تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: سهم "الدار" يتخطى درهمين.. فهل يستمر الانتعاش؟

تحليل: سهم "الدار" يتخطى درهمين.. فهل يستمر الانتعاش؟
سوق أبوظبي للأوراق المالية

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: ارتفع سهم الدار العقارية خلال تعاملات اليوم الخميس في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ليواصل ارتفاعاته فوق درهمين، مع توقعات تتجه إلى المزيد من النمو والارتفاع خلال الفترة القادمة.

وبحلول الساعة الـ12.30 ظهراً بتوقيت الإمارات، صعد السهم بنسبة 2.99 بالمائة، إلى سعر 2.05 درهم، عبر تعاملات بحجم 14.542 مليون سهم، وسيولة قدرها 29.734 مليون درهم.

واستحوذ على 48 بالمائة من تداولات السوق، و41 بالمائة من السيولة الإجمالية بسوق العاصمة الإماراتية.

وباختراقه سعر درهمين، يسجل سهم "الدار" أعلى سعر له منذ عام كامل تحديداً يوم 24 يوليو/تموز من عام 2018.

رؤية إيجابية لـ"الدار"

وقاد السهم قطاع العقارات إلى الانتعاش بنسبة 2.73 بالمائة، من خلال تعاملات حجمها 15.405 مليون سهم، وقيمة 30.110 مليون درهم.

وسجل مؤشر السوق العام في ذلك التوقيت، ارتفاعاً بنحو 0.13 بالمائة، إلى المستوى 5033.03 درهم، بحجم 30.454 مليون سهم، وسيولة 72.329 مليون درهم.

ويأتي الأداء المنتعش للسهم، وسط محفزات تقوم بها شركة الدار العقارية لجذب مستثمري السوق على طلب السهم.

وأوضح جمال عجاج المحلل المالي، ومدير مركز الشرهان للأسهم والسندات، أن سهم الدار العقارية يطلق في الآونة الأخيرة عدة محفزات للسهم يفتح شهية المستثمرين عليه.

وأشار عجاج إلى أن السهم قادر على المحافظة على مكاسب جيدة مقارنة ببقية الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

محفزات وتوقعات بالنمو

فآخر مبادراتها، أنها تخطط  لإطلاق برنامج تأجير منتهي بالتملك لعدد محدود من الوحدات السكنية في مشروعها "وست ياس" الذي يطل على غابات القرم المحيطة بجزيرة ياس.

وذلك استجابة منها عقب إعلان دائرة الأراضي والأملاك في دبي، عن إطلاق مبادرة "فرص الاستثمار في القطاع العقاري" من خلال باقة ريوس، مطلع الأسبوع الماضي.

وأمس الأربعاء، أعلنت شركة الدار العقارية اختيارها لتنفيذ ثلاثة مشاريع اجتماعية واقتصادية وبنية تحتية،نيابة عن حكومة أبوظبي تبلغ استثماراتها نحو 5 مليارات درهم.

وأضافت أن هذه المشاريع توجد ضمن وجهات رئيسية في أبوظبي تشمل جزيرة السعديات وجزيرة ياس ومنطقة الفلاح.

ولفتت إلى أنها ستقوم بتعيين مقاولين للمشاريع الثلاثة بشكل فوري لضمان بدء الأعمال الإنشائية فيها، مشيرة إلى أنه سيتم استكمالها على مراحل ابتداءً من 2021.

طلال الذيابي: 2.5 مليار درهم مبيعات

 من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية أن اختيار حكومة أبوظبي لشركة الدار العقارية، لتكون الشريك الاستراتيجي في هذه المشاريع، سينعكس إيجاباً على الاقتصاد، وعلى أداء الشركة.

وأشار أن التنفيذ المتطلب لهذه المشاريع بأن تكون في أسرع وقت وبأفضل جودة وبناء على هذه الثقة أعلنا عن طرح المناقصات وتعيين المستشارين وسوف نعلن عن كمية العقود.

وتوقع طلال الذيابي، خلال حديثه مع قناة العربية، الأثر الإيجابي للشركة والاقتصاد بدعم مشروعات العقار خلال فترة عامين إلى 3 أعوام قادمة.

ولفت رائد دياب، نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، لـ"مباشر"، إلى أن الأسهم العقارية هي الأبرز خلال تلك الفترة من التعاملات بدعم الأخبار الإيجابية لشركات العقار بالسوق حتى الإعلان عن النتائج المالية للشركات.

يذكر أن نتائج الشركة للربع الأول من العام 2019، سجلت نمواً في إيراداتها لتصل إلى 1.76 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 20 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغت الأرباح العائدة على مساهميها 552.972 مليون درهم خلال الفترة المذكورة، متراجعة 669.466 مليون درهم بالربع الأول من عام 2018، بفعل تكليف التمويل.

 

وعلق الرئيس التنفيذي للدار العقارية على نتائج الربع الأول للعام الجاري في بيان سابق، أن البداية القوية التي سجّلناها خلال العام 2019، خاصة على صعيد عمليات البيع على المخطط في مشروعي الريمان وليا، تمثّل انعكاساً واضحاً لحالة الانتعاش التي تشهدها السوق العقارية بأبوظبي من ناحية توازن العرض والطلب.

وتوقع أنه بفضل المبادرات الحكومية المحفزة، ستدقع الإيرادات للزيادة أكثر خلال الفترة المقبلة، ومنها إلى تطوير وتنويع الاقتصاد الإماراتي، وهو ما سينعكس على السهم بحسب قول المحللين.

ترشيحات:

تحليل: أسهم العقار بالإمارات تثير شهية المستثمرين

سهم "الدار" يقتنص 45% من سيولة "أبوظبي".. لماذا؟

طلال الذيابي: 2.5 مليار درهم مبيعات"الدار" في آخر 3 مشاريع

أسواق الأسهم الإماراتية تترقب 3 أحداث رئيسية