TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنوك الإمارات.. أسعار "الفائدة" تحمل بشرى سارة للمواطنين

بنوك الإمارات.. أسعار "الفائدة" تحمل بشرى سارة للمواطنين
عملات من فئة 200 درهم إماراتي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: سجلت أسعار الفائدة لدى البنوك بالإمارات انخفاضاً كبيراً منذ نهاية مارس الماضي لتحمل بشرى سارة للمواطنين المشاركين بمبادرة البنك المركزي بالدولة لجدولة قروضهم.

ووفقاً لبيانات المركزي الإماراتي حققت أسعار الفائدة المعتمدة لدى البنوك بالدولة 2.67 بالمائة، أمس، مقارنة بسعرها في مطلع أبريل/نيسان 2019.

وقال اقتصاديون لـ"مباشر" إن التراجعات القوية التي سجلتها أسعار الفائدة ستسمح بزيادة قيمة الخصم الممنوح للمواطنين الذين يقومون بإعادة جدولة قروضهم ضمن مبادرة المركزي.

منعطف حذر

وقال رئيس الباحثين الاقتصادين لدى "سنشري فاينانشال"، إن ذلك التوقع واقع وذلك لان أسعار الفائدة على مستوى العالم ستتجه نحو الانخفاض بسبب البنوك المركزية مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبيالذي يتخذ منعطفا حذرا. 

وأكد أرون ليزلي جون أن على المواطنين الذين يخططون  لإعادة جدولة قروضهم الانتظار حتى نهاية هذا العام وسط ترجحيات بانخفاض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس بنهاية 2019 ومطلع 2020 وذلك بحسب التوقعات غير الرسمية على الأسعار المعروضة بين البنوك.

50 بالمائة

وأطلق "المركزي" الإماراتي في مارس/آذار الماضي مبادرة كبرى لإعادة جدولة قروض المواطنين الذين تجاوزت الاقتطاعات من رواتبهم الحد المسموح به بنظام القروض الشخصية.

Image result for Bank loans in the UAE

وتشمل مبادرة المركزي التي أطلقها بنهاية مارس الماضي المواطنين المقترضين الذين تجاوزت الاقتطاعات من رواتبهم الشهرية الحد المسموح به، خلال الفترة منذ 2011 إلى نهاية 2018.

ولا يسمح للبنوك باقتطاع ما يزيد على 50 بالمائة من الراتب الشهري المنتظم للموظفين، وبما لا يتجاوز أيضاً 30 بالمائة من رواتب المتقاعدين، وذلك وفقاً لنظام القروض الشخصية الصادر عن المصرف المركزي منذ عام 2011.

"الايبور"

وسعر الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك بالدولة "الايبور" لأجل 3 أشهر، سيكون هو سعر الأساس المعتمد لإعادة جدولة قروض المواطنين الذين تنطبق عليهم مبادرة "المركزي" في تاريخ توقيع الاتفاقية بين المقترض المعني والبنك المقرض.

وبحسب بيانات رسمية، أظهرت مستويات أسعار الفائدة "الايبور" طويلة الأجل انخفاضاً كبيراً، حيث تراجع سعر الفائدة على الدرهم لأجل سنة بأكثر من 40 نقطة أساس، ليستقر عند مستوى 2.88 بالمائة، مقارنةً مع سعر كان يبلغ 3.33 بالمائة، مطلع أبريل 2019.

زعلى ذات الصعيد،  قال  الخبير الاقتصادي علي الحمودي، أن الانخفاض الحالي في سعر الايبور لأجل 3 أشهر يعتبر مسألة مهمة للمواطنين المشمولين بمبادرة المصرف المركزي، لأنه يسهم في تقليص الاقتطاعات من رواتبهم، ويمكنهم من الحصول على خصومات أفضل من البنوك، تساعد على تحسين مستويات الحياة الكريمة لهم ولأسرهم.

Related image

وقال: إن المبادرة التي تنفذ بدعم المصرف المركزي تسهم أيضاً في هذه الحالة بتقليص المخصصات التي ستجنبها البنوك لمواجهة الديون المشكوك في تحصيلها أو المعلقة.

وأكد الحمودي إن إعادة الجدولة، وبأسعار فائدة منخفضة أو مقبولة، يساعد العملاء على الالتزام بالتسديد في الوقت المحدد، وبالتالي هذه أيضاً عوامل مساعدة للبنوك.

وبحسب تقارير صحفية، ستبدأ البنوك بالدولة اعتباراً من 27 يونيو الجاري اعتماد قيمة الأقساط الشهرية الجديدة للمواطنين الذين وقعوا اتفاقيات مع البنوك الدائنة، تحت مظلة المبادرة.

11 ألفاً

وكانت البنوك بالإمارات بدأت خلال شهر أبريل/نيسان ومايو/آيار الماضيين دعوت المواطنين لتوقيع اتفاقيات إعادة جدولة القروض، وفقا للتقارير.

وتشمل تلك المباردة التاريخية نحو 11 ألف حساب مصرفي من حسابات المواطنين بالدولة، وتقدر قيمة القروض والتسهيلات، التي تنطبق عليها شروط المبادرة نحو 12.38 مليار درهم.

ووافق 17 بنكاً على إعادة جدولتها وفقاً لنظام يسمح بمنح خصومات للمقترضين ويقلص الاقتطاعات من رواتبهم، لتكون ضمن الحدود المسموح بها، 

انخفاض التكاليف

ومع تطبيق تلك المبادرة في الإمارات، أشار  محمد مهدي عبد النبي الخبير الاقتصادي إلى أنه يجب أن تكون هذه أخبارًا جيدة بالنسبة لقطاع الشركات بالدولة حيث قد يشهد انخفاض تكاليف التمويل في الأشهر التالية .

حيث يرتبط الدرهم الإماراتي بالدولار الأمريكي. علاوة على ذلك ،توقع "مهدي" أن تحدث تدفقات السيولة العالمية أيضًا على دفعة حيث سيبتعد المستثمرون عن أصول الدولار الأمريكي إلى العملات الأخرى. 

وأكد أن العقارات بالإمارات  ستكون واحدة من المستفيدين بشكل واضح مع انخفاض معدلات الرهن العقاري وكذلك جاذبيتها ستزداد بسبب انخفاض الدولار الأمريكي.

Image result for Bank loans in the UAE

ترشيحات:
الطيران المدني الإماراتي: مستعدون بشكل تام لموسم الإجازات

"أبوظبي الإسلامي" يُموّل صفقة استحواذ سعودية في مانشيستر

تعيين شابورجي بالونجي مقاولاً لمشروع "قرية الحد" بأبوظبي