TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجارة" الكويتية تضع قواعد للتصرف بالكيانات الاستثمارية

"التجارة" الكويتية تضع قواعد للتصرف بالكيانات الاستثمارية
مقر الوزارة في الكويت

الكويت - مباشر: أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية عن الضوابط والقواعد المنظمة للتصرف بالكيانات الاستثمارية، حيث تتوافق القواعد الجديدة مع أحكام وقواعد التصرف في الحصص أو الأسهم للشركات المنصوص عليها بقانون الشركات ولائحته التنفيذية.

وأوضحت الوزارة في القرار الذي سينشر اليوم في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم)، أنه يجوز التصرف في كامل رأسمال الكيان الاستثماري سواء إلى شخص طبيعي أو اعتباري آخر أو بتغير مالك الكيان الاستثماري في حالة شركة الشخص الواحد، وفقاً للشروط والضوابط التالية:

1 - الإخطار المُسبق لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر قبل 15 يوماً من تاريخ التصرف على الأقل (وفقاص للنموذج 1).

2 - تقديم نبذة عن قدرات وخبرات المستثمر المتصرف اليه مرفقا به تعهد بالالتزام بكل تعهدات والتزامات المستثمر المتصرف في كامل رأس المال (وفقاً للنموذج 2).

3 - ألا يخل التصرف أو نقل الملكية بالتزامات الكيان الاستثماري تجاه هيئة تشجيع الاستثمار المباشر أو الدائنين أو الغير.

4 - حال عدم اعتراض هيئة تشجيع الاستثمار المباشر على نقل الملكية أو التصرف في كامل رأس المال، يلتزم المستثمر بإثبات ذلك باتخاذ إجراءات تعديل بيانات (الكيان الاستثماري) وفقاً لقواعد وأسس التصرف في الحصص والأسهم الواردة بقانون الشركات المشار إليه.

5 - عدم نفاذ التصرف في حق الغير إلا من تاريخ قيده في السجل التجاري أو النشر وحسب القواعد التي ينظمها قانون الشركات.

6 - التزام الكيانات الاستثمارية بتقديم كل المستندات ذات الصلة بعدم استيفاء جميع الإجراءات التي تطلبها قانون الشركات، إلى هيئة تشجيع الاستثمار المباشر لإعمال شؤونها في هذا التعديل.

وأوضحت "التجارة" أنه مع مراعاة أحكام وقواعد التصرف في الحصص أو الأسهم للشركات المنصوص عليها في كل من قانون الشركات المشار اليه ولائحته التنفيذية، يجوز التنازل أو التصرف في جزء من رأسمال الكيان الاستثماري سواء الى شخص طبيعي أو اعتباري آخر، وفقا للشروط والضوابط التالية:

1 - الإخطار المُسبق لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر قبل 15 يوماً من تاريخ التصرف على الأقل (وفقاً للنموذج 3).

2 - تقديم ما يفيد بتمتع المتصرف اليه بالقدرات والخبرات، مرفقا به إقرار بالالتزام بالتضامن بكل تعهدات والتزامات المستثمر المتصرف بشكل عام وبالنسبة المتصرف فيها على وجه الخصوص (وفقا للنموذج 4).

3 - ألا يخل التنازل أو التصرف بالتزامات الكيان الاستثماري تجاه هيئة تشجيع الاستثمار المباشر أو الدائنين أو الغير.

4 - في حال استيفاء متطلبات هيئة تشجيع الاستثمار المباشر التصرف الجزئي للكيان الاستثماري، يلتزم المستثمر باتخاذ إجراءات تعديل بيانات (الكيان الاستثماري) حسب القواعد والإجراءات وطبقاً للمواعيد التي يحددها قانون الشركات ولائحته التنفيذية بهذا الخصوص.

5 - الالتزام بتوفيق أوضاع الشركة إذا كان سينتج عن التنازل أو التصرف تغير في الشكل القانوني لها.

6 - عدم نفاذ التنازل أو التصرف في حق الغير إلا من تاريخ قيده في السجل التجاري أو النشر وحسب القواعد التي ينظمها قانون الشركات.

7 - التزام الكيانات الاستثمارية بتقديم كل المستندات ذات الصلة، بعد استيفاء جميع الإجراءات التي تطلبها قانون الشركات المشار إليها ولائحته التنفيذية، إلى هيئة تشجيع الاستثمار المباشر لأعمال شؤونها في هذا التعديل.

ترشيحات:

التجارة الكويتية تضيف 3 أنشطة للدليل الموحد للتصنيف الخليجي

"العدل" تقيم مزادين لمصلحة بنك الكويت الصناعي نهاية يوليو

الكويت الوطني يستهدف التوسع بمصر والسعودية.. ويتوقع تسجيل نتائج قوية بـ2019

ثاني تخارج لـ"جلوبل" من حصة مسيطرة بـ"جاسم للنقليات والمناولة" الكويتية