TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التضخم السنوي بالكويت يرتفع 0.8% في مايو

التضخم السنوي بالكويت يرتفع 0.8% في مايو
داخل أحد الأسواق الخليجية

الكويت - مباشر: أظهرت الأرقام الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت ارتفاع معدل التضخم بالكويت 0.8 بالمائة، خلال شهر مايو/أيَّار الماضي، على أساس سنوي.

وأوضحت "الإحصاء" في بيان اطلع عليه "مباشر"، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفع 0.18 بالمائة على أساس شهري في مايو/أيَّار الماضي عند الرقم 113.5 مقارنة مع 113.3 في أبريل/نيسان 2019.

وسجلت أسعار 9 مجموعات ضمن المؤشر ارتفاعاً في مايو/أيَّار الماضي، على أساس سنوي، كان أكبره في مجموعة الاتصالات بواقع 5.37 بالمائة، فيما انخفضت أسعار 3 مجموعات تصدرها خدمات المسكن بنسبة 0.52 بالمائة.

وحققت أسعار 5 مجموعات ارتفاعاً شهرياً، يتصدرها الاتصالات أيضاً بنسبة 1.31 بالمائة، فيما انخفضت أسعار مجموعتي النقل والصحة بواقع 0.17 و0.37 بالمائة على الترتيب، واستقرت أسعار 5 مجموعات أخرى.

ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تعتمد في متابعة تطور الوضع الاقتصادي بدولة الكويت. كما يعتبر هذا المؤشر عنصراً أساسياً لمتابعة التطور العام للأسعار بأسواق التجزئة.

وفي عام 2017، تم تحديث المؤشر واحتسابه على أساس سنة 2013 بعد أن كان يُحتسب على أساس سنة 2017.

وقد شمل هذا التحديث عدة عناصر منهجية مع سنة الأساس مثل الأوزان الترجيحية والسلة وتصنيف السلع وعينة المصادر وطريقة متابعة إيجارات المساكن وغيرها.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

استقالات في مجلس إدارة تمكين القابضة

انطلاقة خضراء للمؤشرات الكويتية بدفع من أسهم العقار والصناعة

توقعات بارتفاع أرباح "الكويت الوطني" في النصف الأول 14%