TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

17.3 مليار دولار استثمارات قطاع التأمين الإماراتي خلال 2018

17.3 مليار دولار استثمارات قطاع التأمين الإماراتي خلال 2018
مقر هيئة التأمين الإماراتية، الصورة أرشيفية

أبوظبي - مباشر: أكد وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين أن فرص نمو حجم قطاع التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة كبيرة، مشيراً إلى أنه يُنتظر أن تشهد سوق التأمين الإماراتية زيادة كبيرة في السنوات المقبلة نتيجة التنمية الاقتصادية المستدامة

وقال سلطان بن سعيد المنصوري - خلال كلمته في مقدمة التقرير السنوي لنشاط قطاع التأمين بدولة الإمارات لعام 2018 والصادر عن هيئة التأمين - إن الإمكانات الكبيرة التي تزخر بها دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي تساعد على تأدية قطاع التأمين دوراً كبيراً وريادياً بالمنطقة العربية.

سلطان المنصوري: «فرص نمو حجم قطاع التأمين في الإمارات كبيرة».

وأشار وفقاً للتقرير إلى أن حجم الأقساط المكتتبة لجميع فروع التأمين خلال عام 2018 قد بلغ 43.7 مليار درهم بنحو (11.90 مليار دولار أمريكي).

وبحسب التقرير، أضاف أن ما يؤكد أهمية هذا القطاع ودوره الحيوي بالنسبة إلى الاقتصاد الوطني هو حجم الأموال المستثمرة فيه التي بلغت في نهاية عام 2018 ما قيمته 63.6 مليار درهم بنحو (17.32 مليار دولار) تتركز 38% منها في الأسهم والسندات بنسبة 28% في الودائع، فيما بلغت حقوق المساهمين في شركات التأمين الوطنيـة مليار درهم.

وقال وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين إن الهيئة عملت خلال عام 2018 على استكمال إصدار التشريعات المنظمة للقطاع، وذلك ضمن جهودها وحرصها على تعزيز القاعدة التشريعية لتنظيم قطاع التأمين الإماراتي وتطوير أداء سوق التأمين المحلية والكيانات العاملة فيها على أسس قانونية وفنية ومالية متينة وزيادة تنافسية القطاع على المستويين الإقليمي والدولي وفقاً لأفضل الممارسات السائدة على مستوى العالم.

وبيّن التقرير أن عدد شركات التأمين العاملة في الدولة بلغ 62 شركة منها 35 شركة تأمين وطنية؛ 27 شركة تأمين أجنبية.

فيما بلغ عدد الشركات التي تزاول جميع فروع التأمين (تأمين الأشخاص وعمليات تكوين الأموال، وتأمين الممتلكات وتأمين المسؤوليات) ما مجموعه 15 شركة وطنية، و2 شركة أجنبية.

وعدد الشركات التي تزاول فروع تأمين الممتلكات وتأمين المسؤوليات فقط 15 شركة وطنية و17 شركة أجنبية، وعدد شركات التأمين التي تزاول تأمين الأشخاص وعمليات تكوين الأموال فقط 3 شركات وطنية و9 شركات أجنبية.

في حين بلغ عدد الشركات التي تزاول تأمين ائتمان الصادرات شركة وطنية واحدة وعدد شركات التأمين التكافلي التي جميعها شركات وطنية 12 شركة.

 

المزيد من التقارير القطاعية

 

ترشيحات:

المالية تتفاهم مع المنطقة الحرة بالحمرية ومطار الشارقة لتبادل المعلومات

حاكم دبي: نريد ترسيخ وعي الجاهزية للمستقبل بالعمل الحكومي

الاقتصاد الإماراتية تبحث مع "بروج" آفاق التعاون التجاري

بعد أنباء عن احتجازها في الخليج.. ناقلة النفط البريطانية "آمنة وبخير"