تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأمة" الكويتي يوافق على مناقشة استجواب وزير المالية

"الأمة" الكويتي يوافق على مناقشة استجواب وزير المالية
جانب من جلسة مجلس الأمة الكويتي اليوم

الكويت - مباشر: وافق مجلس الأمة الكويتي على إدراج استجواب وزير المالية نايف الحجرف المقدم من النائب محمد هايف في جلسة المجلس العادية اليوم الثلاثاء، ومناقشته فيها وذلك بناء على طلب الوزير.

وبحسب كونا، أخذ رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم موافقة المجلس على فتح بند ما يستجد من أعمال ثم موافقة المجلس أيضاً على إدراجه ومناقشته وذلك عملاً باللوائح المنظمة لهذه الأمور.

وكان وزير المالية قال إنه "بناء على المادة (76) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة أطلب إدراج الاستجواب في الجلسة ليتم مناقشته اليوم".

وتنص المادة (76) على انه "لا تجوز المناقشة في موضوع غير وارد في جدول الأعمال إلا للأمور المستعجلة وتحت بند ما يستجد من الأعمال ويكون ذلك بناء على طلب الحكومة أو الرئيس أو طلب كتابي مسبب مقدم من خمسة أعضاء على الأقل".

وأضافت المادة أنه "يشترط موافقة المجلس في جميع الأحوال وللوزير المختص دائماً أن يطلب تأجيل النظر في الموضوع لمدة لا تجاوز أسبوعين ويجاب إلى طلبه".

ووفقاً للمادة "يصدر قرار المجلس في هذه الطلبات دون مناقشة إلا إذا رأى الرئيس أن يأذن ـ قبل إصدار القرار ـ بالكلام لواحد من مؤيدي الطلب وواحد من معارضيه لمدة لا تزيد على 5 دقائق لكل منهما".

وكان وزير المالية الكويتي أعلن أمس الاثنين، تسلمه من رئيس مجلس الأمة الاستجواب الموجه له بصفته من النائب محمد هايف.

ويشمل طلب الاستجواب المقدم من النائب محمد هايف محورين يدور الأول منهما حول ما رآه مقدم الطلب بـ "حنث وزير المالية باليمين والكذب على الأمة ونوابها".

أما المحور الثاني يتعلق وفق مقدمه بـ "عدم جواز اقتضاء فوائد على استبدال الراتب تحت أي مسمى كوصفها بأنها عائد استثماري".

وأعطت المادة (100) من الدستور الكويتي الحق "لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم".

ترشيحات:

توقعات بارتفاع أرباح "الامتيــاز" بالنصف الأول 79%

النفط الكويتي يتراجع إلى 64.94 دولار للبرميل

انطلاقة خضراء للبورصة الكويتية في مستهل جلسة الترقية

"المركزي" الكويتي يوافق لـ"برقان" على إصدار أوراق مالية إضافية

العصيمي: الطرح الأولي لبورصة الكويت قريباً ونترقب الإدراج بمؤشر "إم.إس.سي.آي"

استطلاع لـ"مباشر".. استثمارات مُرتقبة ببورصة الكويت والبنوك الأكثر حظاً