تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن وفلسطين يتفقان على تعزيز الربط الكهربائي بينهما

الأردن وفلسطين يتفقان على تعزيز الربط الكهربائي بينهما
جانب من الاجتماع

مباشر: اتفق الأردن وفلسطین الیوم الأحد على رفع قدرة الربط الكھربائي بین البلدین لزیادة الطاقة المصدرة من الأردن إلى فلسطین من 26 میغاوات تغطي اریحا والأغوار إلى 80 میغاوات لتغطیة مناطق القدس والعیزریة وابودیس.

واتفق الجانبان خلال اجتماع عقدته وزیرة الطاقة والثروة المعدنیة الاردنیة ھالة زواتي مع وزیر المالیة الفلسطیني شكري بشارة في العاصمة عمان على بحث آلیات تزوید فلسطین بالمشتقات النفطیة عبر الأردن، وفق بیان صادر عن وزارة الطاقة الأردنیة.

وقالت الوزيرة زواتي، عقب الاجتماع إن الجانبین اتفقا على الاستمرار في تدریب الكوادر الفنیة الفلسطینیة في الأردن من خلال برنامج تدریبي خاص تعقده شركة الكھرباء الوطنیة الأردنیة بھدف نقل الخبرة المكتسبة لدیھا في مجال انشاء وتشغیل وصیانة الأنظمة الكھربائیة.

 وأضافت أنھما بحثا آلیات استیراد المشتقات النفطیة لتنویع مصادر الطاقة في فلسطین.

 من جانبه قال الوزیر بشارة، إن الاجتماع بحث افق تعزیز التعاون وتنویع مصادر الاستیراد من وعبر الأردن لتوفر الإمكانات خاصة لموضوع الطاقة ومشتقات الطاقة (البنزین والدیزل والكھرباء) بالاستفادة من البنیة التحتیة الأردنیة.

وقال رئیس سلطة الطاقة الفلسطینیة، إن الجانبین الفلسطیني والأردني یبنیان على ما انجز سابقا وما توصلت إلیه لجان مشتركة فنیة وتجاریة لتوسعة الربط الكھربائي مع الأردن من خلال المرحلة الثانیة من مشروع الربط.

وتوقع ظاھر ملحم، أن یبدأ المشروع خلال الشھرین المقبلین على ان یتم انجاز المشروع خلال سبعة اشھر ویغطي (القدس) و(العیزریة) و(ابودیس).

 ویأتي الاتفاق بین البلدین على ھامش زیارة یقوم بھا رئیس الوزراء الفلسطیني الدكتور محمد اشتیة إلى الأردن والوفد الرسمي المرافق له لبحث تعزیز علاقات التعاون المشترك.

ترشيحات

تحليل.. كيف تحاول دول الخليج جذب الاستثمار الأجنبي؟

تقرير: 44 تريليون دولار أصولاً تمتلكها دول الخليج

31.2 مليار دولار تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للدول العربية