TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رصد: الرابحون والخاسرون بأسواق الإمارات عقب قرار الفائدة

رصد: الرابحون والخاسرون بأسواق الإمارات عقب قرار الفائدة
أحد أسواق المال في الإمارات

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: انتعش قطاع العقار في أسواق المال الإماراتية، مقابل تأثر قطاع البنوك خلال تعاملات اليوم الخميس في أول تداولات للأسهم العقارية والبنكية بعد قرار تثبيت الفائدة للعام الجاري.

ويرصد "معلومات مباشر" تعاملات سوق الأسهم الإماراتية عقب بيان الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة.

وبالتالي بالنظر لسوق الأسهم، تأثرت أسهم البنوك سلباً بحلول الساعة الـ12.45 بتوقيت الإمارات، بفعل تثبيت الفائدة وتوقعات بانخفاضها بحلول عام 2020، إذ تربط الإمارات عملاتها بالدولار الأمريكي مما يحد من فرص تلك الدول في التمتع بسياسات نقدية مستقلة.

ومساء أمس الأربعاء، أبقى الاحتياطي الفيدرالي على معدلات الفائدة دون تغيير وفقاً للتوقعات، لكنه أشار إلى إمكانية خفضها في العام المقبل.

وأشار الفيدرالي إلى تزايد حالة عدم اليقين بشأن الآفاق المستقبلية، فيما خفض توقعات التضخم خلال العامين الجاري والمقبل.

وجاء بعد ذلك قرار مصرف الإمارات المركزي بتأكيد أن أسعار الفائدة ستظل كما هي دون زيادة أو خفض.

وقال البنك المركزي إنه سيتخذ اللازم للمحافظة على نمو اقتصادي يقترب من عامه العاشر، وأسقط تعهده السابق بتوخي "الصبر" عند تغيير أسعار الفائدة، ويبدي حالياً نحو نصف صناع السياسات بمجلس الاحتياطي استعداداً لخفض تكاليف الاقتراض خلال الأشهر الستة المقبلة.

البنوك مقابل العقار

ففي سوق أبوظبي المالي، انخفض مؤشر البنوك 0.36 بالمائة، كما تراجع مؤشر البنوك في سوق دبي المالي بنحو 0.06 بالمائة.

ومن المعروف أن انخفاض الفائدة له بعض التأثيرات السلبية على قطاعات اقتصادية أبرزها البنوك وفي مقابل له تأثيرات أخرى إيجابية على القطاعات التي تشتهر بالاقتراض وفي مقدمتها العقارات وأسواق المال.

ومن أبرز الأسهم الخاسرة، سهم أبوظبي الأول بنحو 0.54 بالمائة، بالغاً سعر 14.74 درهم، عبر تعاملات 3.381 مليون سهم، بسيولة قدرها 49.76 مليون درهم.

وانخفض سهم الخليجي التجاري 0.73 بالمائة، بالغاً 0.55 درهم، وأملاك للتمويل 2.41 بالمائة إلى سعر 0.27 درهم، والمشرق 1.32 بالمائة.

العقارات على طريق الانتعاش

على الجانب الآخر، انتعش قطاع العقارات في سوق أبوظبي بنسبة 1.45 بالمائة، وفي سوق دبي المالي 1.31 بالمائة.

ومن أكثر الرابحين، سهم الدار العقارية 2.16 بالمائة، بالغاً 1.89 درهم، ورأس الخيمة العقارية 1.18 بالمائة، إلى سعر 0.43 درهم.

كذلك ارتفع إعمار للتطوير 2.27 بالمائة إلى سعر 4.06 درهم، وداماك 0.11 بالمائة إلى 0.89 درهم، فضلاً عن صعود إعمار مولز 3 بالمائة بسعر 2.06 درهم، وإعمار 1.84 بالمائة بسعر 4.42 درهم.

ويأتي ذلك وسط محفزات أخرى محلية، حيث أعلنت اليوم شركة الدار العقارية عن إبرامها اتفاقيةً مهمة مع مجموعة "أباريل" العالمية بقطاع التجزئة والأزياء ونمط الحياة.

وبموجب الاتفاقية ستؤجر "الدار" 23 متجراً في ثلاثة مراكز تجارية مرموقة تابعة لها بالعاصمة هي: "ياس مول"، و"المول بالمركز التجاري العالمي أبوظبي"، ومول الجيمي في العين.

وعلق الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية بأن الاتفاقية مع مجموعة "أباريل" للتجزئة والأزياء تعد استثماراً مهماً يعكس جاذبية مراكزنا المرموقة للمتسوقين وقدرتها على استقطاب المزيد من العلامات التجارية العالمية.

ترشيحات:

بدعم اتفاقية "أباريل".. سهم "الدار" يواصل طريق المكاسب

تقرير: شبكة "اتصالات" الأفضل في "المتحرك" و"الثابت"

مليارات درهم صافي دخل بنوك أبوظبي

فنادق أبوظبي تجذب 1.7 مليون نزيل في 4 أشهر