تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تطبق إجراءات جديدة بشأن استيراد السيراميك 18يوليو

الكويت تطبق إجراءات جديدة بشأن استيراد السيراميك 18يوليو
أحد معارض السيراميك ـ أرشيفية

الكويت – مباشر: قال مدير عام الهيئة العامة للصناعة بدولة الكويت، إن إدارة المواصفات والمقاييس في الهيئة العامة للصناعة سوف تبدأ في 18 يوليو/تموز الجاري بالتطبيق الإلزامي على جميع شحنات بلاط السيراميك الواردة الى الكويت.

وأوضح عبد الكريم تقي، أن الكويت تستورد كميات كبيرة من بلاط السيراميك، معظمه مستورد من ايطاليا والصين ودول شرق آسيا وبعض دول الخليج، مع توافر مصانع محلية وطنية للسيراميك تنتجه بنوعية عالية، بحسب "الأنباء".

وأضاف تقي، أن المصانع المحلية تجد صعوبة في منافسة الانواع المستوردة الرديئة في السوق الكويتي نظرا لزهد سعرها علما بعدم مطابقتها للمواصفات الخليجية/ الكويتية وانتشار أساليب الغش التجاري في صفقات الاستيراد.

وتابع تقي، أن المصانع في هذه البلدان تقوم بعرض ستوكات البلاط المرفوض من قبل مفتشي الجودة التابعين لها بسبب وجود عيوب وتشوهات جسيمة فيها، وبدلا من التخلص منها يقومون بعرضها للبيع بأبخس الأسعار على تجار للدول التي تفتقر الى انظمة محكمة للتحقق من المطابقة.

وأشار إلى ان الهيئة للحد من هذه الظاهرة بدأت بتشكيل لجنة فنية مختصة لوضع لائحة فنية الزامية وإدراج منتج بلاط السيراميك لبرنامج تأكيد المطابقة الوطني.

وبين تقي أن الهيئة العامة للصناعة عقدت العديد من الاجتماعات مع الشركات والمصانع المختصة في مجال السيراميك للاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم حول المواصفات المتعلقة في بلاط السيراميك لإعداد اللائحة الفنية والتي تلزم مستوردي ومصنعي بلاط السيراميك بالالتزام بالمواصفات الكويتية المعتمدة.

ونوه تقي إلى أنه صدر القرار الوزاري رقم 17 لعام 2018 والذي يقضي بتغيير الصفة القانونية للمواصفة القياسية الكويتية الخاصة ببلاط السيراميك رقم: 13006:2017 KWS GSO ISO الى لائحة فنية الزامية، والتي بدورها تحدد التصنيفات والخصائص وبطاقات البيانات الواجب مطابقتها لجميع شحنات السيراميك الواردة الى دولة الكويت وذلك للحد من اغراق السوق المحلي.

ترشيحات

"موجريني" تفتتح مقر بعثة الاتحاد الأوروبي بالكويت.. الأحد

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 2.02 دولار