تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لائحة العلاج بالخارج وإقرار قانون المناقصات أبرز أحداث الكويت..اليوم

لائحة العلاج بالخارج وإقرار قانون المناقصات أبرز أحداث الكويت..اليوم
نشرة أخبار "مباشر" لدولة الكويت

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: جذت أنظار المساهمين اليوم الاثنين عدة أحداث اقتصادية هامة في دولة الكويت، والتي تصدرها إعلان وزارة الصحة لائحة العلاج بالخارج، وإقرار مجلس الأمة  قانون المناقصات، إلى جانب طرح سندات وتورق.

وقال أمير الكويت، إن الأعمال الإرهابية على مطار "أبها" السعودي يمثل اعتداءً صارخاً على المملكة وعلى مواطنيها والمقيمين وانتهاكاً للأعراف الدولية وتهديداً لاستقرار المنطقة وأمنها.

بيانات وأحداث

أظهرت الأرقام الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع معدل التضخم بالكويت 0.8 بالمائة، خلال شهر مايو/أيَّار الماضي، على أساس سنوي.

وأصدر وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل حمود الصباح اليوم، قراراً وزارياً بتعديل بنود لائحة العلاج بالخارج بما يضمن أن يكون لمستحقيه.

وفي سياق منفصل، وافق مجلس الأمة في المداولة الثانية على مشروع قانون بتعديل قانون المناقصات العامة بما يشمل الأفضلية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة عند ترسية العطاءات وتشجيع المبادرين على المشاركة في أكبر عدد ممكن من المناقصات وقرر إحالته إلى الحكومة.

وتبعاً لذلك، أعلن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الكويت أنه للمرة الأولى سيكون لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الأولوية للدخول في المناقصات الحكومية، وذلك بعد اعتماد تعديلات قانون المناقصات العامة رقم 2016/49.

المركزي الكويتي

استقر الدينار الكويتي عند أعلى مستوى له أمام الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي منذ فبراير/شباط 2019 عند سعر 303.1 فلساً للدولار.

كان إجمالي أورق النقد والمسكوكات المتداولة في الكويت ارتفعت في مايو/ أيار الماضي بنسبة 9.6 بالمائة إلى 2.06 مليار دينار (6.80 مليار دولار)، مقابل 1.88 مليار دينار (6.21 مليار دولار) في نفس الشهر 2018.

وأعلن بنك الكويت المركزي تخصيص آخر لسندات وتورق مقابل بقيمة 200 مليون دينار، لأجل 3 أشهر، وبعائد 3 بالمائة.

بورصة

أنهت المؤشرات الكويتية تعاملات اليوم على تباين، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.18 و0.36 بالمائة على الترتيب، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.32 بالمائة مسجلاً الهبوط الخامس على التوالي.

وأعلنت  مجموعة الامتياز الاستثمارية ترسية عقد من الشركة الكويتية لنفط الخليج على إحدى الشركات التابعة لـ"الامتياز" والمملوكة لها بنسبة 50.69 بالمائة، حيث بلغت قيمة العقد 9.59 مليون دينار.

أظهر استطلاع لـ"مباشر"، ترقب البورصة الكويتية لتلقي استثمارات تفوق 2 مليار دولار عقب الإعلان غداً الثلاثاء عن انضمام السوق لمؤشر "إم إس سي آيللأسواق الناشئة.

وبالنسبة للأسهم، توقع المحلل المالي للأسواق، أحمد جاسم القمر، أن ترتفع أرباح بنك الكويت الوطني 14 بالمائة بنهاية النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.

رفعت شركة بوبيان للبتروكيماويات حصتها في شركة وربة كابيتال القابضة (صناعات بوبيان الدولية القابضة سابقاً) خلال جلسة اليوم الاثنين، من 29.16 بالمائة إلى 48.87 بالمائة، بزيادة قدرها 19.71 بالمائة.

وأعلنت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات توقيع اتفاقية تمويل مجمع غير مضمون بإدارة البنك الأهلي الكويتي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط، بمبلغ 470 مليون دولار ولمدة 5 سنوات.

ونوهت شركة عقار للاستثمارات العقارية بأن شركة سناتكو الدولية للتجارة العامة أفصحت عن تغيير الهدف من تملكها حصة في "عقار" لتصبح تلك الحصة "مُتاحة للبيع"، وأعلنت شركة تمكين القابضة تقدم رئيس مجلس إدارة الشركة باستقالته من منصبة لأسباب خاصة.

وأصدرت محكمة الاستئناف الكويتية حكم لصالح سعيد إسماعيل على دشتي، في دعوى شركة يونيكاب للاستثمار والتمويل، والخاصة ندب خبير لتصفية حساب، برقم استئناف (5398 - 2018).

وتناقش العمومية غير العادية لشركة الاستشارات المالية الدولية القابضة (إيفــا)، والمدرجة ببورصتي الكويت ودبي، يوم الأربعاء 10 يوليو/تموز 2019، تخفيض رأسمال الشركة لإطفاء الخسائر المتراكمة بمبلغ 57.3 مليون دينار (189.2 مليون دولار) كما في 31 مارس/آذار 2019.

ترشيحات..

قوانين مجلس الأمة وتداعيات الأوضاع بالمنطقة أبرز مناقشات الوزراء الكويتي

هيئة الاتصالات ترفض بيع أبراج "زين السعودية" لأسباب تنظيمية