تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سيكو" يوصي بشراء سهم "ألافكو".. و360 فلساً السعر العادل

"سيكو" يوصي بشراء سهم "ألافكو".. و360 فلساً السعر العادل
طائرة تابعة للشركة تُحلق السماء
ألافكو
ALAFCO
-0.76% 261.00 -2.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أوصى بنك سيكو البحريني المستثمرين بشراء سهم شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات، والمدرج ببورصة الكويت، وذلك بعدما قدر سعره العادل عند 360 فلساً بزيادة 53.2 بالمائة عن إقفال أمس عند 235 فلساً.

وأوضح التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، أن التقييم الجذاب لسهم "ألافكو" يأتي بدعم من التواجد الجغرافي المتنوع للشركة والأرباح المستقرة والتدفق النقدي التشغيلي، وهو ما يوفر إمكانات نمو قوية مع مخاطر متواضعة.

وذكر تقرير "سيكو" أن سجل الطلبيات لدى "ألافكو" يتمتع بنمو 179 بالمائة مقارنة مع 72 بالمائة فقط لنظرائه، مع تواجد دفتر أوامر قوي للطائرات بالشركة والذي يتكون من 117 طائرة خلال السنوات السبع القادمة، وهو ما يقرب من ضعف المخزون الحالي البالغ 60 طائرة كما في السنة المالية 2018.

وأشار التقرير إلى أن "ألافكو" لديها نشاط مستقر إلى حد ما يشمل شراء الطائرات وتأجيرها لمشغلي شركات الطيران عادة بفارق ثابت على تكلفة الاقتراض.

كما أنها تبيع الطائرات الجديدة والمستأجرة عادة من عمر 6-8 سنوات، في وقت مبكر إلى حد ما وفقاً لمعايير الصناعة لتجنب التقادم التكنولوجي.

وقال التقرير إن فرص نمو الشركة تتمثل في: نمو تأجير الطائرات دولياً، انخفاض أسعار الفائدة على الطلبات، نمو شركات الطيران منخفضة التكلفة ومن ثم زيادة الطلب على الطائرات، العلاقة القوية بشركات الطيران الآسيوية، بالإضافة إلى الرقابة الحكومية المتزايدة والإجراءات المُنظمة.

أما أبرز التهديدات التي تواجه نمو الشركة، وفقاً لتقرير "سيكو"، فتتمثل في: المنافسة الإقليمية في مجال تأجير الطائرات، ضعف البيئة الاقتصادية العالمية، المخاطر الجيوسياسية، ارتفاع أسعار الخامات، وكذلك تأخير تسليم الطائرات من قبل الشركات المُصنعة بما يُعرقل مسيرة النمو.

يأتي تقييم "سيكو" لسهم "ألافكو" بالتزامن مع إعلان الشركة أمس، عن توقيع اتفاقية تمويل مجمع غير مضمون بإدارة البنك الأهلي الكويتي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط، بمبلغ 470 مليون دولار ولمدة 5 سنوات.

كانت أرباح "ألافكو" تراجعت 64 بالمائة في النصف الأول من العام المالي 2018-2019، لتصل إلى 9.25 مليون دينار بالمقارنة بـ 25.37 مليون دينار أرباح الفترة المماثلة من العام المالي السابق.

وأنهى سهم "ألافكو" جلسة اليوم بالبورصة الكويتية مرتفعاً 6.81 بالمائة عند سعر 251 فلساً، وذلك بتداول 8.42 مليون سهم بقيمة 2.05 مليون دينار.

ترشيحات:

ميزان القابضة تشتري 67% من أسهم الكويتية السعودية للصناعات الدوائية

حكم أولي لصالح مؤسسة الموانئ الكويتية ضد "الرابطة"

بورصة الكويت تتزين بالأخضر وسط ترقب الإدراج بمؤشر "إم.إس.سي.آي"

"المركزي الكويتي" يبيع سندات بـ 200 مليون دينار.. والتغطية 14 مرة

وزير المالية الكويتي: إسقاط مبالغ الفوائد يجب أن يتم بقانون

توقعات بارتفاع أرباح "الامتيــاز" بالنصف الأول 79%

استطلاع لـ"مباشر".. استثمارات مُرتقبة ببورصة الكويت والبنوك الأكثر حظاً