TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توجيهات "الشورى" بشأن فواتير المياه تتصدر نشرة أخبار "مباشر" بالسعودية..اليوم

توجيهات "الشورى" بشأن فواتير المياه تتصدر نشرة أخبار "مباشر" بالسعودية..اليوم
شعار نشرة أخبار "مباشر" بالسعودية

الرياض – مباشر: شهدت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، عددا من الأحداث على المستوى الاقتصادي؛ أبرزها توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع عدد من الجهات الاستثمارية في اليابان.

وعلى المستوى الداخلي، تصدرت قرارات مجلس الشورى المشهد؛ ولاسيما المطالبة باتخاذ التدابير اللازمة للتأكد من صحة فواتير المياه الصادرة من شركة المياه الوطنية ووضع حلول للفواتير السابقة المبالغ فيها.

ويرصد "مباشر" في التقرير التالي أبرز الأحداث والقرارات بالمملكة اليوم الأربعاء:

محليا، أبرمت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI)، أمس الثلاثاء، في باريس، اتفاقية لتأسيس مشروع مشترك مع شركة (الـ 3 تكنولوجيز).

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) بالسعودية انخفاضاً نسبته 1.5 بالمائة خلال شهر مايو/ أيَّار 2019 على أساس سنوي.

وطالب مجلس الشورى وزارة البيئة والمياه والزراعة، وفقا لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، باتخاذ التدابير اللازمة للتأكد من صحة فواتير المياه الصادرة من شركة المياه الوطنية، والرقابة المحايدة عليها بما يضمن دقة الفواتير ومصداقيتها.

وطالب المجلس، الهيئة العامة للأوقاف بتمكين المرأة من وظائف الهيئة على نحو يحقق رؤية المملكة 2030.

وأضاف المرصد الوطني للعمل التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية بالسعودية (هدف) 3 مؤشرات في سوق العمل السعودي.

وقالت مصادر مطلعة يوم الأربعاء إن شركة النفط الحكومية الماليزية بتروناس وأرامكو السعودية بدأتا العمليات في وحدتهما الجديدة لتكسير النفتا.

وأعلنت الهيئة العامة للاستثمار بالسعودية عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع عدد الجهات الاستثمارية في اليابان، وتسليم رخص لعدد من الشركات اليابانية لبدء أعمالها في المملكة، وذلك على هامش فعاليات منتدى أعمال الرؤية السعودية اليابانية 2030.

سوق الأسهم:

أعلنت شركة عطاء التعليمية عن نشرة الإصدار الخاصة بطرح 12 مليون سهم تعادل 30 بالمائة من إجمالي أسهم الشركة البالغ رأسمالها 400 مليون ريال سعودي.

وأوضحت النشرة أن فترة الاكتتاب تمتد لـ 5 أيام، ستبدأ من 11/11/1440 الموافق 14 يوليو/تموز 2019، وحتى 15/11/1440 الموافق 18 يوليو/تموز.

وأعلنت شركة المراكز العربية، عن تلقيها إخطاراً من شركة جولدمان ساكس العربية السعودية، مدير الاستقرار السعري فيما يتعلق بالطرح العام الأولي لأسهمها، يتضمن إعلانها الثالث خلال مدة الاستقرار السعري.

وأعلن البنك السعودي البريطاني (ساب)، إدراج أسهم العوض في "تداول" وتخصيصها لصالح مساهمي البنك الأول المستحقين.

وأنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية- تاسي تعاملات اليوم الأربعاء على تراجع؛ وسط خسائر لأغلب القطاعات، يعاود خسائره بعد جلستين من الارتفاع، ويغلق دون مستوى الـ 9 آلاف نقطة، فيما خالف مؤشر السوق الموازي- نمو الاتجاه.

خاص مباشر:

سجلت المملكة العربية السعودية فائضا بالميزان التجاري مع اليابان خلال شهر مايو/أيَّار الماضي بقيمة 2.095 مليار دولار (7.856 مليار ريال)، مقارنة بفائض قيمته 2.484 مليار دولار (9.315 مليار ريال) في الشهر المماثل من العام 2018.

وشهدت أسهم شركات الأسمنت المدرجة بسوق الأسهم السعودي ارتفاعات جماعية خلال تعاملاتها اليوم الأربعاء لتقود قطاع المواد الأساسية للمنطقة الخضراء.

وسجلت المملكة العربية السعودية نموا بالفائض التجاري خلال الـ 4أشهر الأولى من عام 2019 بنسبة 3 بالمائة على أساس سنوي، وبزيادة قيمتها 4.919 مليار ريال.