تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 أسباب وراء استمرار تباطؤ نمو اقتصاد المغرب

3 أسباب وراء استمرار تباطؤ نمو اقتصاد المغرب
خطوط الانتاج بمصنع في المغرب

مباشر: توقعت المندوبية السامية للتخطيط المغربية تباطؤ معدل نمو اقتصاد الدولة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأشارت المندوبية، إلى أنه من المنتظر أن يحقق الاقتصاد المغربي نمواً يقدر بـ 2.6 بالمائة خلال الربع الثاني من 2019، مقارنة بنمو 2.8 بالمائة في الربع الأول من نفس العام.

وأرجعت المندوبية ذلك التباطؤ، إلى انخفاض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 2.7 بالمائة، مع تراجع إنتاج الحبوب والخضروات.

ولفتت المندوبية، إلى أنه من المرتقب أن تشهد القيمة المضافة غير الفلاحية زيادة تقدر بـ 3.4 بالمائة، خلال الربع الثاني من 2019، مقارنة بنمو 3.8 بالمائة في الربع الأول 2019.

وعزت المندوبية التباطؤ في نمو القيمة المضافة غير الفلاحية خلال الربع الثاني من 2019، إلى تقلص أنشطة المعادن وتباطؤ إنتاج الطاقة مقارنة مع بداية العام.

وتوقعت المندوبية، تراجع قطاع المعادن 0.5 بالمائة، خلال الربع الثاني من 2019، بعد ارتفاعه بـ 5.6 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، مع انخفاض صادرات الفوسفاط بـ 13.6 بالمائة، وتراجع المبيعات للصناعات التحويلية المحلية.

وتوقعت المندوبية، أن يتباطأ معدل نمو الاقتصاد المغربي، ليصل إلى 2.4 بالمائة، خلال الربع الثالث 2019، مقارنة بنمو 3 بالمائة خلال الربع الثالث 2018، ليستمر تباطؤ معدل نمو الاقتصاد المغربي للربع الرابع على التوالي.

وشهد معدل نمو الاقتصاد المغربي تباطؤاً خلال الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، ليصل إلى 2.8 بالمائة، مقارنة بنمو 3.5 بالمائة بالربع الأول من العام الماضي.

كما شهد معدل نمو الاقتصاد المغربي تباطؤاً خلال الربع الرابع من العام 2018، ليصل إلى 2.7 بالمائة، مقارنة بــ 4.4 بالمائة بالربع الرابع من العام 2017.

ترشيحات:

تباطؤ النمو الاقتصادي المغربي الربع الأول

تباطؤ معدل نمو اقتصاد المغرب بالربع الرابع

تسارع نمو الاقتصاد المغربي إلى 2.8% بالربع الثالث

المغرب يوقع اتفاقية منحة بـ94 مليون دولار

وزير: الإصلاح الضريبي المرتقب يعزز بيئة الاستثمار بالمغرب