TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجنة التخطيط ترفع توصياتها لحل أزمة السكن بالعراق للبرلمان

لجنة التخطيط ترفع توصياتها لحل أزمة السكن بالعراق للبرلمان
اجتماع لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي

مباشر: عقدت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي بمجلس النواب، اليوم الاثنين، جلسة لمناقشة التوصيات التي أعدتها بشأن حل أزمة السكن في العراق، برئاسة النائب محمد علي زيني وحضور أعضائها.

وناقشت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد في مقرها، وفقا لبيان لمجلس النواب اليوم، الفقرات الواردة في التوصيات التي تضمنت قيام وزارة المالية بالتنسيق مع البنك المركزي بإنشاء برنامج للتمويل العقاري تحدد به الفائدة بنسبة لا تتجاوز 2 بالمائة، وتكون مدة القرض كحد أعلى 25 عاما، على ألا تقل قيمة القرض عن 75 مليون دينار ولكل مواطن لا يقل عمره عن 18 سنة.

وبينت اللجنة، أن حجم التخصيصات المطلوبة لقطاع الإسكان والبناء في موازنة 2020 يبلغ 4.5 تريليون دينار، تخصص لمشاريع البنى التحتية وللمصرف العقاري وصندوق الإسكان ولغرض إكمال مشاريع السكن المتلكئة.

وألزمت اللجنة، هيئة الاستثمار الوطنية والجهات المعنية بالإعلان عن جميع المشاريع الاستثمارية وفقا للجدوى الاقتصادية؛ من أجل خلق جو للتنافس بين المستثمرين وتقليلاً للفساد والابتزاز، فضلا عن إعداد خطة متكاملة لتحويل المناطق الصناعية والأراضي غير المشغولة العائدة ملكيتها للدولة في مركز العاصمة ومراكز المحافظات إلى مجمعات سكنية حضرية وتخصص المبالغ اللازمة لها.

وشددت اللجنة، خلال توصياتها على دعم وتشجيع الصناعة الوطنية للمواد الإنشائية وتسهيل عملية الإقراض لها، وإيجاد جهة قطاعية عليا تنفيذية من شأنها إدارة مشكلة السكن ولديها صلاحية نقل الأراضي المملوكة لأي من مؤسسات الدولة لغرض بناء المجمعات السكنية للمواطنين.

ووجهت، بضرورة قيام الحكومة بتعديل برنامجها الحكومي بما يتلاءم مع هذه التوصيات التي تصب في مصلحة المواطن.

وقررت اللجنة، رفع التوصيات للتصويت عليها في مجلس النواب خلال جلسة هذا اليوم لما لها من أهمية في إيجاد حل سريع لأزمة السكن في العراق.

ترشيحات:

مجلس النواب العراقي يصوّت على تعديل قانون الموازنة العامة

المركزي العراقي يرفع سقف القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لمليار دينار

المركزي العراقي يصادق على ضوابط اندماج واتحاد المصارف

هزة أرضية تضرب البصرة ومحافظات عراقية