TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: أسهم العقار بالإمارات تثير شهية المستثمرين

تحليل: أسهم العقار بالإمارات تثير شهية المستثمرين
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم في إحدى قاعات تداول أسواق المال الإماراتية
الدار
ALDAR
-1.83% 5.35 -0.10
إعمار
EMAAR
-1.07% 8.29 -0.09

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: وسط الأداء المتواضع للأسواق المالية الإماراتية، تلمع بعض الأسهم في عيون مستثمري السوق خلال الفترة الحالية بقيادة محفزات تقودها الشركات في وقت يتسم بهدوء التعاملات قبل الإعلان عن النتائج النصفية للشركات المدرجة.

وفي حديثه الخاص مع "مباشر"، قال جمال عجاج، مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات، والمحلل بأسواق المال، إن قطاع العقار في سوقي دبي وأبوظبي يتأثر بفترة الهدوء وانعدام العوامل الإيجابية التي تدفع المتعاملين نحو الأسهم، باستثناء سهمي إعمار العقارية والدار العقارية.

العقار الأكثر تأثيراً

وأوضح جمال عجاج المحلل المالي، أن قطاع العقار من أكثر القطاعات المؤثرة في السوق الإماراتي بفعل تعرضها لضغوط العرض وقله الطلب.

وأكد عجاج خلال حديثه أن هذا الأمر انعكس على أسعار الأسهم لتلك الشركات باستثناء إعمار العقارية والدار العقارية.

وأشار عجاج إلى أن السهمين هما الأكثر جاذبية للمستثمرين بالسوق، نظراً لقدرتهما على المحافظة على مكاسب جيدة مقارنة ببقية الأسهم لنفس القطاع.

الدار العقارية.. تداولات منتعشة

يشار إلى أن يوم الخميس الماضي، كشفت شركة الدار العقارية الواقعة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمدرجة أسهمها عن خطتها لإطلاق برنامج تأجير منتهي بالتملك لعدد محدود من الوحدات السكنية في مشروعها "وست ياس" الذي يطل على غابات القرم المحيطة بجزيرة ياس؛ وفقاً لبيان صحفي.

ويأتي ذلك بعد يوم الثلاثاء الماضي، الموافق 2 يوليو/تموز، والتي أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، عن إطلاق مبادرة "فرص الاستثمار في القطاع العقاري" من خلال باقة ريوس.

وأغلق اليوم سهم الدار العقارية عند سعر 1.89 درهم، صاعداً بنسبة 0.51 بالمائة، عبر تعاملات حجمها 6.183 مليون سهم، وسيولة 12.228 مليون درهم.

وأنهى سوق أبوظبي تعاملاته اليوم مرتفعاً 0.15 بالمائة إلى المستوى 5010.55 نقطة، عبر تداول 41.160 مليون سهم، بقيمة 191.334 مليون درهم.

إعمار العقارية.. أعلى سعر بشهر

وأما عن سهم إعمار العقارية، فأغلق السهم اليوم عند أعلى سعر له في شهر بالغاً سعر 4.57 درهم، صاعداً 2.47 بالمائة من خلال تنفيذ صفقات على السهم حجم 12.333 مليون سهم، محققاً سيولة في النهاية قيمتها 56.033 مليون درهم.

وأنهى سوق دبي المالي تعاملاته اليوم مرتفعاً 0.29 بالمائة إلى المستوى 2656.16 نقطة، عبر تداول 70.035 مليون سهم، بقيمة 156.269 مليون درهم.

ويأتي هذا الانتعاش للسهم بعد أن أعلنت شركة إعمار مصر للتنمية، التابعة لشركة إعمار العقارية، التوقيع بالأحرف الأولى بمقر الإدارة العام للتحكيم والمنازعات الدولية بوزارة العدل، على مشروع عقد التسوية مع شركة النصر للإسكان والتعمير، بشأن أرض مشروع "أب تاون كايرو".

يشار إلى أن شركة النصر، قد رفعت دعوى تحكيم أمام مركز القاهرة الدولي للتحكيم، ضد شركة إعمار لفسخ التعاقد المبرم بينهما الخاص بمشروع "أب تاون كايرو"، وطالبت بتعويض قدره مليار جنيه.

وطالبت شركة النصر باسترداد 3 ملايين متر مربع من أرض زهراء المقطم التي تقع في نطاق مشروع أب تاون كايرو، لعدم التزام الشركة بتطويرها وتنميتها، والحصول على رسوم تغيير نشاط لمساحة 500 ألف متر مربع بالمشروع.

وكانت إعمار مصر للتنمية، قالت في مايو الماضي، إن هناك مفاوضات إيجابية مع شركة النصر للإسكان والتعمير بشأن تسوية النزاع القائم بين الشركتين على أرض مشروع "أب تاون كايرو".

وفسر عجاج المحلل المالي، قلة الطلب على الأسهم الأخرى بسبب الاداء الضعيف للأسواق بصفة عامة في فترة ما قبل اعلان النتائج النصفقة للشركات المدرجة والتي تعتبر المحفز الرئيسي للمتعاملون بالسوق.

ولفت جمال عجاج انتباهنا إلى ترقب المستثمرين خلال الفترة الحالية لأي محفزات على الأسهم والتي تتسم بالهدوء النسبي في التعاملات والسيولة مقارنة بفترة ما بعد الإفصاح عن النتائج.

وهو ما كان متوفراً في سهمي إعمار والدار خلال الأيام الحالية من خلال إطلاق مبادرات وظهور أخبار إيجابية على الشركتين، وبالتالي كانت الأكثر جذباً من بين الأسهم كافة بالسوق.

ترشيحات:

بعد تسوية قضائية.. "إعمار" يخطف 42% من سيولة سوق دبي

فيديوجرافيك.. أبوظبي تبدأ تشغيل أكبر محطة طاقة شمسية في العالم

أعداد السياح الصينيين تسجل أرقاماً قياسية بدبي

بروفايل: يوسف علي الهندي الأكثر تأثيراً بالشرق الأوسط

بدعم المحفزات.. دانة غاز و"أدنوك" يقتنصان 40% سيولة سوق أبوظبي

النتائج النصفية فرس الرهان في بورصات الخليج