TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الكويتي.. اليوم الأحد

أبرز أحداث الاقتصاد الكويتي.. اليوم الأحد
نشرة أخبار الكويت

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: شهدت دولة الكويت العديد من الأحداث الاقتصادية على مدار اليوم الأحد، أبرزها ارتفاع موجودات بنك الكويت المركزي لأعلى مستوى على الإطلاق، وانخفض المؤشرات الكويتية جماعياً عند الإغلاق.

قرارات وبيانات

قفزت إجمالي موجودات بنك الكويت المركزي خلال شهر مايو/ أيار الماضي عند أعلى مستوى على الإطلاق، إذ بلغت 11.38 مليار دينار (37.57 مليار دولار)، مقابل 11.13 مليار دينار (36.75 مليار دولار) في نفس الشهر من 2018، بنمو 2.25 بالمائة.

وافق بنك الكويت المركزي، على زيادة الاحتياطي القانوني للبنك الأهلي الكويتي من 183.93 مليون دينار، إلى 188.39 مليون دينار، وذلك متضمناً علاوة إصدار أسهم قدرها 108.89 مليون دينار.

أظهر تقرير صادر عن شركة "بي دبليو سي" الشرق الأوسط (PWC)، أن تعافي أسعار النفط خلال الأشهر القليلة الأولى من 2019، يأتي للالتزام الشديد بقرارات خفض الإنتاج الصادرة عن مجموعة الأوبك، كاشفاً عن مخاوف ظهور أعراض الانكماش المالي في منطقة الخليج.

 سجل وزن المعادن الثمينة الموسومة خلال شهر مايو/ أيار الماضي 4.4 طن، حصلت عليها رسوم تقدر بـ218.6 ألف دينار، وفق ما أعلنته وزارة التجارة والصناعة الكويتية.

وفي سياق منفصل، أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً بإضافة 4 أنشطة للدليل الموحد لتصنيف الأنشطة الاقتصادية بدول مجلس التعاون الخليجي.

ويناقش مجلس الأمة الكويتي يوم غداً الاثنين تقارير اللجان البرلمانية عن المراسيم، والمشروعات، والاقتراحات بقوانين المدرجة على جدول أعماله؛ لإنجاز أكبر عدد ممكن من القوانين قبل فض دور الانعقاد الحالي.

بورصة وعملة

تراجعت المؤشرات الكويتية بنحو جماعي عند إغلاق تعاملات اليوم الأحد، إذ انخفض المؤشران الأول والعام بنسبة 0.37 بالمائة، و0.31 بالمائة على التوالي، كما تراجع الرئيسي 0.14 بالمائة، عن مستويات يوم الخميس الماضي.

وعلى مستوى الأسهم، أعلنت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات اختيار محركات "LEAP-1A" والتعاقد مع شركة "CFM" على عدد 60 محرك لـ30 طائرة إيرباص.

وفي بيان منفصل، أصدرت الشركة إيضاحاً حول ترتيب بنك وربة تمويلاً للشركة بـ470 مليون دولار، منوهة بأن الاتفاق في طور المفاوضات الأخيرة، منوهة بأنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد، وذلك وفق بيان لبورصة الكويت.

وأعلنت شركة التعمير للاستثمار العقاري إعادة انتخاب مجلس الإدارة ليتولى رئاسته زياد الدعيج، وينوب عنه عبدالله المطوع بدلاً من جيرارد أوليفر.

وأشارت شركة السور لتسويق الوقود إلى تغيير أحد ممثلي مؤسسة البترول الكويتية في مجلس إدارة الشركة، ليتم  تعيين على حسين الكندري، بدلاً من ابتهاج إبراهيم الفوزان.

وقعت شركة مملوكة بالكامل لشركة ميزان القابضة اتفاقية شركة محاصة لإدارة وتشغيل عقد توزيع للمنتجات والأجهزة الطبية لشركة ميدترونيك، وكوفادين.

ويترقب المساهمون اجتماع مجلس إدارة شركة وربة كابيتال القابضة، غداً الاثنين؛ لمناقشة مقترح الاكتفاء بالقدر الذي تم الاكتتاب به، وتعديل المادة الخامسة من النظام الأساسي، والمادة السادسة من عقد التأسيس.

وبشأن عملة الكويت، ارتفع سعر صرف الدينار أمام الدولار الأمريكي، و6 عملات عربية بنسبة 0.12 بالمائة، عن مستويات الخميس الماضي.

ترشيحات..

أسعار الذهب بالخليج عند مستويات قياسية.. وهذه الأسباب

"التجارة" الكويتية تضيف 4 أنشطة جديدة للتصنيف الخليجي

تقرير: بورصة الكويت تستقبل 2.8 مليار دولار حال ترقيتها لمؤشر"MSCI"

الكويت تؤكد على أهمية الدبلوماسیة الاقتصادیة لجذب الاستثمارات الأجنبیة