تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السوق السعودية تعتمد تعليمات تملك الأجانب حصصاً استراتيجية بالشركات المدرجة

السوق السعودية تعتمد تعليمات تملك الأجانب حصصاً استراتيجية بالشركات المدرجة
هيئة السوق المالية السعودية

الرياض- مباشر: أصدر مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، قراره المتضمن اعتماد التعليمات المنظمة لتملك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصاً استراتيجية في الشركات المدرجة ("التعليمات") لتكون نافذة اعتباراً من تاريخ نشرها.

وقالت الهيئة في بيان، اليوم الأربعاء، إن ذلك بعد نشرها مشروع التعليمات على موقعها الإلكتروني لمدة 30 يوماً تقويمياً لاستطلاع مرئيات العموم حياله.

وتضمن قرار مجلس الهيئة المشار إليه تعديل الفقرة الفرعية (2) من الفقرة (أ) من المادة الرابعة عشرة من القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة، والفقرة (2) من البند ثالثاً من الدليل الاسترشادي لاستثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية.

وذلك بإضافة عبارة "فيما عدا المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب وفقاً للتعليمات المنظمة لتملّك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصاً استراتيجية في الشركات المدرجة".

لتصبح بالنص الآتي:" لا يسمح للمستثمرين الأجانب مجتمعين (بجميع فئاتهم سواء المقيمون منهم أم غير المقيمين فيما عدا المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب وفقاً للتعليمات المنظمة لتملّك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصاً استراتيجية في الشركات المدرجة) تملك أكثر من 49 بالمائة من أسهم أي مصدر تكون أسهمه مدرجة أو أدوات الدين القابلة للتحويل الخاصة بالمصدر".

وتهدف التعليمات إلى تنظيم الأحكام والمتطلبات والشروط اللازمة لتملك المستثمر الاستراتيجي الأجنبي لحصة استراتيجية في الشركات المدرجة، وتحديد التزاماته والتزامات الأشخاص المرخص لهم في ذلك الشأن.

وروعي عند إعدادها جميع المقترحات والملاحظات والمرئيات التي تلقتها الهيئة من المستثمرين والمختصين والمهتمين والأطراف ذات العلاقة خلال فترة استطلاع مرئيات العموم.

ترشيحات:

بالصور.. ولي العهد السعودي يصل كوريا الجنوبية في زيارة رسمية

هيئة الاستثمار السعودية توقع مذكرات تفاهم مع 10 شركات كورية

أرامكو السعودية توقع 12 اتفاقية مع كبرى شركات كوريا الجنوبية

السعودية توقع على اتفاقية إنشاء مرفق البيئة العربي

السعودية ترأس اجتماعاً عربياً لتوحيد الرسوم الجمركية مع العالم الخارجي

القوات الخاصة السعودية تلقي القبض على أمير داعش باليمن