TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي: اكتشافات "نفط الكويت" الأحدث على سكة التطوير والإنتاج

الرئيس التنفيذي: اكتشافات "نفط الكويت" الأحدث على سكة التطوير والإنتاج
مشروع نفطي

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي في شركة «نفط الكويت»، إن أحدث اكتشافات الشركة يقع في «بحيث وبحري - فرس السفلي»، كما حققت اكتشافات للنفط الخفيف في أم روس، وركسة، وبرقان.

وبحسب الراي، كشف عماد السلطان أنه تم تحويل 3 مكامن إلى فرق تطوير الحقول وهي الصابرية ورتاوى، وبحرة - مودود، وبحرة برقان، مضيفاً أن هناك 3 برامج اختبار زلزالي شارفت على الاكتمال.

ولفت السلطان إلى أن العمل يجري على تنفيذ البرنامج الزلزالي في المنطقة الفرعية لغرب الكويت، في حين تجري عمليات الحفر في بحرة على قدم وساق بهدف تبكير الاستفادة من تلك الاحتياطات.

وذكر السلطان أن الإنجازات المهمة خلال العام الماضي، شملت إنتاج 30 ألف برميل نفط يومياً من مكمن مناقيش في حقل برقان؛ وهو أعلى مستوى له منذ سنة 1983، كما حققت عمليات التصدير أعلى مستويات تصدير للنفط الخام في يوم واحد وهو 7.3 مليون برميل نفط يومياً في شهر أبريل 2018.

وأكد السلطان أن «نفط الكويت» تبذل جهوداً متواصلة لتحسين القدرة الإنتاجية، وأنه تم اتخاذ المزيد من الخطوات العام الماضي باتجاه تحقيق أهداف الإنتاج، ومنها تشكيل لجنة تحسين وضمان الإنتاج لزيادة القدرة الإنتاجية من خلال الاستغلال الأمثل لمنصات الحفر والإصلاح.

وقال السلطان إن مجموعة الحفر نجحت في تسريع وصول منصات الحفر والإصلاح، وإنشاء مركز مراقبة الآبار لتفادي حالات الإيقاف غير المخططة للعمليات ولإطالة فترة الحياة التشغيلية للمضخات الكهربائية الغاطسة؛ الأمر الذي ساعد على زيادة الإنتاج إلى أقصى درجة ممكنة بالتعاون مع فرق تطوير الحقول.

وأضاف السلطان أنه يجري تسريع مشاريع مناولة المياه في شمال الكويت وجنوب شرق الكويت وغرب الكويت؛ بهدف تحقيق أكبر إنتاج ممكن، وأفضل إدارة ممكنة للمكامن.

وأشار إلى البدء في تشغيل محطة معالجة وحقن مياه المجاري؛ الأمر الذي رفع نسب عمليات الحقن بـ 180 ألف برميل يومياً من المياه المحقونة، على أن تصل هذه النسبة قريباً إلى 550 ألف برميل يومياً.

وأفاد أن منطقة شمال الكويت سجلت 1114 برميلاً يومياً من المياه المحقونة؛ وهو الهدف المقرر لعملية الحقن؛ نتيجة لبدء التشغيل الجزئي لمرفق «EWPh2».

ولفت إلى زيادة طاقة مناولة المياه من 120 إلى 270 ألف برميل من المياه المحقونة يومياً، بعد تشغيل مرفق المياه في منطقة جنوب شرق الكويت لمركزي التجميع «GA - 01» و«GC - 02».

وكشف السلطان أن متوسط إنتاج الغاز غير المصاحب «الحر» بلغ 444 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً خلال 2018 - 2019، بزيادة بلغت 100 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية؛ إذ تم تشغيل مرافق «JPF - ER» و«WR» و«SA» بكامل القدرة الإنتاجية، منوهاً بأنه في شهر يوليو/تموز 2018 تم تصدير أول شحنة من النفط الخام السوبر الكويتي؛ ما شكل إنجازاً كبيراً في «نفط الكويت».

وأرجع السلطان ارتفاع كمية غاز الشعلة بنسبة 2.74 بالمائة من المعدل المسموح به؛ نتيجة لأنشطة تثبيت الإنتاج في مرافق الـ «JPF» الجديدة (خلال المراحل الأولية لتشغيلها)، وبسبب عمليات إيقاف التشغيل لمرافق الـ «AGRP» خلال العام، بالإضافة إلى أنشطة صيانة وحدة استرجاع الكبريت.

ولفت إلى أن عدد منصات الحفر بلغ 108 في نهاية 2018 - 2019؛ إذ تمكنت مجموعات الحفر والعقود خلال العام الماضي، من إبرام عدد من العقود المهمة في مجال الحفر؛ الأمر الذي سيؤدي إلى تحقيق زيادة كبيرة في عدد المنصات خلال السنتين الحالية والمقبلة.

وذكر السلطان أن عدد الآبار التي تم حفرها خلال العام الماضي بلغ 440 بئراً، بحيث شكلت الآبار التقليدية المنتجة 60 بالمائة منها، بينما شملت النسبة المتبقية آبار الحقن وآبار النفط الثقيل وآبار استكشافية وآبار التصريف.

ترشيحات:

مساهمو "أجوان العقارية" يدعون لطرح الثقة في مجلس الإدارة

السعودية تفتتح منفذ الرقعي الجديد مع الكويت

الكويت: إعفاء المواطنين من تكاليف البنى التحتية

مسؤول كويتي يتوقع جذب البورصة 5 مليارات دولار بعد الترقية الأخيرة