تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أدنوك" الإماراتية توقع اتفاقية مع "بلاك روك" و"كي كي آر"

"أدنوك" الإماراتية توقع اتفاقية مع "بلاك روك" و"كي كي آر"
مقر شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)

أبوظبي - مباشر: كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الخميس، عن إنجاز اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الرائدة للاستثمار في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط مع شركتي "بلاك روك" و"كي كي آر".

وبموجب الاتفاقية ستحصل "بلاك روك" و"كي كي آر" مجتمعتين على نسبة 40 بالمائة في "أدنوك لأنابيب النفط ذ.م.م"، التي تم إنشاؤها حديثاً كشركة فردية ذات مسؤولية محدودة، بينما يحصل الصندوق على حصة 3 بالمائة، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

 فيما تحتفظ أدنوك "الرئيسية" بحصة الأغلبية المتبقية والتي تبلغ 57 بالمائة.

وستقوم "أدنوك لأنابيب النفط" باستئجار حصة أدنوك في 18 أنبوباً تنقل النفط الخام والمكثفات من امتيازات أدنوك البرية والبحرية لمدة 23 عاماً.

وتحصل "أدنوك لأنابيب النفط ذ.م.م" على تعرفة تدفعها أدنوك مقابل حصتها من كميات النفط الخام والمكثفات التي يتم ضخها عبر الأنابيب، مع تحديد التزام بحدٍّ أدنى من هذه الكميات، وتحتفظ أدنوك بحق التحكم وإدارة عمليات الأنابيب.

وبحسب الاتفاقية ستقوم شركة "أدنوك لأنابيب النفط" باستئجار 18 خطاً لأنابيب النفط بطول إجمالي يزيد على 750 كيلومتراً وبسعة إجمالية تبلغ نحو 13 مليون برميل يومياً.

وتمثل هذه الأصول بنية تحتية رئيسية للنقل والتوزيع لمنظومة الطاقة في أبوظبي، حيث تتيح نقل معظم إنتاج النفط الخام من أصول الحقول البرية والبحرية في أبوظبي إلى منافذ ومحطات التسليم الرئيسية في الإمارة لتحويله إلى منتجات أخرى عالية القيمة أو تصديره إلى أسواق الطاقة العالمية.

ويرتكز خط الأنابيب على التزامات طويلة الأمد بضخ حد أدنى من النفط والمكثفات، مدعوماً بإنتاج مستقر من النفط الخام من أدنوك البرية وأدنوك البحرية اللتين لديهما شراكات مع شركات نفط دولية ويبلغ متوسط المدة المتبقية من امتيازات شركتي أدنوك البرية والبحرية أكثر من 35 عاماً.

وفي فبراير/شباط الماضي، وقعت "بلاك روك" و"كي كي آر" اتفاقية مبدئية مع أدنوك لاستثمار 14.7 مليار درهم "4 مليارات دولار" في أصول أنابيب نقل وتوزيع النفط .

وعقب الإعلان عن هذه الاتفاقية وافق صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي على استثمار 1.1 مليار درهم "300 مليون دولار أمريكي" في هذه الأصول.

ومن المقرر استكمال الاتفاقية مع الصندوق في الربع المقبل من 2019، حيث يخضع ذلك لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية.

وتم بنجاح تمويل استثمار "بلاك روك" و"كي كي آر" من قبل الصناديق العالمية التي تديرها الشركتان، ومجموعة من البنوك الدولية، حيث فاقت التغطية المبلغ المطلوب خلال عملية ترتيب التمويل.

ويمثل هذا الهيكل الاستثماري التأجيري المبتكر المرة الأولى التي توظف فيها مؤسسات استثمارية عالمية ومحلية رائدة رؤوس أموال على المدى البعيد في أصول البنية التحتية الرئيسية لشركة نفط وطنية في دولة الإمارات.

ترشيحات:

مقابلة- "دبي الوطني ريت": أنظار الاستثمار الأجنبي تتجه للإمارات
بعد صفقة "دبي للطيران"..سهم إعمار العقارية يقتنص 22%من سيولة البورصة

سهم "شعاع" يواصل ارتفاعاته مع توقعات إتمام الاندماج بالربع الثالث

10 معلومات عن إحدى أكبر منصات النفط البحرية العالمية بالإمارات