TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي" الإماراتي: 450 مؤسسة مسجلة ببرنامج مكافحة غسل الأموال الجديد

"المركزي" الإماراتي: 450 مؤسسة مسجلة ببرنامج مكافحة غسل الأموال الجديد
جانب من المؤتمر اليوم

أبوظبي – مباشر: أعلن "مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" أن عدد المؤسسات المالية المسجلة في برنامج الإبلاغ الجديد "goAML" وصل إلى 450 مؤسسة ما يمثل نحو نصف المؤسسات المطلوب إدراجها في البرنامج.

وذكر المصف أن برنامج الإبلاغ الجديد "goAML"  تم اطلاقه بالتعاون مع وحدة المعلومات المالية في المصرف المركزي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة لتصبح الإمارات بذلك أول دولة خليجية تدشن برنامجا رقميا لجمع وتحليل المعلومات المالية يتوافق مع متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر مصرف الإمارات المركزي للإعلان عن تفاصيل البرنامج الجديد بحضور سيف الشامسي نائب محافظ مصرف الإمارات المركزي وعلي باعلوي رئيس وحدة المعلومات المالية بالإنابة والقاضي الدكتور حاتم علي ممثل نائب الأمين العام للأمم المتحدة الرئيس التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الشامسي إن الإمارات تعد أحد المراكز المالية الرائدة في المنطقة إذ تم تصنيفها وفق مؤشرات التنافسية العالمية ضمن أفضل 5 دول في العالم على صعيد الالتزام بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشار نائب محافظ المركزي الإماراتي، إلى أن البرنامج الجديد يسهم في دعم وحدة المعلومات المالية في الإمارات والذي يؤكد التزامها بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالإضافة إلى حماية النظام المالي من الجرائم المالية المنظمة.

وأضاف الشامسي أن برنامج الإبلاغ الجديد "goAML" يؤكد قدرة الإمارات على توفير بيئة تشغيلية آمنة للمؤسسات المالية والالتزام بالمعايير الدولية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب.

من جانبه أكد علي باعلوي لوكالة أنباء الإمارات "وام"، أن التسجيل في برنامج goAML إلزامي لجميع المؤسسات والشركات المالية مثل "البنوك و مكاتب الصرافة و شركات التمويل" وذلك وفقا للقانون كون البرنامج الجديد سيكون بديلا عن النظام القديم الذي سيتوقف العمل به قريبا.

وطالب باعلوي، الجهات المعنية باستكمال التسجيل في النظام الجديد قبيل انتهاء المهلة المحددة في 27 يونيو/حزيران الجاري، مشيرا إلى أن المصرف المركزي يدرس مخالفة المؤسسات والشركات التي لم تندرج ضمن النظام الجديد مع انتهاء المدة المحددة وذلك وفقا للقانون.

وأضاف باعلوي أن وحدة المعلومات المالية في مصرف الإمارات المركزي تستقبل ما بين 10 و12 ألف معاملة مشبوهة سنويا بينما وصل عدد المعاملات المشبوهة منذ بداية العام الجاري إلى 8 آلاف معاملة.

وقال رئيس وحدة المعلومات المالية بالإنابة إن برنامج goAML يعد المحور الأساسي الذي يتيح لوحدة المعلومات المالية إنشاء وحدة مخصصة لربط مختلف قواعد البيانات وإثراء مستوى تبادل المعلومات وتحديد أنشطة الجريمة المنظمة المعقدة والمحتملة.

وأوضح أن الوحدة تستهدف ضمان خلق مجتمع أكثر أمانا وأن برنامج goAML يلعب دورا بارزا في مساعدة الوحدة على تحقيق أهدافها.

وأشار باعلوي إلى أن وحدة المعلومات المالية باعتبارها قاعدة البيانات المركزية للاستعلامات المالية في دولة الإمارات ستتبادل المعلومات مع الجهات المعنية المحلية من خلال برنامج goAML بما يعزز التنسيق الوطني في دولة الإمارات.

ونوه إلى أن تسجيل المؤسسات والشركات المالية في البرنامج الجديد من شأنه مساعدة منظومة مكافحة غسل الأموال في الدولة وجودة التقارير التي تحال إلى الجهات المعنية في الدولة.

من جانبه قال القاضي الدكتور حاتم علي إن مكتب الأمم المتحدة يعمل بالشراكة مع اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال إلى جانب العديد من الكيانات الحكومية مثل وحدة المعلومات المالية للمساعدة في تطوير برامج أساسية مثل goAML.

وأشار إلى أن تطوير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للبرنامج الجدير يأتي كإجراء استراتيجي لمواجهة الجريمة المالية.

وأوصى المؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية إذ يشكل حلا شاملا ومتكاملا يلبي الاحتياجات التكنولوجية لمعظم وحدات المعلومات المالية ويهدف بشكل رئيسي إلى تعزيز قدرة الدول الأعضاء على رصد الجرائم المالية والوفاء بالمعايير الدولية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأضاف أن مصرف الإمارات المركزي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومن خلال هذا المشروع يسهمان في دفع جهود المجتمع الدولي نحو تنفيذ أجندة خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

تجدر الإشارة إلى أن أهداف برنامج الإبلاغ الجديد "goAML" تتمثل في تعزيز قدرات وحدة المعلومات المالية بالإضافة إلى ضمان الحفاظ على فعالية النظام المالي الإماراتي في مواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما يهدف البرنامج إلى تمكين وحدة المعلومات المالية من التعاون مع مختلف الجهات المعنية مثل الكيانات المبلغة و الهيئات الإشرافية وجهات تنفيذ القانون و الجهات المعنية الأخرى إضافة إلى توحيد وتبسيط جميع متطلبات الإبلاغ لضمان مواءمة دولة الإمارات لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال -حمد-

ترشيحات

ويسترن بينونة تطور شارع الشيخ زايد بالبحرين بـ23.4 مليون دينار

الطيران المدني بالإمارات تدعو لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الأوضاع الراهنة

بـ50 مليار دولار..أمريكا تكشف الجانب الاقتصادي لمبادرتها للسلام بالشرق الأوسط

كيف تغيرت أسعار العقار بالإمارات؟