تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صور.. 400 يوم تفصلنا عن"إكسبو دبي 2020" وسط اهتمام دولي

صور.. 400 يوم تفصلنا عن"إكسبو دبي 2020" وسط اهتمام دولي
موقع معرض إكسبو دبي الدولي

من: إيناس بهجت

دبي- مباشر: مشاركة قياسية في معرض إكسبو دبي 2020، والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسط توقعات بجلب مزيد من الاستثمارات في القطاع العقاري ودخول مستثمرين جدد وإنعاش الاقتصاد الإماراتي.

وتتسارع المؤسسات الدولية نحو الإشارة إلى إكسبو دبي، كونه أيقونة السياحة والاقتصاد في الإمارات مع قرب انطلاقه 2020، حيث يفصلنا عليه نحو 400 يوم على انطلاقه.

وأشادت وكالة "يورونيوز" الدولية باستعدادات دبي لاستضافة معرض إكسبو 2020، في تقرير حديث لها،  لافتة إلى بالعدد القياسي للدول المشاركة الذي بلغ 192 دولة.

3 محاور رئيسية للحدث 

ومع قرب إنطلاقه، أكد المكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن هناك ثلاثة محاور فرعية رئيسية للحدث، تتركز في الفرص والحركة والاستدامة، وكل منها خصص له قطاعه الخاص وأجنحته المتميزة. 

ويستشرف جناح الفرص بالمعرض، القدرة على صياغة المستقبل، مصمم من مواد عضوية مثل الخشب والحجر والحبل المنسوج، وقد تم تصميمه لِيُلهم التعاطف، ويشجع الرغبة في تحسين عالمنا من خلال العناصر التفاعلية التي يتم دمجها في جميع الأنحاء.

أما جناح الحركة، فيركز على كيفية تحرك الأشخاص والسلع والأفكار والبيانات - وماذا يعني ذلك، فضلا عن أنه ينقل الزائرين في رحلة عبر الزمن، من بيت الحكمة في العراق في القرن التاسع، إلى عالم مستقبلي من الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي.

 وأخيراً، جناح "تيرا" للاستدامة الذي يعكس تجربة التنقل عبر الغابات والمحيطات وعجائب الأرض في سلسلة من المعارض والعناصر التفاعلية.

وتضم المناطق الثلاث 86 مبنى متعددة الاستخدامات تتوزع على ثلاث بتلات هي الفرص (33 مبنى) والاستدامة (21 مبنى) والتنقل (32 مبنى).

 وتتصل المناطق الثلاث بساحة الوصل التي تغطيها قبة الوصل وتحيط بها خمسة مبان أخرى متعددة الاستخدامات.

 وشهد موقع الحدث الدولي المرتقب تسجيل 100 مليون ساعة عمل حتى الآن ووجود 40 ألف عامل قائمين على أعمال الإنشاء المختلفة فيه.

استثمارات ووظائف 

من جانبها، كشفت دراسة مستقلة أجرتها شركة "إرنست ويونغ" الدولية للتدقيق والاستشارات المالية، حول الأثر الاقتصادي لمعرض "إكسبو 2020 دبي"، عن أن الحدث الدولي يشكّل استثماراً طويل الأمد، ويدعم الاقتصاد الوطني بإجمالي قيمة مضافة يبلغ 122.6 مليار درهم، في الفترة بين عامي 2013 و2031.

وتوقعت الدراسة أن يوفر المعرض نحو 49.700 ألف وظيفة بدوام كامل سنوياً بين عامي 2013 و2031، فضلاً عن الإسهام بما يعادل 1.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لدولة الإمارات.

ويستفيد قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بواقع 4.7 مليارات درهم، من الاستثمارات، كما أنه من المتوقع استثمار 40.1 مليار درهم، في البنية التحتية.

أخر التطورات

وتعزيزاً من المعرض لسهولة إدارة تسليم العقود، عين المعرض شركة الاستشارات الإنشائية "جاكوبس مايس" مزوداً رسمياً لإدارة تسليم البرامج في هذا الحدث العالمي.

