TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرية الأمريكية:لغم بحري وراء انفجار ناقلة النفط اليابانية بخليج عمان

البحرية الأمريكية:لغم بحري وراء انفجار ناقلة النفط اليابانية بخليج عمان
صورة أرشيفية للحادثة

مباشر: أكدت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، أن انفجار ناقلة النفط اليابانية " كوكوكا كوراجوس " إحدى الناقلتين اللتين تعرضتا لهجوم في خليج عمان في 13 يونيو/حزيران الجاري نتج عن لغم بحري لاصق.

وقال الضابط المسؤول عن فرقة العمل "56.1 - ذخيرة المتفجرات والغوص والإنقاذ، شون كيدو، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي، إن التحقيقات الأولية في الحادث التي أجرتها القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية كشفت عن أن لغمين تم ربطهما بالناقلة، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

ولفت كيدو، إلى أن فريق التخلص من الذخائر المتفجرة التابع للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية أفاد بأن أحد الألغام تسبب في الانفجار، بينما تمت إزالة الآخر غير المنفجر بواسطة قارب من الحرس الثوري الإيراني.

ونوه كيدو، إلى أنه استنادا إلى طبيعة الأضرار المادية التي لحقت بالناقلة والمواد التي تم استعادتها منها فإن القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية خلصت إلى أن اللغم الملتصق يتشابه إلى حد كبير مع الألغام التي عرضتها إيران علنا في مسيرات عسكرية وفي وثائق مفتوحة المصدر.

وصرح كيدو: "الضرر عند الثقب الناتج عن الانفجار يتفق مع هجوم بلغم لاصق، ولا يتفق مع جسم طائر خارجي اصطدم بالسفينة"، لافتا إلى أن ثقوبا واضحة أحدثتها براغ في هيكل الناقلة تشير إلى كيفية تثبيت اللغم في السفينة.

وأوضح، أن موقع اللغم على جسم السفينة أعلى من خط المياه بما يؤكد أن النية لم تكن إغراق الناقلة، مشيرا إلى أن القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية جمعت معلومات حيوية تشمل بصمات أصابع من على هيكل الناقلة قد تساهم في بناء قضية جنائية.

وأكد، أن الولايات المتحدة تواصل تحرياتها في الحادث بالتعاون مع حلفائها في المنطقة غير أنه لم يحدد موعد انتهائها، مشيراً إلى أنهم يحثون الأطراف كافة احترام حرية حركة التجارة.

ولفت كيدو، إلى أن الأدلة المادية تشير إلى أن عددا من الأشخاص متورطون في تثبيت الألغام في الناقلتين و رجح أن تكون الألغام قد ثبتت فوق مستوى المياه عليهما و ربما تم تفجيرهما بواسطة أجهزة توقيت.

وفي صباح يوم الخميس الموافق 13 يونيو/ جزيران الجاري، تم استهدف هجوم جديد ناقلتي نفط قادمتين من السعودية والإمارات في مياه بحر عُمان؛ ما أدى إلى حدوث انفجارين كبيرين.

ترشيحات

 

مدير الوكالة الدولية: الهجمات على ناقلتي خليج عمان..تهدد أمن الطاقة

انفجارات خليج عمان.. تسلسل زمني

أبوالغيط يطالب مجلس الأمن بالوقوف ضد محرك هجمات خليج عما