تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر..اتفاقية مع شركة أمريكية لتطوير أكبر مجمع بتروكيماويات بالشرق الأوسط

قطر..اتفاقية مع شركة أمريكية لتطوير أكبر مجمع بتروكيماويات بالشرق الأوسط
قطر للبترول

الدوحة – مباشر: وقعت شركة قطر للبترول، اليوم الاثنين، اتفاقية شراكة مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات الأمريكية؛ في مشروع بناء وتطوير مجمع عالمي جديد للبتروكيماويات في رأس لفان لإنتاج البولي ايثيلين مع شركة "شيفرون فيلبس" الأمريكية.

وقال وزير الطاقة القطري، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لقطر للبترول، في مؤتمر اليوم، إن المجمع العالمي الجديد تكلفته تقدر بمليارات الدولارات وهو الأضخم في الشرق الأوسط لإنتاج البولي ايثلين، وسيبدأ الإنتاج في 2025 .

وأضاف سعد الكعبي أن المجمع العالمي الجديد سيتضمن أكبر وحدة لتكسير الإيثان في الشرق الأوسط، بطاقة إنتاجية 1.9 مليون طن من الإيثيلين عالي الكثافة، مما يرفع إنتاج قطر من البولي إيثيلين إلى 82 بالمائة، بحلول الربع الأخير من عام 2025.

وذكر الكعبي أن الاتفاقية تنظم ملكية وتطوير المشروع من خلال شركة جديدة مملوكة لقطر للبترول بنسبة 70 بالمائة، و30 بالمائة ملكية شركة شيفرون فيليبس للكيماويات.

ونوه بأن المشروع سيعمل على تحقيق الفائدة القصوى من غاز الإيثان المنتج من مشروع توسعة حقل الشمال، ومشروعات الغاز الحالية، كما سيعزز من مكانة قطر بين كبار منتجي البتروكيماويات وفي مختلف الأسواق العالمية.

وأشار الكعبي إلى أن العمل يسير بشكل رائع في عمليات توسعة حقل الشمال وبنهاية هذا العام سيكون كل شيء جاهز .

يذكر أن قطر تبنت مشروع توسعة حقل الشمال الذي يستهدف رفع طاقة إنتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً، إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول العام 2024.

ترشيحات:

تقرير: مخاوف ظهور الانكماش المالي تلقي بظلالها على دول الخليج

القروض الاستهلاكية في قطر عند أعلى مستوى تاريخي