TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. بنك الخليج والعامة للاستثمار قصة إنقاذ تتحول إلى ربح

تحليل.. بنك الخليج والعامة للاستثمار قصة إنقاذ تتحول إلى ربح
مقر البنك في الكويت
خليج ب
GBK
0.00% 257.00 0.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تترقب الأوساط الاستثمارية يوم الأربعاء 24 يوليو/تموز الجاري، حدثاً مهماً يجرى في البورصة الكويتية يتعلق بمزاد بيع الهيئة العامة للاستثمار جزءاً من حصتها في بنك الخليج لصالح شركة الغانم التجارية.

وقالت البورصة الكويتية، أمس الأربعاء، إن الأسهم التي ستقوم هيئة الاستثمار ببيعها في البنك تُقدر بنحو 490.16 مليون سهم تُعادل 16.081 بالمائة من رأسمال بنك الخليج.

وبحسب البيان الصادر عن البورصة فإن السعر الافتتاحي لمزاد بيع أسهم البنك يبلغ 312 فلساً للسهم أو متوسط سعر إقفال السهم؛ ما يعني أن قيمة الصفقة - إذا تمت على أساس سعر الافتتاح - يُقدر بنحو 153 مليون دينار (504 ملايين دولار).

وتمتلك الهيئة العامة للاستثمار حصة بنسبة 20.21 بالمائة في رأسمال بنك الخليج، تليها حصة شركة الغانم التجارية بواقع 16.67 بالمائة، ثم شركة بهبهاني للاستثمار بنحو 5.5 بالمائة.

أما رأس المال الإجمالي للبنك فيبلغ 304.81 مليون دينار موزعاً على 3.048 مليار سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.

استثمار بغرض الإنقاذ

بدأت قصة استثمار الهيئة في بنك الخليج إبان الخسائر التي ضربت سوق المشتقات في أواخر العام 2008؛ مما دفع الحكومة الكويتية إلى القيام بعدة إجراءات حمائية تهدف إلى طمأنة المستثمرين وأبرزها ضمان الحكومة للودائع في البنوك.

في مطلع عام 2009، قرر بنك الكويت المركزي زيادة رأسمال بنك الخليج من خلال إصدار أسهم جديدة بهدف إعادة رسملته بعد أن تعرض بشكل مباشر لأزمة المشتقات.

وفي نهاية عملية الاكتتاب جمع بنك الخليج قرابة الـ 380 مليون دينار عن طريق طرح أسهم زيادة رأس المال للاكتتاب فيها من قبل المساهمين وبسعر 300 فلس للسهم الواحد.

واكتتب مساهمو البنك آنذاك بما نسبته 68 بالمائة من هذه الأسهم الجديدة بقيمة 255 مليون دينار، وبسعر اكتتاب بلغ 300 فلس للسهم.

وتم تخصيص النسبة الباقية للهيئة العامة للاستثمار بواقع 32 بالمائة تُعادل نحو 120 مليون دينار؛ ومن ثم أصبحت الحصة النهائية للهيئة في رأسمال بنك الخليج بعد إعادة رسملته 16 بالمائة.

وتزامن دخول الهيئة العامة للاستثمار كمساهم حكومي في رأسمال بنك الخليج مع خروج الهيئة من الاستثمار في بنك بوبيان الذي شهد بعد ذلك دخولاً قوياً من بنك الكويت الوطني - الأكبر في الكويت - بالاستثمار بالبنك كمساهم رئيسي.

المكاسب تتوالى

وعقب استثمار الهيئة في بنك الخليج بدأت الأموال تتدفق في خزائن البنك على شكل ودائع واستثمارات متنوعة؛ الأمر الذي منح البنك "قبلة الحياة" وباتت الأوضاع تتحسن تدريجياً ومعها ارتفعت الحصة السوقية للهيئة في البنك لتتجاوز 140 مليون دينار.

وقدر مُحللون لـ"مباشر" مكاسب الهيئة من الاستثمار في بنك الخليج طوال 10 سنوات بما يُناهز 165 مليون دينار حتى نهاية الربع الأول من عام 2019، وذلك بعد الأخذ في الاعتبار التوزيعات النقدية والمجانية طوال تلك الفترة.

