تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأحد المقبل.. إلزام تدريجي لمنافذ البيع في السعودية بالدفع الإلكتروني

الأحد المقبل.. إلزام تدريجي لمنافذ البيع في السعودية بالدفع الإلكتروني
جهاز دفع إلكتروني

الرياض – مباشر: قال البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري بالسعودية، إن الإلزام التدريجي لجميع منافذ البيع بمختلف الأنشطة التجارية بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني يبدأ يوم الأحد المقبل.

وأضاف البرنامج، في بيان حصل "مباشر" على نسخه منه اليوم الخميس، إن الدفع الإلكتروني يتيح للمستهلك حرية استخدام وسائل الدفع المختلفة إضافة إلى النقد، وذلك ضمن مبادرة "إلزام المتاجر ومنافذ البيع بالدفع الإلكتروني" إحدى مبادرات البرنامج.

وأشار البرنامج، إلى أنه سيتم البدء في متابعة التطبيق بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الشؤون البلدية والقروية ومؤسسة النقد العربي السعودي تدريجياً اعتبارا من 14 يوليو/ تموز 2019 بإلزام محطات الوقود ومراكز الخدمة التابعة لها بتوفير الخدمات الإلكترونية.

ولفت البرنامج، إلى أنه تم تحديد خطة زمنية من 6 مراحل لجميع منافذ البيع بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني بشكل مرحلي لكافة القطاعات، على أن يتم تنفيذ القرار بشكل كامل على كافة الأنشطة التجارية بتاريخ 25 أغسطس/أب 2020.

وأوضح البرنامج الوطني لمكافحة التستر، الذي يرأسه وزير التجارة والاستثمار ماجد بن عبدالله القصبي، أن وزارة التجارة والاستثمار ستقوم بدورها في مراقبة توفير واستخدام وسائل الدفع الإلكتروني في منافذ البيع، وتلقي ومباشرة بلاغات المستهلكين في حال عدم توفر الخدمة أو الامتناع عن تمكين المستهلك من استخدامها، وتطبيق أقصى العقوبات النظامية على المنشآت غير الملتزمة.

وبين، أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تتولى متابعة التزام أنشطة البقالات والتموينات والمنشآت التي تقوم بمراقبة نظامية أعمالها واعتمادها لطلبات الترخيص الجديدة.

ويأتي تطبيق القرار تنفيذا للتوصيات المقرة بالأمر السامي والمتعلقة بمكافحة التستر التجاري، وتوحيد الجهود بين مختلف القطاعات الحكومية ذات العلاقة وتشكيل البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري والذي من أبرز  أهدافه تنظيم التعاملات المالية للحد من خروج الأموال بطرق غير شرعية معتمدة على التستر التجاري.

وكشف البرنامج الوطني لمكافحة التستر بالسعودية، في وقت سابق، عن تطبيق قرار إلزام محطات الوقود بتوفير الدفع الإلكتروني عبر "مدى" اعتبارا من 17 يوليو/ تموز الجاري.

وذكرت وزارة الشؤون البلدية والقروية، أواخر مارس/ آذار الماضي، أنه تم إلزام مشغلي محطات الوقود بالمملكة السعودية بتوفير خدمة نظام المدفوعات الوطنية "مدى" قبل 14 يوليو/تموز 2019.

ترشيحات:

الخدمة المدنية: نعمل على إعداد لائحة الوظائف للسعوديين بـ3 مجالات

تعرف على سلم الرواتب والعلاوات للمعلمين بالسعودية في اللائحة الجديدة

أرامكو السعودية توقع عقوداً بـ18مليار دولار لرفع إنتاج الخام والغاز

سينوبك الصينية توقع عقد خطوط أنابيب لحقل تابع لأرامكو السعودية

تحليل.. نمو متسارع للقطاع الخاص السعودي نحو مستهدفات 2030

المدفوعات السعودية: تأمين 4 آلاف جهاز دفع إلكتروني لمحطات الوقود

شركة أبحاث:توقعات بنمو القطاع غير النفطي بالسعودية 2.4% في 2019

السعودية: 285 مليار ريال إنفاق السياحة الوافدة بآخر 3 أعوام