TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الدولي: مصر تستطيع تحقيق معدلات نمو تتخطى 5% سنوياً

البنك الدولي: مصر تستطيع تحقيق معدلات نمو تتخطى 5% سنوياً
النائب الأول لرئيس البنك الدولي محمود محي الدين - أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد النائب الأول لرئيس البنك الدولي لملف التنمية المستدامة والاتصال مع الأمم المتحدة، إن مصر تستطيع تحقيق معدلات نمو أعلى من الـ5 بالمائة المحققة حتى الآن.

وأوضح محمود محي الدين، أن الاهتمام بالاستثمار في المحافظات، هو ما سيمكن مصر من إحداث نقلة نوعية في إتاحة فرص العمل، مشدداً على ضرورة أن يكون هذا الاستثمار أكثر انتشاراً، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ولفت محي الدين، إلى أن الدولة ممثلة في وزارة التخطيط تهتم بشكل خاص في توجيه الاستثمارات بالتعاون مع وزارة الاستثمار للمحافظات وبتعزيز المناخ التنافسي بين المحافظات والمدن لتحقيق أكبر استفادة من برنامج التنمية المستدامة والإصلاح الاقتصادي.

وأشار إلى أن استدامة نسق النمو التصاعدي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالاستثمار في مجالات التنمية البشرية والبنية الأساسية وفي العمل على توطين التنمية في المحافظات والمحليات.

وكانت وزيرة التخطيط المصرية، قالت إنه من المستهدف تحقيق نمو اقتصادي مطرد ليصل إلى 6 بالمائة مقارنة بـ 5.6 بالمائة خلال العام الجاري.

ووصف محي الدين، قيام مصر بإعداد استراتيجية وتشكيل لجنة لإدارة ومتابعة الدين العام المحلي والخارجي ووضع ضوابط للاقتراض من الخارج ووضع أولويات الإنفاق وللاقتراض والسداد، بأنها خطوة على الاتجاه الصحيح.

وأشاد بقيام مصر باستحداث رؤية محلية للأهداف الأممية والخروج بخطة "مصر 2030" الطموحة وتقدمها بمراجعة طوعية مرتين حتى الآن في 2016 و2018، منوهاً بأن هناك تطوراً جديداً تقوم به الحكومة وهو خروج تقاريرها عن التنمية المستدامة ليست فقط تقارير قطاعية ولكن تقارير على مستوى المحافظات والمدن والتي تم الإعلان عنها منذ فترة قريبة.

ولفت إلى أن البنك الدولي في مراجعته الأخيرة لآفاق النمو عالميا خفض متوسطات النمو في المنطقة العربية ومنطقة شمال أفريقيا ليصل إلى 1.3 بالمائة من قرابة الـ 2بالمائة سابقاً، مرجعاً ذلك إلى حساب تأثير الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين والتقلبات الجيوسياسية العالمية والتي يأخذها البنك الدولي في عين الاعتبار في حساب آفاق النمو. 

من جانب أخر، تحدث محي الدين، حول أهمية تزامن إنشاء صناديق سيادية مع جهود تحديث وتعزيز المالية العامة وتحقيق إيرادات ضريبية أفضل، خاصة وأن مصر تشهد تحسناً ملحوظاً في نسب التحصيل الضريبي وأن الإيرادات الضريبية المنسوبة للدخل القومي تتطور على المسار الذي شهدناه في دول مثل جورجيا والتي يشار إليها أنها حققت نقلة كبيرة في التحصيل الإيرادات الضريبية وبمراجعتها للنظام الضريبي وإدخال نظم تكنولوجيا المعلومات.

ويرى نائب البنك الدولي، أن مصر تحتاج إلى أكثر من صندوق سيادي، كما تم في أيرلندا وماليزيا بتنسيق إدارة الأصول المملوكة من الدولة والالتزامات التي عليها وكيفية تحقيق أكبر عائد منها، وصندوق آخر تراكمي بالنقد الأجنبي يعمل جنباً إلى جنب مع جهود الإصلاح المالي على تحقيق أفضل توازن مالي.

ترشيحات:

التجاري وفا يطلب رخصتين من المركزي المصري لإطلاق خدمات جديدة

مصر تعلن موقفها من المشاركة بورشة البحرين..للسلام بالشرق الأوسط

قبل التنفيذ بـ"يوليو"..التجارة المصرية تبحث آليات رد مستحقات المصدرين

النواب المصري يوافق على مجموع مواد قانون بشأن العلاوة الدورية