وبمقارنة القيمة السوقية لحصة الهيئة في بنك الخليج منذ الأزمة المالية أواخر 2008 وحتى نهاية الربع الأول من 2019، فقد اقتربت مكاسب الهيئة من الاستثمار بالبنك من 45 مليون دينار بارتفاع 38 بالمائة خلال الـ 10 سنوات بعائد استثماري سنوي يُقدر بنحو 3.8 بالمائة.

ومع تزايد سعر بنك الخليج في السوق إلى 312 فلساً - وفق إغلاقات الأمس - فإن العائد المتوقع تحقيقه للهيئة إذا ما تم البيع على أساس سعر افتتاح المزاد يُقدر بنحو 4 بالمائة، علماً بأن القيمة السوقية للبنك حتى نهاية تعاملات أمس تبلغ 951 مليون دينار، وهي ثامن أكبر قيمة سوقية في بورصة الكويت.

مُحللون: "الهيئة" أنقذت البنك من الإفلاس وحققت مبتغاها من الاستثمار

ويرى المُحلل المالي للأسواق، أحمد جاسم القمر أن الهيئة العامة للاستثمار حققت هدفها وهدف الدولة من الشراء في بنك الخليج خلال الأزمة المالية قبل 10 سنوات؛ إذ أنقذت البنك من الإفلاس وحافظت على آلاف الوظائف من جهة، وستتخارج منه بأرباح جيدة من جهة أخرى.

وقال المُحلل المالي للأسواق، محمد صديقي لـ"مباشر"، إن بنك الخليج يحتل المرتبة الثانية بين البنوك الأكثر نمواً في قيمة ملكيات الأجانب وهو أمر يعكس مدى الثقة في قوة الملاءة المالية للبنك واستقرار أوضاعه واستعادة ثقة عملائه ومودعيه إضافةً إلى الدعم الذي يحظى به حكومياً.

من جانبه، قال مُحلل سوق المال، محمد الديب لـ"مباشر": "تقدير مكاسب الهيئة العامة للاستثمار من بيع حصة في بنك الخليج تم حسابه على أساس سعر افتتاح المزاد الابتدائي البالغ 312 فلساً، لكنني أتوقع أن يتجاوز السعر مستوى الـ 315 فلساً؛ وهو ما يعني مكاسب أكبر للهيئة حال البيع".

ومع إتمام عملية البيع المرتقبة أواخر يوليو/تموز الجاري، سيُعد بيع الهيئة العامة للاستثمار حصة في بنك الخليج أكبر عملية تخارج للهيئة من البنوك الكويتية منذ بيع حصتها ببنك بوبيان في عام 2009.

كان بنك الخليج أعلن أمس عن بياناته المالية للربع الثاني من عام 2019، محققاً أرباحاً بقيمة 12.2 مليون دينار مقارنة مع 16 مليون دينار أرباح الفترة ذاتها بالعام الماضي، بتراجع نسبته 23.8 بالمائة.

وتصدر سهم البنك نشاط السيولة ببورصة الكويت في تمام الساعة 10:55 صباح اليوم الخميس، بقيمة تداول تجاوزت 4.5 مليون دينار بتداول نحو 14.7 مليون سهم، إلا أن السهم تراجع خلال الفترة 0.64 بالمائة عند سعر 310 فلوس.

ترشيحات:

"أعيان" ترفع حد الائتمان مع بنك كويتي لـ13 مليون دينار

النفط الكويتي يرتفع إلى 65.69 دولار للبرميل

أداء متباين للمؤشرات الكويتية صباحاً والسيولة تتجاوز 11 مليون دينار

الكويت تسعى لاستقدام عمالة منزلية من نيبال

"المالية" الكويتية تحرم الموظفين المنقطعين عن العمل من الراتب

300 دينار غرامة عن كل عامل لغير الملتزمين بنسب العمالة

"الطرق" الكويتية: لا رسوم على مرور السيارات الخاصة بجسر جابر

المصروفات الإدارية ترفع خسائر "المستثمرون" في الربع الثاني 4%