TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وفد تجاري أردني لاستكشاف الفرص الاقتصادية بتونس

وفد تجاري أردني لاستكشاف الفرص الاقتصادية بتونس
خلال لقاء غرفة تجارة عمَّان بوفد اقتصادي تونسي

مباشر: تشكل غرفة تجارة عمَّان وفداً تجارياً لزيارة تونس العام الحالي لتقصي واستكشاف الفرص الاقتصادية والتجارية هناك.

ودعا مجلس إدارة غرفة تجارة عمَّان خلال لقائه مساء يوم الثلاثاء، وفداً اقتصادياً تونسياً، للبدء بمرحلة جديدة من التعاون على مستوى القطاع الخاص للارتقاء بمبادلات البلدين التجارية وإقامة شراكات استثمارية للوصول لأسواق دول أخرى.

وطالب المجلس، في بيان عبر حساب الغرفة الرسمي على الفيسبوك، بضرورة التركيز على قطاعي التجارة والخدمات والتعاون بمجالات الترويج السياحي وتأسيس قاعدة بيانات ومعلومات عن اقتصاد البلدين وانشاء لجان قطاعية متخصصة تجتمع دورياً لمناقشة التحديات التي تواجه أصحاب الأعمال.

وقال رئيس غرفة تجارة عمان، إن نقص المعلومات والبيانات عن الجانبين تعتبر من أكبر التحديات التي تواجه تجارة البلدين ما يتطلب أن يكون هناك تطبيق إلكتروني لتسهيل ذلك.

ولفت خليل توفيق إلى ضرورة البحث عن المعوقات في اتفاقية منطقة التبادل التجاري الحر العربية المتوسطة (اغادير).

وأوضح عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أن تونس تمثل بوابة للأردن لدخول أسواق دول الاتحاد الأوروبي والقارة الأفريقية، والأردن تعد بوابة تونس لدول المنطقة وبخاصة للعراق وسوريا ولبنان.

وأكد عارف بلخيرية، ضرورة أن يكون هناك "بنك معلومات" حول منتجات البلدين والتنسيق فيما بينهما ووضع برنامج عمل يمكن الطرفين من تطوير علاقاتهما التجارية وتجاوز أي صعوبات.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 20 مليون دينار خلال العام الماضي مقابل 22 مليون دينار عام 2017.

واتفق العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، خلال مباحثاتهما في تونس، خلال فبراير/ شباط الماضي، على تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعسكرية والزراعية والسياحية.

ترشيحات:

العاهل الأردني يبحث تعزيز العلاقات مع تونس

البرلمان التونسي يقر اتفاقية للنقل البحري مع الأردن

عجز الميزان التجاري التونسي يرتفع في النصف الأول

عجز الميزان التجاري الأردني يتراجع 5% في 4 أشهر