TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: بورصة الكويت تستقبل 2.8 مليار دولار حال ترقيتها لمؤشر"MSCI"

تقرير: بورصة الكويت تستقبل 2.8 مليار دولار حال ترقيتها لمؤشر"MSCI"
بورصة الكويت

الكويت - مباشر: ذكر تقرير حديث صادر عن شركة الوطني  للاستثمار، أنه من المتوقع أن تستقبل بورصة الكويت ما يقرب من 2.8 مليار دولار في حال ترقيتها إلى مؤشر  "MSCI" للأسواق الناشئة.

وأوضح تقرير الوطني كابيتال للاستثمار، والذي حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم السبت، أنه في حالة الترقية ستحظى بورصة الكويت بوزن يصل إلى 0.5 في المئة ضمن مؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة.

ونوه التقرير، إلى أن رحلة ترقية البورصة الكويتية إلى الأسواق الناشئة، بدأت في سبتمبر/أيلول 2017، عندما أعلنت مؤسسة فوتسي راسل انضمام بورصة الكويت إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة الثانوية، حيث اجتذبت ترقية فوتسي في 2018 (على مرحلتين) نحو 950 مليون دولار من التدفقات "غير النشطة" إلى السوق الكويتي.

 وفي خطوة أخرى، أعلنت ستاندرد آند بورز داو جونز لمؤشرات الأسواق العالمية ترقية بورصة الكويت كسوق ناشئ لدى مؤشراتها، التي ستدخل حيز التنفيذ الفعلي في سبتمبر/ أيلول المقبل، ما يعد الترقية الثانية لبورصة الكويت.

ونوه التقرير، إلى أنه مع الترقيتين تزيد التوقعات بإمكانية تحقيق الترقية الثالثة إلى سوق ناشئ من قِبل "MSCI" التي من شأنها أن تؤدي إلى جذب تدفقات "غير النشطة" تصل إلى حوالي 2,8 مليار دولار.

ويشار، إلى أن "MSCI" أعلنت في يونيو/حزيران 2018 أنها وضعت بورصة الكويت تحت المراقبة لمناقشة ترقيتها إلى مؤشرها للأسواق الناشئة، والتي سيتم الإعلان عن نتائجها في 25 يونيو الجاري.

توقعات تأثير الترقية الثالثة

وقال التقرير، أنه يمكن تلخيص تأثير عملية ترقية مؤشر "MSCI" بشكل رئيسي من حيث ارتفاع القيم المتداولة والتدفقات الأجنبية وأداء السوق خلال هذا العام.

فعلى صعيد القيم المتداولة، شهد السوق الكويتي تداول ما يزيد عن 10.5 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام بزيادة تمثل 170 في المئة تقريباً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفع صافي التدفقات الأجنبية بشكل ملحوظ هذا العام إلى مليار دولار امريكي، وذلك بعد تعديلها مقابل 300 مليون دولار أو نحو ذلك من التدفقات غير النشطة الناجمة عن الزيادة في الحد الأقصى للملكية الأجنبية للبنوك في مارس/أذار الماضي.

وتوقع التقرير، أن إعلان إيجابي من "MSCI" بشأن الترقية قد مثل دافعاً لتفوّق أداء الكويت هذا العام بالإضافة إلى تحقيق بعض القطاعات مثل البنوك نتائج قوية.

 الأسهم الكويتية خلال  2019

وأشارت تقديرات التقرير، إلى أنه لاتزال النظرة الإيجابية قائمة لسوق الأسهم الكويتي على المدى المتوسط، نظراً لتوفيره للمستثمرين المزيج المناسب من الأساسيات الجاذبة للاستثمار ومحفزات تدفق الأموال الأجنبية.

ونوه، إلى أن السوق حقق السوق أداء قوياً منذ إعلان الترقية لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة في سبتمبر 2017، حيث ارتفع بنسبة 36 في المئة تقريباً خلال الفترة (سبتمبر 2017–منتصف يونيو 2019).

ترشيحات

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.51 دولار

مبيعات العقارات بالكويت تسجل 341 مليون دينار خلال مايو