تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 مليارات دولار تدفقات مُرتقبة ببورصة الكويت عقب الترقية

3 مليارات دولار تدفقات مُرتقبة ببورصة الكويت عقب الترقية
قاعة التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أعلن مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة "MSCI" أمس الثلاثاء، عن ترقية بورصة الكويت رسمياً لمصاف الأسواق الناشئة ضمن المؤشر، موضحاً أن ترقية البورصة لسوق ناشئ ستصبح نافذة اعتباراً من مايو/أيَّار 2020.

وتوقع محللون لـ"مباشر" أن تستقطب البورصة الكويتية استثمارات أجنبية تقترب من 3 مليارات دولار عقب ترقية السوق في مؤشر مورغان ستانلي "MSCI" للأسواق الناشئة.

وقال المُحلل المالي للأسواق، أحمد جاسم القمر إن الترقية شملت 9 أسهم تم ترشيحها لدخول المؤشر الرئيسي، وتلك الأسهم هي: الكويت الوطني، بيتك، زين، أجيليتي، بنك بوبيان، بنك الخليج، بوبيان للبتروكيماويات، المباني وبنك برقان.

وأوضح القمر أن هناك 9 أسهم أخرى تم ترشيحها لدخول مؤشر الشركات الصغيرة وهي: هيومن سوفت، بنك وربة؛ كيبكو، الدولي، صناعات، ميزان، المتكاملة، الامتياز والوطنية العقارية.

من جانبه، قال المُحلل المالي للأسواق محمد صديقي لـ"مباشر"، إن التقديرات المبدئية تُشير إلى أن "الكويت الوطني" سوف يستحوذ على الجانب الأكبر من الاستثمارات الأجنبية بنحو 800 إلى 900 مليون دولار، يليه "بيتك" ضمن شريحة من 600 إلى 750 دولاراً.

وأضاف صديقي أن "زين" تأتي في المرتبة الثالثة باستثمارات متوقعة بين 250 إلى 350 مليون دولار، ثم "أجيليتي" بحدود 150 إلى 200 مليون دولار، يليها في الترتيب "بنك بوبيان" بواقع 125 إلى 140 مليون دولار، ثم "بنك الخليج" بنحو 110 إلى 120 مليون دولار.

وأشار إلى أن "بوبيان للبتروكيماويات" ستحل في الترتيب السابع باستثمارات متوقعة ضمن شريحة بين 100 إلى 110 ملايين دولار، تليها "المباني" بحدود 90 إلى 100 مليون دولار، وأخيراً "بنك برقان" بواقع 60 إلى 80 مليون دولار.

فنياً، توقع مُحلل سوق المال مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، أن تحظى الأسهم المدرجة بالمؤشر بأداء إيجابي خلال تعاملات اليوم الأربعاء بالبورصة الكويتية، وحتى نهاية الشهر الجاري يوم الأحد المُقبل، وذلك بدعم من انضمامها لمؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة.

وأوضح الجارحي أنه من المتوقع أن تتفاعل البورصة الكويتية مع الحدث خلال تعاملات اليوم، وينعكس ذلك على أداء مؤشراتها الرئيسية الثلاثة وخاصة السوق الأول الذي دخلت أسهمه جميعها تقريباً ضمن الترقية، ويُفترض أن يتجه المؤشر الأول لتحقيق مكاسب جيدة خلال جلسة اليوم يصاحب ذلك ارتفاع في السيولة.

كانت المؤشرات الكويتية ارتفعت جماعياً بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء، وسط حالة من الترقب انتظاراً لقرار مورغان ستانلي بترقية السوق الكويتي إلى مؤشرها (MSCI) للأسواق الناشئة.

وسجل المؤشر العام للبورصة الكويتية أمس ارتفاعاً بنحو 0.33 بالمائة عند مستوى 5829.4 نقطة رابحاً 19.45 نقطة. كما ارتفع المؤشران الأول والرئيسي بنسبة 0.23 و0.63 بالمائة على الترتيب.

ترشيحات:

استطلاع لـ"مباشر".. استثمارات مُرتقبة ببورصة الكويت والبنوك الأكثر حظاً

"سيكو" يوصي بشراء سهم "ألافكو".. و360 فلساً السعر العادل

وزير المالية الكويتي: إسقاط مبالغ الفوائد يجب أن يتم بقانون

وزير المالية الكويتي ينفي تقدمه بالاستقالة