تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث الاقتصادية لدولة الكويت.. اليوم الخميس

أبرز الأحداث الاقتصادية لدولة الكويت.. اليوم الخميس
نشرة أخبار "مباشر"

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: جذبت أنظار المتابعين أحداث عدة على المستوى الاقتصادي والسياسي في دولة الكويت خلال اليوم الخميس، وجاء أبرزها تحديد موقف هيئة الطرق والنقل البري من فرض رسوم على السيارات الخاصة المستخدمة لجسر الشيخ جابر الأحمد، وحرمان الموظف المنقطع عن العمل من الراتب.

وتترقب الأوساط الاستثمارية يوم الأربعاء 24 يوليو/تموز الجاري، حدثاً مهماً يجرى في البورصة الكويتية يتعلق بمزاد بيع الهيئة العامة للاستثمار جزءاً من حصتها في بنك الخليج لصالح شركة الغانم التجارية.

أحداث وقرارات

 أكدت مديرة هيئة الطرق والنقل البري بالكويت أن الحديث عن قرار لتطبيق فرض رسوم على السيارات الخاصة لمستخدمي جسر الشيخ جابر الأحمد سابق لأوانه، وستتم دراسته مستقبلاً لتقرير تطبيقه أو عدم تطبيقه.

أعلنت نائب المدير العام لقطاع العمالة الوطنية في الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت أن الهيئة جادة في تطبيق البنود الجزائية على غير الملتزمين بتطبيق نسبة توظيف العمالة.

وأكد مدير الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى أن هناك سهولة في استقدام العمالة النيبالية، وهناك تباحث مع أفضل الشركات الحكومية لاستقدام العمالة.

ومن جانبها، شددت وزارة المالية قبضتها على موظفيها غير الملتزمين، وذلك من خلال إصدار تعميم خاص بشأن الانقطاع عن العمل، منوهة بأن "انقطاع الموظف عن العمل بغير إذن، يحرمه من المرتب والبدلات، والمزايا الوظيفية عن مدة الانقطاع مع احتفاظ الوزارة بحقها في مساءلته تأديبياً".

 ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين (معدل التضخم) في دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء السكن هامشياً خلال أبريل/ نيسان الماضي بنسبة 0.3 بالمائة على أساس سنوي.

 ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.37 دولار أمس الأربعاء، ليصل إلى 65.69 دولار؛ مقابل 64.32 دولار للبرميل يوم الثلاثاء الماضي؛ وذلك وفقاً للسعر المُعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

يذكر أن إنتاج دولة الكويت النفطي تراجع خلال يونيو/ حزيران السابق بواقع 20 ألف برميل، ليصل إلى 2.69 مليون برميل يومياً، مقارنة بـ2.71 مليون برميل في مايو/ أيار السابق.

وأظهرت الإحصائية النقدية لبنك الكويت المركزي، ارتفاع ودائع المقيمين في البنوك المحلية بالكويت خلال مايو/ أيَّار الماضي إلى مستوى قياسي؛ إذ ارتفعت سنوياً بنسبة 1.47 بالمائة، وذلك وفق الإحصائية النقدية الصادرة عن بنك الكويت المركزي.

وسجلت ودائع المقيمين في البنوك المحلية خلال مايو/ أيَّار الماضي 43.55 مليار دينار (143.47 مليار دولار)، مقابل 42.92 مليار دينار (141.39 مليار دولار) في الشهر المماثل من 2018.

 كما ارتفع حجم التسهيلات الائتمانية "القروض" الممنوحة للمقيمين بنهاية مايو/ أيار الماضي بنسبة 6.04 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق والبالغ 37.57 مليار دينار (123.77 مليار دولار)، مقارنة بـ35.43 مليار دينار (116.72 مليار دولار) في الشهر المناظر من 2018.

وأشارت الإحصائية إلى تراجع رصيد أدوات الدين العام (أذونات وسندات وتورق الخزانة) بنهاية مايو/ أيَّار الماضي بنسبة 29.1 بالمائة إلى 2.97 مليار دينار (9.78 مليار دولار)، مقارنة بـ4.19 مليار دينار (13.80 مليار دولار) في مايو/ أيَّار 2018.

ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الخميس أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.12 بالمائة، فيما تراجع الدينار مقابل 4 عملات أجنبية.

بورصة وأسهم

أنهت المؤشرات الكويتية جلسة يوم الخميس على تباين، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.02 و0.14 بالمائة على الترتيب، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.34 بالمائة.

وعلى مستوى الأسبوع ككل، ارتفعت المؤشرات الكويتية بشكل جماعي للأسبوع الثاني على التوالي، بالنشاط الملحوظ في حركة التداولات مع ورود البيانات المالية نصف السنوية للبنوك الكويتية التي جاءت مُحملة بالأرباح.

وأعلنت شركة أعيان العقارية عن إبرام اتفاقية لزيادة وتجديد الحدود الائتمانية الممنوحة من أحد البنوك الكويتية إلى 13 مليون دينار، وأظهرت القوائم المالية لمجموعة المستثمرون القابضة ارتفاع خسائرها بالربع الثاني من العام الجاري بنسبة 4.1 بالمائة على 47.51 ألف دينار، مقارنة بـ45.64 ألف دينار في الربع المقارن من 2018.