TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح: البيع يغلب على تعاملات الأجانب ببورصتي دبي والإمارات

مسح: البيع يغلب على تعاملات الأجانب ببورصتي دبي والإمارات
أحد الأسواق المالية في الإمارات

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: مالت تعاملات المستثمرين الأجانب خلال جلسة اليوم الثلاثاء، إلى البيع في سوقي المال الرئيسيين (دبي/ أبوظبي)، لكن في المقابل دعمت مشتريات المحليين كلا السوقين.

ووفقاً لمسح أجراه "مباشر"، سجل سوق دبي المالي صافي بيع أجنبياً 1.909 مليون درهم، مقابل صافي بيع وصل قدره 16.408 مليون درهم في سوق العاصمة الإماراتية.

ووصلت قيمة العمليات الشرائية في كلا السوقين (دبي وأبوظبي) إلى نحو 136.080 مليون درهم، مقابل المبيعات التي وصلت إلى 154.317 مليون درهم.

وبلغت تعاملات البيع في سوق دبي نحو 59.208 مليون درهم، مقابل عمليات شرائية بقيمة 57.298 مليون درهم، لكن المواطنون قاموا بشراء الأسهم بنفس قيمة صافي البيع الأجنبي مما دفع السوق للتماسك والأرباح.

أما عن سوق أبوظبي للأوراق المالية، فبلغت مشتريات الأجانب نحو 78.782 مليون درهم، مقارنة بمبيعات أجنبية قدرها 95.190 مليون درهم.

في المقابل اشترى المواطنون الأسهم في سوق أبوظبي بصافي شراء اقترب من صافي مبيعات الأجانب بقيمة 10.053 مليون درهم.

ويأتي بعد مخاوف المستثمرين بعد الهجمات على سفن شحن نفطية في خليج عمان، الخميس الماضي، وهو بحر يربط بحر العرب بمضيق هرمز والخليج العربي، بالقرب من سواحل عُمان وباكستان وإيران والإمارات العربية المتحدة.

وخلال مايو/ أيَّار الماضي، تعرضت أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للإمارات في خليج عمان.

وأعقب ذلك ما قاله وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، عن تفاصيل تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم تخريبي، في المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

المواطنون يدعمون

وبفضل شراء الإماراتيين، ربحت أسواق المال الإماراتية نحو 4.021 مليار درهم مع نهاية تعاملات جلسة اليوم.

وسجلت القيمة السوقية في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 501.712 مليار درهم، مقابل نحو 499.593 مليار درهم عند إقفال جلسة أمس الاثنين، لتضيف على مكاسبها 2.119 مليار درهم.

وحقق سوق دبي المالي أرباحاً سوقية سجلت نحو 1.902 مليار درهم، بعد أن وصلت قيمته السوقية نحو 350.205 مليار درهم، مقابل 348.303  مليار درهم.

ترشيحات:

طلب عالمي قوي على رخص الأعمال بدبي

كيف تراجع العجز التجاري لأبوظبي؟

الإمارات ترفع حيازتها من السندات الأمريكية

دول الخليج ترفع استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية