تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف طرح سندات دولية وصكوك بقيمة 4-7 مليارات دولار

مصر تستهدف طرح سندات دولية وصكوك بقيمة 4-7 مليارات دولار
وزير المالية المصري محمد معيط

القاهرة - مباشر: أعلن وزير المالية المصري، إن الوزارة تستهدف جمع ما يتراوح بين 4 و7 مليارات دولار بالعام المالي الجديد، الذي يبدأ في أول يوليو/ حزيران المقبل.

وأضاف محمد معيط، أن جمع تلك المابلغ من خلال طرح سندات خضراء وصكوك إسلامية فضلًا عن إصدارات بعملات آسيوية، وفقاً لتلفزيون بلومبرج.

وأشار إلى أنه يتنظر موافقة مجلس الوزراء على طرح السندات الخضراء، وينتظر تعليمات رئيس الوزراء للنظر في الصكوك وما نسميه سندات البنية التحتية.

وفي وقت سابق من يونيو الجاري، قال مساعد وزير المالية المصري لعمليات أسواق المال، إن مصر تخطط لإصدار سندات دولية باليوان الصيني أو الين الياباني أو الوون الكوري الجنوبي في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في الأول من يوليو.

وأضاف خالد عبدالرحمن، أن اختيار العملة سيعتمد على عوامل من بينها حجم طلب المستثمرين والتكلفة.

وكان وزير المالية المصري محمد معيط، قال في وقت سابق، إن مصر تنوي دخول سوق السندات الدولية مجدداً قبل نهاية يونيو، مؤكداً أن الإصدار المقبل سيكون بعملات غير الدولار أو من خلال منتجات جديدة.

وكشف البيان المالي للموازنة العامة عن العام 2019-2020، أن مصر تستهدف خلال 2019-2020، طرح أول سندات خضراء لتمويل الاستثمارات في المشروعات صديقة البيئة والحد من التلوث.

وأوضحت الوزارة أن جانب الموارد العامة تضمن نحو 820 مليار جنيه تمثل بند الاقتراض وإصدار الأوراق المالية.    

ونجحت مصر خلال شهر مارس الماضي في إصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح (5 - 10 - 30 سنة) بأسعار عائد جيدة.

وتم طرح السندات الدولية على ثلاث آجال متنوعة وهي 5 سنوات بقيمة 750 مليون دولار وبعائد سنوي قدره 6.200%، وأجل 10 سنوات بقيمة 1.750 مليار دولار، وبعائد سنوي قدره 7.600 %، وأجل 30 عاماً بقيمة 1.500 مليار دولار وبعائد سنوي قدره 8.700%.

وتسعى مصر إلى تقليل تكاليف الاقتراض إلى الحد الأدنى من خلال الاعتماد بشكل أكبر على إصدارات السندات الدولية بدلاً من الديون المحلية مرتفعة العوائد.

ترشيحات:

العقاري المصري يدرس المشاركة بـ300مليون جنيه ضمن قرض العامة للبترول

استحواذ برايم على فاروس للتداول يؤهلها لاقتناص6% من تداولات البورصة

مدبولي: مصر من أقوى وأعلى معدلات النمو بين الاقتصادات الناشئة