تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكهرباء" الكويتية: تركيب 300 ألف عداد ذكي في فبراير

"الكهرباء" الكويتية: تركيب 300 ألف عداد ذكي في فبراير
عدادات كهرباء

الكويت - مباشر: بدأت وزارة الكهرباء والماء تشغيل العدادات الذكية في 19 يونيو/تموز الماضي، عبر تركيب 5 آلاف عداد بشكل مبدئي في المناطق المختلفة تمهيداً إلى تغطية جميع المحافظات مستقبلاً.

وبحسب القبس، قال الوكيل المساعد لقطاع شؤون المستهلكين في الوزارة مشعان العتيبي، إن الوزارة تعمل حالياً على استكمال إجراءات الخطوة التالية، وذلك بعد طرح أولى المناقصات لتوريد 300 ألف عداد ذكي، وهي المناقصة التي تم إغلاقها وتجري حالياً دراسة العطاءات الخاصة بها وسيعقبها طرح مناقصات أخرى لاستكمال باقي الـ800 ألف عداد.

وتوقع العتيبي أن تبدأ الوزارة في تركيب الـ300 ألف عداد في فبراير/شباط المُقبل، مشيراً إلى أن عدادات تلك المناقصة ستكون بأحجام مختلفة ما يسمح بتركيبها في كل القطاعات إلا أن الوزارة حددت أن تكون البداية على مستوى السكن الخاص بمحافظة مبارك الكبير وفي القطاع الاستثماري بمنطقتي السالمية وحولي، وهي مناطق ستستوعب عدادات المناقصة الأولى.

وذكر أنه مع بدء تركيب عدادات المناقصة الأولى سيتم طرح المناقصة الثانية، وستكون بنفس العدد أي 300 ألف عداد؛ ما يعني أن الوصول للرقم الإجمالي المستهدف وهو 800 ألف عداد سيتم عبر 3 مناقصات.

وأشار إلى أن العدادات الذكية ستنهي مرحلة القراءة اليدوية للعداد؛ إذ ستتم قراءة العداد آلياً من مقر الوزارة وإصدار الفواتير المستحقة وإرسالها للمستهلك عبر التلفون النقال وكذلك يستطيع المستهلك أن يراقب استهلاكه من خلال التليفون؛ وهو ما سيساعد في معالجة الهدر لينعكس ذلك على الفاتورة التي ستنخفض قيمتها ما يجعل العداد الذكي وسيلة من وسائل الترشيد.

وبشأن نظام الدفع وهل سيكون مسبقاً أم لا؟ أوضح العتيبي أن تلك الميزة موجودة في النظام، لكن توقيت تطبيقها سيعتمد على رؤية الوزارة بهذا الشأن؛ وهو أمر لم يبت فيه حتى الآن، لافتاً إلى أن الوزارة ستتمكن من خلال العدادات الذكية من تحديد الأعطال في الشبكة بسهولة دون اتصال من المستهلك.

وعلى مستوى المنظومة الذكية التي جرى تشغيلها مؤخراً التي تمثل البنية التحتية لنظام العدادات الذكية أوضح أنها تضم غرفة تحكم ومركز اتصال ونظام دفع مسبق، وقد تم تشغيلها بالكامل عبر مركز في منطقة أبو فطيرة، مشيراً إلى أن تشغيلها لم يواجه أي مشكلة.

ولفت العتيب إلى أن المنظومة لها إدارة مستقلة ومركز تحكم وأن مكاتب شؤون المستهلكين لا تتعامل حالياً معها، وسيبدأ التعامل مع بدء تركيب العدادات الذكية عبر تسلم العدادات المخصصة لكل مكتب.

وأشار إلى أن تعامل موظفي مكاتب شؤون المستهلكين مع نظام الفواتير الجديد الذي بدأ تطبيقه أبريل/نيسان الماضي اختلف وفق قدرات الموظفين أنفسهم، فهناك من يملك خبرة جيدة وآخرون أقل خبرة، لافتاً إلى أن النظام الجديد للفواتير جزء من التحديث الذي يجري العمل عليه، وهذا التطور نهدف منه خدمة المستهلك ومواكبة الجديد على مستوى الشبكات الذكية من حولنا.

ترشيحات:

الاتصالات الكويتية تصدر قراراً بشأن رسوم إنشاء الأبراج اللاسلكية

النتائج النصفية حصان الرهان في بورصات الخليج