ويأتي ذلك بعد تعيينها كاستشاري لإدارة المشاريع في يناير 2015، فمنذ ذلك الحين عملت "جاكوبس مايس" كجزء من الفريق المسؤول عن إدارة عمليات التصميم والتشييد في موقع إكسبو 2020 دبي.

وهي تشرف على كافة العمليات التشغيلية بدءاً من الخدمات اللوجستية والبنية التحتية إلى إدارة المشاريع في مناطق المواضيع الفرعية الثلاث.

جاهزية النية التحتية

من ناحية الاستعدادات أساسات الموقع، اكتملت بالفعل المحطات الفرعية الثلاث لهيئة كهرباء ومياه دبي، التي ستغذي الموقع على مساحة 4.38 كيلومترات مربعة بالكهرباء. 

وتسير أعمال إنشاء البنية التحتية الأخرى الخاصة بالمياه والصرف الصحي وشبكة الطرق وقرية إكسبو على النحو المخطط له.

وبالإضافة إلى ذلك نم إنجاز 100 بالمائة من البنية التحتية في الموقع، فيما سيتم تركيب قبة ساحة الوصل في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

مبادرات أينوك 

وتزامناً مع تلك العمليات النهائية للمعرض، تعمل مجموعة شركة بترول الإمارات الوطنية (اينوك) في الوقت الحالي على إنجاز ثلاث محطات لتوزيع الوقود في محيط موقع معرض "إكسبو 2020 دبي".

وتوقعت المجموعة الانتهاء من تلك المحطات بحلول يونيو 2020، مضيفا أنها ستضخ استثمارات تبلغ 150 مليون درهم في المحطات الثلاث، منوهةَ إلى أنها تعدّ الأعلى كلفة بين جميع محطاتها.

وتعتزم أينوك نشر منافذ لشحن السيارات الكهربائية بجميع محطاتها الجديدة في دبي.

خدمات التسوق 

حالياُ يجري العمل على بناء مركز التسوق "إكسبو مول" على أن يتم افتتاحه مع انطلاق فعاليات الحدث.

ويقوم المعرض ببناء فندق يضم 300 غرفة يقع بجانب ساحة الوصل، على أن يتم الإعلان قريباً عن الشركة المشغلة له.

ويكون الفندق بجانب جناح خاص تحت تصرف حكومة الإمارات لاستقبال المسؤولين وكبار الشخصيات، لكن ستحول هذا الجناح إلى فندق بعد انتهاء فعاليات الحدث.

ومع اكتمال الأعمال الإنشائية الرئيسية في الموقع، ستشهد الفترة المقبلة تراجعاً تدريجياً في عدد العمال بالموقع بعد انتهاء مرحلة ذروة الإنشاءات.

ومن المقرر، أن يبدأ التشغيل التجريبي للموقع بحلول الربع الثاني في 2020، وتم وضع خطة متكاملة سيتم تنفيذها مع الجهات الحكومية المعنية، فيما ستقوم الدول المشاركة بالانتهاء من بناء أجنحتها في الموقع بحلول يونيو 2020.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات إكسبو 2020 دبي بين أكتوبر/ تشرين الأول 2020 وأبريل/نيسان 2021.

يشار إلى توقعات باستقطاب  25 مليون زائر 70 بالمائة منهم من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، في نسبة هي الأعلى من حيث عدد الزوار الدوليين في تاريخ دورات إكسبو الدولية الممتد على مدار 168 عاماً.

وسيجتمع فيه أكثر من 200 مشارك من ضمنهم منظّمات دولية، وشركات ومؤسسات تعليمية لاستكشاف آفاق شعاره الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل".

ترشيحات: 

قريباً بدبي..تصنيف رسمي للمطورين والمشاريع العقارية

محمد بن راشد: الإمارات قوة للتغيير الإيجابي عبر "تويتر".. صور

صور.. نائب حاكم دبي يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر"

صور.. الملك سلمان يستقبل وزير الخارجية الأمريكي في جدة

السعودية والإمارات وأمريكا وبريطانيا..تدعو إيران للتوقف عن تهديد استقرار المنطقة

سلطنة عمان تنفي الوساطة لدى إيران بشأن إسقاط طائرة أمريكية

وزير الخارجية المصري: المشاركة بورشة البحرين تقييم للخطة..وليست إقراراً لها