تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية والإمارات وأمريكا وبريطانيا..تدعو إيران للتوقف عن تهديد استقرار المنطقة

السعودية والإمارات وأمريكا وبريطانيا..تدعو إيران للتوقف عن تهديد استقرار المنطقة
السعودية والإمارات ـ أرشيفية

الرياض – مباشر: عبرت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، في بيان مشترك، عن قلقهم بشان التوتر المتصاعد في المنطقة والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها.

أشار الرباعي في بيان مساء اليوم الأحد نقلته وزارة الخارجية السعودية، على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، إلى الهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة يوم 12 مايو /أيار، وفي خليج عمان يوم 13 يونيو /حزيران.

وأضاف أن تلك الهجمات تهدد الممرات الملاحية الدولية التي تعتمد عليها ـ السعودية والإمارات وأمريكا وبريطانيا ـ لشحن بضائعها.

واكد الرباعي في بيانه، أنه يجب السماح للبواخر وأطقمها ان تبحر في المياه الدولية بأمان، داعيا إيران إلى إيقاف أي عمل يهدد استقرار المنطقة.

وحث الرباعي على إيجاد حلول دبلوماسية تخفض من حدة التوتر.      

وقال الرباعي: "نذكر هنا التوتر الأخير المتمثل بهجمات الحوثيين على المملكة العربية السعودية مستخدمين صواريخ وطائرات مسيرة، إيرانية الصنع والتجهيز، وندين على وجه الخصوص الهجوم الذي نفذه الحوثيون على مطار أبها المدني بتاريخ 12 يونيو /حزيران".

وأضاف: "ونعبّر دعمنا الكامل للمملكة العربية السعودية، وندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات التي ينفذها الحوثيون المدعومون من إيران".

وعبر أعضاء اللجنة الرباعية عن قلقهم من أنه قد تم إرغام برنامج الغذاء العالمي على تعليق إيصال الغذاء إلى صنعاء نتيجة تدخلات الحوثيون في عملية إيصال المساعدات.

ودعت اللجنة الرباعية في بيانها، الحوثيون إلى الرفع الفوري لجميع القيود المفروضة على وكالات المساعدات، وذلك لضمان إيصال المساعدات لإنقاذ الحياة إلى أولئك اليمنيين الأكثر عوزا.

وقالت اللجنة: "إننا نعيد تأكيد التزامنا بالعملية السلمية اليمنية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 2216، ونعبر عن دعمنا الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيثس.

ودعت اللجنة جميع الأطراف اليمنية إلى الانخراط البناء مع المبعوث الخاص وذلك للتسريع بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في ستوكهولم، كما دعت اللجنة الحوثيين إلى تقديم التسهيلات الكاملة للبعثة الأممية الداعمة لتنفيذ اتفاقية الحديدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والآلية الأممية للتحقق والتفتيش وعجم إعاقة تحركاتهم.

وقالت اللجنة، "إننا ندعو الأطراف اليمنية إلى المشاركة البناءة فغي اللجنة المشتركة لإعادة التموضع وذلك لتسريع تنفيذ اتفاقية الحديدة والذي تضمن الاتفاق على مفهوم العمليات، والرقابة الثلاثية كما أن ناك حاجة إلى الانخراط البناء في قضايا المن المحلي".

وأضافت: "إننا ندعو الحوثيين إلى الانسحاب الكامل من موانئ الحديدة، وراس عيسى، والصليف.. وننتظر من مجلس الأمن الدولي مراجعة التقدم في هذا المجال خلال اجتماعه يوم 17 يوليو /تموز".

وترى دول اللجنة الرباعية أن تنفيذ اتفاق ستوكهولم سيوفر فرصة للبدء في عملية سياسية شاملة قد تفضي إلى اتفاق سياسي دائم ينهي الصراع في اليمن، بحسب البيان.

ترشيحات

الخارجية الإماراتية تشير لخطآن باتفاق "الخمسة زائد واحد" مع إيران

الإمارات: "دولة وراء تفجيرات السفن الأربعة..والأدلة لا تكفي للإشارة لها"

السعودية تدعو مجموعة العشرين لاستجابة سريعة لتهديدات أمن الطاقة

الإمارات والسعودية والنرويج تكشف نتائج تحقيق هجمات الفجيرة..بمجلس الأمن

"تحالف دعم الشرعية": استهداف "حوثي" لمطار أبها السعودي

حادث يستهدف ناقلتي نفط بخليج عُمان..وهيئة بريطانية تصدر تحذيراً

السعودية: الدفاع الجوي أسقط 5طائرات مسيرة..باتجاه مطار أبها وخميس مشيط