تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استجواب وزير المالية أبرز أحداث الكويت.. اليوم

استجواب وزير المالية أبرز أحداث الكويت.. اليوم
نشرة أخبار "مباشر" لدولة الكويت

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: شهدت دولة الكويت اليوم الثلاثاء العديد من الأحداث الهامة على الساحة السياسية والاقتصادية، والتي جاء أبرزها استجواب وزير المالية، نايف الحجرف.

وافق مجلس الأمة الكويتي على إدراج استجواب وزير المالية المقدم من النائب محمد هايف في جلسة المجلس العادية، ومناقشته فيها وذلك بناء على طلب الوزير.

وأعلن الوزير خلال الجلسة أن "الاستجواب فيه عوار دستوري وقذف وإساءة ولكن احتراماً لقاعة عبدالله السالم سأرد على محاوره"، منوهاً بأنه لا يملك قرار إصدار قرار بإسقاط مبالغ الفوائد لأن هذا الأمر يجب أن يتم بقانون، ولم يعط وعداً بإسقاط مبالغ الفوائد كما أشاع البعض.

واشتعلت الأحداث أكثر من ذلك بتداول أنباء عن استقالة الوزير والتي نفاها، موضحاً أنه ينتظر جلسة طرح الثقة، ومؤكداً احترامه الكامل للممارسة الديمقراطية وحق النواب في تقديم الاستجوابات.

قرارات وأحداث

وفي سياق منفصل،  أفاد رئيس الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات في الكويت بأن الرسوم السنوية التي ستُحصّل من شركات الاتصالات على تشغيل خدمات الجيل الخام مناسبة، مقارنة بدول الخليج مع مراعاة عدد السكان والمساحة والمستخدمين للهواتف المتنقلة.

ومن جهة أخرى، كشف مدير إدارة خدمات أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الهيئة العامة للقوى العاملة، أن إجمالي عدد ملفات الشركات المسجلة بلغ 3465 ملفاً، مسجل عليها 7734 ترخيصاً باسم مبادرين مسجلين على الباب الخامس في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ووقعت شركة صناعة الكيماويات البترولية والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك" مذكرة تفاهم تهدف إلى التنسيق في مجال تسويق منتجات البتروكيماويات.

وطرح بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء، سندات وتورق مقابل بقيمة 200 مليون دينار (660.69 مليون دولار)، بعائد 3 بالمائة، ولأجل 3 أشهر.

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 23 سنتاً أمس الاثنين ليبلغ 64.94 دولار مقابل 65.17 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي، وذلك وفقاً للسعر المُعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وحول عملة الكويت، واصل الدينار الكويتي الارتفاع أمام الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء، ليصل الأخير إلى أدنى مستوى له منذ يناير/ كانون الثاني 2019

.

بورصة

ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً في ختام تعاملات اليوم، وسط حالة من الترقب انتظاراً لقرار مورغان ستانلي بترقية السوق الكويتي إلى مؤشرها (MSCI) للأسواق الناشئة.

وقال الرئيس التنفيذي بالوكالة في بورصة الكويت إن الطرح العام الأولي للبورصة قد يحدث هذا العام أو بداية 2020 متوقعاً طرح واحد أو اثنين من الاكتتابات العامة الأولية في الأشهر الـ 12 المُقبلة.

وبشأن الأسهم، أعلن بنك برقان حصوله على موافقة بنك الكويت المركزي على إصدار البنك لأوراق مالية رأسمالية إضافية ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة لا تتجاوز 500 مليون دولار.

وتوقع المحلل المالي للأسواق، أحمد جاسم القمر أن ترتفع أرباح مجموعة الامتياز الاستثمارية 79 بالمائة بنهاية النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

ووقعت شركة مزيان القابضة اتفاقية لشراء 66.994 بالمائة من أسهم الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية، كما أعلنت نقل وتجارة المواشي إتمام توقيع عقد توريد لحوم طازجة ومُجمدة ومُصنعة مع إحدى الشركات المحلية لمدة سنة، وبمبلغ تقريبي قدره 576 ألف دينار.

 وأعلنت شركة رابطة الكويت والخليج للنقل صدور حكم محكمة أول درجة ضد الشركة ولصالح مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية بصفته، وذلك في الدعوى رقم (2016/707 إداري 8).

وأوصى بنك سيكو البحريني المستثمرين بشراء سهم شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات، مقدراً السعر العادل 360 فلساً بزيادة 53.2 بالمائة عن إقفال أمس عند 235 فلساً.

ترشيحات..

"القوى العاملة" الكويتية: 3465 ملفاً للمشروعات الصغيرة عليها 78858 عاملاً

العصيمي: الطرح الأولي لبورصة الكويت قريباً ونترقب الإدراج بمؤشر "إم.إس.سي.آي"

قوانين مجلس الأمة وتداعيات الأوضاع بالمنطقة أبرز مناقشات الوزراء الكويتي

هيئة الاتصالات ترفض بيع أبراج "زين السعودية" لأسباب تنظيمية