TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجبير: السعودية تتشاور مع حلفائها لتأمين الممرات المائية

الجبير: السعودية تتشاور مع حلفائها لتأمين الممرات المائية
عادل الجبير

الرياض - مباشر: أكد وزير الدولة للشئون الخارجية بالمملكة السعودية، أنه في حالة اتخاذ إيران قرار بإغلاق مضيق هرمز سيقابل برد فعل "قوي جداً جداً".

وقال عادل الجبير، اليوم الخميس: "نحتاج للتهدئة في المنطقة لكن لا نستطيع ذلك مع تسبب إيران بالكثير من الأذى"، مشدداً على أن المملكة لا تريد حرباً مع إيران، وأن المجتمع الدولي مصمم على مواجهة سلوك طهران العدائي، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

ونوه الجبير، إلى أن المملكة العربية السعودية تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية، وتبحث في خيارات متعددة، مشيراً إلى أن هناك أدلة كافية على أن إيران تقف وراء الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط.

وتابع، أن اعتداءات إيران على طريق الملاحة البحرية ستؤثر على العالم، لافتاً النظر إلى ما تعرضت له 4 ناقلات نفط قبالة ساحل الفجيرة الإماراتي، وناقلتان في خليج عُمان، لهجمات تخريبية في حادثين منفصلين وأشارت أصابع الاتهام إلى إيران في تلك الهجمات.

وطالب الجبير، إيران بتغيير سلوكها العدواني ووقف دعم الإرهاب، وأن "تعود دولة طبيعية".

وفيما يتعلق بالتأثير على مواقف الدول العظمى، أشار الجبير إلى أنه من السخف تصور أن يحاول أي طرف جر قوى عظمى لحرب مع إيران.

وحول الحكم القضائي الصادر من المحكمة العليا البريطانية القاضي بمراجعة تراخيص بيع السلاح للسعودية، أوضح الجبير، أن الحكم البريطاني بشأن مبيعات الأسلحة مسألة إجرائية وشأن داخلي.

ترشيحات

أبرز تصريحات "الجبير" حول تقرير مقررة مجلس حقوق الإنسان الأخير

وزير سعودي : "الجميع يحاول تفادي الحرب سوى إيران ربما"

السعودية: قطر تتحفظ على بياني القمتين الخليجية والعربية