TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاتحاد الأوروبي يمنح الأردن 20 مليون يورو

الاتحاد الأوروبي يمنح الأردن 20 مليون يورو
مقر الاتحاد الأوروبي

مباشر: وقعت المملكة الأردنية، اليوم الاثنين اتفاقية منحة جديدة بقيمة 20 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم الابتكار من أجل نمو المؤسسات وإيجاد فرص عمل.

وأشار بيان لوزارة التخطيط الأردنية، إلى أن الاتفاقية تستهدف المساهمة في جعل الابتكار في القطاع الخاص المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية الشاملة.

وأضاف البيان، أن ذلك يتحقق من خلال توسيع نطاق الشركات الأردنية ذات الإمكانات المرتفعة للنمو والمساهمة في النمو الاقتصادي بما يؤدي إلى إيجاد وظائف مباشرة وغير مباشرة، وزيادة إمكانية وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال والمبتكرين إلى مدخلات الابتكار.

وأشار وزير التخطيط الأردني، إلى أن الاتحاد الأوروبي، التزم خلال العام 2019 بتقديم منح بقيمة 183.65 مليون يورو لدعم تنفيذ برامج في مجالات الحماية الاجتماعية وتطوير القطاع الخاص ودعم الإبداع لنمو المؤسسات وتوفير فرص التشغيل والتعليم ودعم الشباب والإصلاحات الاقتصادية والإدارة المتكاملة للحدود.

وتابع محمد العسعس أنه تم توقيع اتفاقيات بقيمة 23.65 مليون يورو ويجري استكمال التفاوض بين الجانبين للتوقيع على باقي الاتفاقيات قبل نهاية العام الحالي وبداية العام المقبل.

وأضاف العسعس، أن الجانب الأوروبي سيوفر دعماً للخزينة بقيمة 71.62 مليون يورو مع نهاية العام الحالي تمثل دفعات من منح لبرامج قائمة في مجالات التمويل الأصغر والطاقة المتجددة والتعليم والنفايات الصلبة ومهارات التشغيل والاندماج الاجتماعي ودعم سيادة القانون وتطوير القطاع الخاص.

ونوه الوزير الأردني بأن الاتحاد الأوروبي قدم مساعدة مالية على المستوى الكلي للأردن على شكل قرض ميسر للأردن بقيمة 200 مليون يورو ويجري صرف الجزء الأخير منها بقيمة 100 يورو للأردن حالياً.

ويعتبر القرض الميسر أحد الالتزامات التي تم الإعلان عنها من قبل الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر (دعم سوريا والمنطقة) الذي عقد في لندن فبراير/ شباط 2016، وتساهم هذه المساعدة في تغطية جانب من الفجوة التمويلية من خلال توفير دعم للخزينة.

جاء خلال لقاء الوزير محمد العسعس بالمفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع في الاتحاد الأوروبي يوهانس هان، الذي يزور الأردن لبحث أوجه وعلاقات التعاون الثنائي بين الجانبين.

ترشيحات:

الاتحاد الأوروبي يمنح الأردن 6.5 مليون يورو

الاتحاد الأوروبي يدعم الأردن بـ510 ملايين يورو

الاتحاد الأوروبي يدعم مشاريع تنموية في الأردن بـ25 مليون دولار