TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات.. سوق العمل يسجل مستويات قياسية رغم التحديات

الإمارات.. سوق العمل يسجل مستويات قياسية رغم التحديات
موظفون بإحدى الشركات الكبرى بالإمارات

من: محمود جمال

دبي - مباشر: سجل سوق التوظيف بدولة الإمارات مؤشرات نمو تاريخية مطلع العام الجاري مدعوماً بالأداء القوي الذي حققه القطاع الخاص بمجال العقارات والبناء والخدمات والصناعة التحويلية.

ووفقاً لتقرير البنك المركزي الذي صدر مؤخراً، سجل التوظيف بالدولة نمواً بنسبة 1.2 بالمائة على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول 2019 مقارنة بانخفاض قدره 0.6بالمائة في الربع السابق.

5 ملايين 

ويشمل سوق العمل في الدولة ثلاث مجموعات رئيسة وهي أبوظبي ودبي والمناطق الشمالية ويغطي القطاع الخاص (عدا المناطق الحرة). 

وتظهر بيانات وزارة الموارد البشرية والتوطين أن إجمالي عدد الموظفين في الدولة وصل إلى 5.06 مليون موظف نهاية الربع الأول من 2019 منها 27.1 بالمائة في أبوظبي و51.6بالمائة في دبي ونحو 21.4 بالمائة في الإمارات الأخرى.

وفي أبوظبي، زاد التوظيف على أساس ربع سنوي بنسبة 0.1 بالمائة في الربع الأول 2019 مقارنة بانخفاض 1.2 بالمائة في الربع السابق مدفوعاً بقطاعي العقارات والنقل والتخزين والاتصالات.

وزاد التوظيف في دبي بنسبة 1.3 بالمائة في الربع الأول مقارنة بانخفاض بنسبة 0.1 بالمائة في الربع السابق لزيادة فرص العمل بالعقارات والبناء والصناعة التحويلية.

ودبي هي مركز قوي للتوظيف في دولة الإمارات، وذلك حسب إحصاءات وزارة الموارد البشرية والتوطين التي أظهرت أن 50 بالمائة من عمالة القطاع الخاص على مستوى الدولة في دبي.

الإمارات الأولى إقليمياً في التوظيف عبر الإنترنت

القطاع الخاص

وبحسب التقرير، شهد التوظيف في القطاع الخاص زيادة بنسبة 1.2 بالمائة في الربع الأول 2019، مقارنة بانخفاض نسبته 0.6 بالمائة في الربع السابق. ومن اللافت أن التحسن كان ملحوظاً في جميع القطاعات.

ووفقاً للتقرير، جاءت الزيادة متسقة مع التحسن المقدر في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 1.6 بالمائة وبنمو نسبته 0.5 بالمائة في الربع السابق.

والإنفوجراف التالي يوضح نمو التوظيف والنشاط الاقتصادي بدولة الإمارات:

 


 

الأكثر فرصاً

وقال خبراء لـ"مباشر" إن دولة الإمارات تعتبر سوق العمل الأكثر إغراء وفرصاً للعمالة الوافدة مع الرواتب المرتفعة التي تقدمها الشركات وذلك على مستوى منطقة الشرق الأوسط، مع تزايد المشروعات التنموية الكبرى في مقدمتها إكسبو. 2020.

"العقاري" بالصدارة

والقطاع الأبرز بسوق التوظيف بالدولة الذي يهتم بالمشاريع الكبرى وبذلك الحدث العالمي هو قطاع "العقارات" الذي تمثل نسبته إضافة إلى القطاعات الأخرى 12.4 بالمائة و16.1 بالمائة من إجمالي التوظيف بغالبية التوسع الذي شهده سوق التوظيف بالدولة.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، زاد التوظيف بالقطاع العقاري في دولة الإمارات بنسبة 4.4 بالمائة مقارنة مع العام الماضي مقابل زيادة 2.9 بالمائة في الربع السابق.

وحققت القطاعات الأخرى بالاقتصاد الإماراتي ارتفاعاً في التوظيف بنسبة 4.8 بالمائة على أساس سنوي في الربع الأول مقابل زيادة قدرها 3.1بالمائة في الربع الرابع 2018.

والإنفوجراف التالي يوضح نمو التوظيف بحسب القطاع على أساس سنوي:

وتوقع حسام سويد الغايش المدير العام لدى أوراق للدراسات والاستشارات الاقتصادية لـ"مباشر" أن يشهد سوق العمل والراتب أموراً أفضل على مستوى ثلاث دول خليجية الإمارات والسعودية والكويت هذا العام، مع خططها التنموية التي تحمل مشاريع كبرى تعتمد على كوادر توظيفية جديدة.

وأكد أن المشروعات التنموية الكبرى التي تشهدها دولة الإمارات للاستعداد لمعرض إكسبو 2020 دبي الحدث الأكبر بالمنطقة والمرتقب العام المقبل يؤهل سوق التوظيف والأجور بالإمارات للمزيد من النمو.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021. وهو أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة 6 أشهر، وتشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

وجهة جاذبة

ومن جانبه، رجح فيجاي غاندي المدير الإقليمي لمنتجات كورن فيري في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، أن تواصل دولة الإمارات وضع نفسها كوجهة عمل جاذبة للغاية في المنطقة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يعود متوسط الزيادات الحقيقية في الرواتب إلى المستوى الإيجابي بعد أن سلبياً في عام 2018.

وبحسب مسح أعدته شركة الاستشارية العالمية الرائدة في مجال الارتقاء بالصحة والثروة والوظائف "ميرسر"، التي تملكها بالكامل مجموعة شركات مارش آند ماكلينان والمدرجة في بورصة نيويورك فمن المتوقع أن ترتفع الرواتب الإجمالية في الإمارات بنسبة 4.8 بالمائة في عام 2019 عبر مختلف القطاعات.

Image result for salaries in uae

صعوبات سوق العمل

وقال مدير المخاطر المالية وكبير المحللين الاقتصاديين لدى سنشري فاينانشال إن إحدى صعوبات سوق العمل في الإمارات العربية المتحدة تتمثل في الصعوبات التي يواجهها الأشخاص الذين يفتقرون الخبرة في الدخول إلى سوق العمل.

وأوضح فيجاي فاليشا، أن الشركات تفضل اختيار وظائف لذوي الخبرة وذلك يعود بشكل كبير للمنافسة الشديدة في شتى المجالات الاقتصادية.

ترشيحات:

مسح.. المحافظ الأجنبية تقتنص الفرص بالأسهم الإماراتية

"المركزي" الإماراتي: 450 مؤسسة مسجلة ببرنامج مكافحة غسل الأموال الجديد

الإمارات وأوكرانيا تتفقان على التعاون بمكافحة الفساد والرقابة الإلكترونية

السعودية والإمارات وأمريكا وبريطانيا.. تدعو إيران للتوقف عن تهديد استقرار المنطقة

شركات جديدة تنضم يومياً إلى "دبي للسلع"

تراجع الهجمات الإلكترونية بالإمارات

70% نمواً متوقعاً للاستثمارات الصينية بعقارات الإمارات

الإمارات: 60 ألف درهم حد الإفصاح عن النقد بصحبة المسافرين