تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التحكيم الدولية" تنظر نزاع "أجيليتي" مع الحكومة العراقية

"التحكيم الدولية" تنظر نزاع "أجيليتي" مع الحكومة العراقية
مقر الشركة
أجيليتي
AGLTY
-1.02% 775.00 -8.00

الكويت - مباشر: أصدرت الهيئة التحكيمية الدولية لدى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) في البنك الدولي قراراً بإعلان اختصاصها النظر في المطالبات الناشئة من شركة أجيليتي للمخازن العمومية منذ تاريخ سريات اتفاقية الاستثمارية الثنائية بين الكويت والعراق.

وقالت "أجيليتي"، المُدرجة ببورصتي الكويت ودبي، في بيان لها اليوم الأحد، إنها كانت قد قدمت طلب تحكيم ضد الحكومة العراقية في فبراير/شباط 2017، استناداً إلى اتفاقية تسوية منازعات الاستثمار بين الدول ومواطني الدول الأخرى، واستناداً إلى اتفاق التشجيع المتبادل للاستثمارات الموقع بين حكومتي الكويت والعراق.

وأوضحت الشركة أن ادعائها على أساس أن الحكومة العراقية منعتها وشركتها التابعة من التظلم ضد القرار المشوب الصادر عن لجنة الاتصالات والإعلام الذي أبطل استثمارها في كورك تيليكوم - العراق، كما وقيام الحكومة العراقية بتنفيذ هذا القرار بشكل غير قانوني من خلال نقل ملكية "أجيليتي" وشركاء آخرين في "كورك" إلى المساهمين العراقيين الأوائل في مارس/آذار 2019 دون رد قيمة استثمار "أجيليتي الأصلي.

ونوهت "أجيليتي" بأنه لا يمكن في الوقت الحالي تحديد الأثر على المركز المالي للشركة نتيجة القرار السابق قبل اختتام إجراءات التحكيم وصدور قرار التحكيم النهائي.

كانت "أجيليتي" أعلنت في منتصف أبريل/نيسان الماضي، أن وزارة التجارة والصناعة - مديرية شركات أربيل في العراق قد أصدرت مرسوم يقضي بنقل ملكية "أجيليتي" في شركة كورك تيليكوم العراق التابعة للمجموعة.

وقالت "أجيليتي" آنذاك، إن القرار قضى بنقل ملكية الشركة التابعة إلى كل من: سيروان صابر مصطفى، شاوشين حسن شاوشين وجكسي حامو مصطفى.

ترشيحات:

"الاتصالات" تفتح تراخيص "الشبكات الافتراضية" في الكويت

"التجارة" الكويتية تضع قواعد للتصرف بالكيانات الاستثمارية

الكويت: 62% نسبة إنفاق "الأشغال" على 5 مشاريع تنموية

"العدل" تقيم مزادين لمصلحة بنك الكويت الصناعي نهاية يوليو