة 0.03 بالمائة، والثقافة والترفيه 0.02 بالمائة.

على الجانب الآخر، تراجعت أسعار الفواكه والمكسرات 0.14 بالمائة، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة 0.1 بالمائة، والألبان ومنتجاتها والبيض بـ 0.07 بالمائة، والزيوت والدهون 0.02 بالمائة، خلال يونيو/ حزيران على أساس شهري.

وعلى أساس سنوي، ارتفع متوسط أسعار المستهلك "معدل التضخم" بنسبة 0.5 بالمائة، خلال يونيو / حزيران من العام الجاري، مقارنة بشهر يونيو/ حزيران من العام الماضي.

وعزت الدائرة ارتفاع معدل التضخم خلال يونيو/ حزيران من العام الجاري على أساس سنوي، إلى زيادة الإيجارات 0.51 بالمائة، واللحوم والدواجن 0.23 بالمائة، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة والحبوب ومنتجاتها بـ 0.13 بالمائة لكل منهما.

في المقابل انخفضت أسعار الألبان ومنتجاتها والبيض بـ 0.26 بالمائة، والنقل والتبغ والسجائر 0.15 بالمائة لكل منهما، والفواكه والمكسرات 0.07 بالمائة، خلال يونيو/ حزيران الماضي على أساس سنوي.

ترشيحات:

معدل التضخم بالأردن يرتفع 0.2% خلال مايو

معدل التضخم بالأردن يرتفع 0.6% خلال أبريل

معدل التضخم بالأردن يرتفع 0.7% بالربع الأول