TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مبيعات عربية ببورصة مصر بالتزامن مع قرار الفيدرالي الأمريكي

مبيعات عربية ببورصة مصر بالتزامن مع قرار الفيدرالي الأمريكي
البورصة المصرية - أرشيفية

من: أحمد عمار

القاهرة - مباشر: اتجهت تعاملات العرب في البورصة المصرية إلى البيع بشكل ملحوظ بنهاية تعاملات جلسة اليوم الخميس، تزامناً مع قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بالإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير، وسط مشتريات أجنبية.

وبحسب بيانات البورصة المصرية، سجل المستثمرون العرب صافي بيعي بنهاية تعاملات اليوم بلغ 40.86 مليون جنيه.

وسجل العرب صافي بيعي على مدار تعاملات الأسبوع الجاري بلغ 313.3 مليون جنيه. 

يشار إلى أن العرب سجلوا صافي شراء بنحو 92.3 مليون جنيه منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تداولات الأسبوع الماضي، بحسب تقرير للبورصة المصرية.

كما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين بنهاية جلسة الخميس، إلى البيع بصافي بلغ 40.81 مليون جنيه.

فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب إلى الشراء بصافي بلغ 81.68 مليون جنيه.

وسيطر الاتجاه العرضي المائل إلى الانخفاض على مؤشرات البورصة المصرية بنهاية تداولات الجلسة، متأثرة باتجاه المصريين والعرب إلى البيع مقابل مشتريات الأجانب.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 خلال جلسة اليوم بنسبة 0.63 في المئة، ليغلق عند 14043 نقطة.

واتجه الأفراد إلى البيع بالبورصة المصرية على مدار جلسات الأسبوع الجاري، ليسجلوا صافي بيعي بلغ 580.32 مليون جنيه بنسبة استحواذ 47.59 بالمئة على تعاملات السوق، بينما اتجهت المؤسسات إلى الشراء ليسجلوا 580.32 مليون جنيه بنسبة استحواذ 52.41 في المئة.

وعلى الجانب الآخر، تباين أداء البورصات العربيات بنهاية تعاملات الخميس تزامناً مع قرار الفيدرالي الأمريكي، حيث تراجعت البورصة السعودية بنسبة 0.7 في المئة، بينما ارتفع سوقي دبي 0.73 في المئة، وأبوظبي 1.40 في المئة، وارتفعت كذلك بورصة الكويت بنسبة 1.01 في المئة، وبورصة البحرين بنسبة 0.08 في المئة، وصعدت أيضاً بورصة قطر 1.73 في المئة. 

رقم كبير

من جانبه، اعتبر مدير بشركة أصول لتداول الأوراق المالية، أن إجمالي مبيعات العرب خلال تعاملات الأسبوع "رقماً كبيراً" وغير مبرر خصوصاً مع الأخبار الإيجابية التي ظهرت الفترة الأخيرة وأبرزها إعلان وزير المالية المصري اقتراب إعلان انتهاء أزمة جلوبال تليكوم مع الضرائب.

واستبعد سعيد الفقي، خلال اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن يكون اتجاه العرب إلى البيع بشكل ملحوظ بنهاية تداولات الخميس ناتجاً عن قرار الفدرالي الأمريكي بتثبيت معدل الفائدة.

وقال: "هناك تساؤلات عديدة عن سبب تراجع البورصة غير المفهوم على الرغم من المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصري.. فالبورصة في اتجاه والاقتصاد في اتجاه آخر".

وأضاف: "على الرغم من ثابت المؤشر الرئيسي فوق الـ14 ألف نقطة والذي يعود في الأساس إلى أداء سهم بنك التجاري الدولي، فإن هناك أسهماً تراجعت لمستويات سعرية تاريخية".

استثمارات الأجانب بأدوات الدين

يذكر أن عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري، قال في تصريحات سابقة لـ"مباشر"، إن حجم استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومية خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى مايو/ أيار الماضي بلغ نحو 5 مليارات دولار.

وأضاف فخري الفقي، في اتصال هاتفي لـ"مباشر"، أن حجم استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومية بنهاية مايو/ آيار الماضي تجاوز الـ 17 مليار دولار.

وتوقع الفقي، أن تصل استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومية بنهاية برنامج الإصلاح الاقتصادي في نوفمبر/ تشرين الثاني العام الجاري إلى 20 مليار دولار.

وأوضح حينها، أن حجم الاستثمارات سيرتفع نتيجة إشادة صندوق النقدي الدولي، والمؤسسات المالية، ومؤسسات التصنيف الائتماني، والمؤسسات العالمية في البرنامج الاقتصادي التي تعمل عليه مصر خلال الفترة الراهنة، وبذلك أصبحت مصر أفضل سوق ناشئ حالياً.

ترشيحات:

الجنيه المصري يتراجع أمام الدولار الأمريكي 7 قروش.. اليوم

المركزي المصري: 140 مليار جنيه تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

91% ارتفاعاً بإيرادات مصر من ضرائب ورسوم السيارات في10 أشهر

بعد غلق التظلمات.. مصر تحدد الفئات المستبعدة من الدعم التمويني

مسؤول: مصر تفتتح 8 مناطق عشوائية بعد تطويرها خلال شهر