تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحميضي: ترقية البورصة تُعزز مكانة الكويت بخارطة الاستثمار العالمية

الحميضي: ترقية البورصة تُعزز مكانة الكويت بخارطة الاستثمار العالمية
مسؤولو السوق والهيئة خلال قرع جرس التداول اليوم ببورصة الكويت عقب الترقية

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت إن ترقية السوق على مؤشر مورغان ستانلي MSCI للأسواق الناشئة علامة بارزة في نهج التطوير والتحديث الذي تتبعه الشركة، وسيعزز مكانة الدولة على خارطة الاستثمار العالمية.

وبحسب بيان للبورصة تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأربعاء، قال حمد الحميضي إن "خطوة ترقية السوق في المؤشر لن تقدم دفعة لاقتصاد الكويت فحسب، بل ستساهم في تحولها إلى مركز إقليمي وعالمي للتجارة بما يتوافق مع رؤية كويت جديدة 2035".

وأضاف الحميضي: "فخورون بأن خططنا التوسعية قد أدت إلى إدراج بلدنا ضمن مؤشرات عالمية، وستكون هذه الترقية بمثابة دفعة لأسواق المال المحلية، إذ ستساهم في تدفقات للاستثمارات الأجنبية وتحسين السيولة وبيئة الاستثمار في البلاد".

ومن جهته، صرح صالح السلمي، رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للمقاصة، بان انضمام الكويت إلى مصاف الأسواق الناشئة يجعلها طرفاً في خارطة الاستثمار العالمي مما يلزم كافة الأطراف أكثر بتطبيق المعايير العالمية المطلوبة.

وأوضح السلمي أن "هدفنا الاستمرار في أن نجعل سوق المال الكويتي مركزًا جاذبآ للاستثمارات والصناديق العالمية، خصوصاً إننا نمتلك جميع مقومات النجاح من مؤسسات وشركات أثبتت تاريخياً أنها تقدم عوائد جيدة في أسواق المال".

أما عثمان العيسى، نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية، فأكد "أن الهيئة عمدت ومنذ اليوم الأول للبدء بالتخطيط لمشروع تطوير السوق بتبني أفضل الممارسات الدولية خصوصاً بعد نجاحها بالانضمام لمنظمة الآيوسكو".

وأكد العيسىى "أن الهيئة ومنذ إعلامها بالمتطلبين المتعلقين بتوفير هياكل الحسابات المجمعة وعمليات تقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الأجانب، ومن خلال عملها مع شركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة، قد اتخذت كافة الترتيبات اللازمة لاستكمال قرار الترقية وأنه جاري العمل على معالجتها وأن الهيئة على ثقة بأن هذه الترتيبات ستدخل حيز النفاذ خلال الفترة القادمة وفي موعد أقصاه نهاية نوفمبر/تشرين ثاني 2019".

وصرح مثنى الصالح، رئيس قطاع الأسواق في هيئة أسواق المال الكويتية، قائلاً: "سنستمر ببذل الجهود والتعاون المشترك مع الأطراف العاملة بالسوق لتطوير منظومة سوق المال بما يتماشى مع ترقيات مستقبلية، خصوصاً وأن هذه الترقيات تلقي بالمسئولية علينا للحفاظ عليها وضمان استمراريتها إعلاءً لسمعة الكويت وحفاظاً على مكانتها الدولية".

وأكد الصالح "بأن الجهات الثلاث المعنية تقوم بوضع شرط استكمال توفير هياكل الحسابات المجمعة وعمليات تقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الأجانب كأولوية للتطبيق خاصةً وأنهما متوفران اليوم للأشخاص المرخص لهم المحليين وفق القواعد المعتمدة من الهيئة".

ومن جانبه، قال محمد العصيمي، الرئيس التنفيذي بالتكليف لشركة بورصة الكويت: "ما نزال مستمرين بتحسين البنية التحتية وتبسيط العمليات، ومواءمة معايير السوق مع أفضل الممارسات العالمية لإنشاء ودعم نظام متطور وقوي لسوق رأس المال في الكويت".

وأشار العصيمي إلى أن البورصة ركزت في الآونة الأخيرة على تطوير بنيتها التحتية والقيام بإجراءات إصلاحية في الهيكل التنظيمي للشركة، وذلك تماشياً مع التزامها بتحويل البلاد إلى وجهة استثمارية رائدة في المنطقة من خلال تطوير سوق أوراق مالية مزدهر يوفر فرصاً واعدة للمستثمرين المحليين والأجانب.

وتابع قائلاً: "وانطلاقاً من خططها الطموحة لتطوير السوق، حيث أطلقت الشركة خلال السنوات الماضية عدداً من المبادرات المهمة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، مثل إنشاء قاعدة جذابة للمصدرين، وتحسين بيئة الأعمال وفق أعلى المعايير العالمية، وزيادة تنويع المنتجات".

ومن جهته، قال خلدون الطبطبائي، الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للمقاصة: "سيشكل هذا الإنجاز دافعًا إضافياً لنا لمواصلة العمل على تطوير البنية التحتية للسوق والتي تشمل جميع عمليات ما بعد التداول بما فيها التقاص والتسوية والإيداع المركزي، بما يتوافق مع جميع المعايير العالمية المنظمة لذلك".

وأكد الطبطبائي "أن الشركة الكويتية للمقاصة كانت حريصة على أن تكون المساهمة في ترقية الكويت لمصاف الأسواق الناشئة أحد أهم أهدافها الاستراتيجية، لذلك فقد استثمرت بمشاريع تطوير السوق بما يتوافق مع تطلعات هيئة الأسواق للارتقاء بسوق المال الكويتي والتي تكللت في الآونة الأخيرة بسلسلة من النجاحات".

كانت مورغان ستانلي أعلنت أمس الثلاثاء، عن ترقية السوق الكويتية بمؤشر MSCI للأسواق الناشئة اعتباراً من مايو 2020، وذلك من خلال المراجعة النصف سنوية للمؤشر.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"كامكو" تتوقع تدفقات تتجاوز ملياري دولار بعد ترقية بورصة الكويت

بورصة الكويت تخالف التوقعات وتتراجع عند الإغلاق

3 مليارات دولار تدفقات مُرتقبة ببورصة الكويت عقب الترقية

استطلاع لـ"مباشر".. استثمارات مُرتقبة ببورصة الكويت والبنوك الأكثر حظاً

نور الكويتية تتوقع خسارة من بيع عقار تابع بالأردن

الكويت: الأجهزة العسكرية مستعدة لأي طارئ بالمنطقة