TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

غداً.. أمير الكويت يقوم بزيارة رسمية إلى العراق

غداً.. أمير الكويت يقوم بزيارة رسمية إلى العراق
أمير دولة الكويت صباح الأحمد الصباح

الكويت - مباشر: يقوم أمير دولة الكويت صباح الأحمد الصباح يوم غد الأربعاء بإجراء زيارة رسمية إلى جمهورية العراق؛ وذلك لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأبرز القضايا والمستجدات على الساحة الإقليمية.

وتأتي زيارة أمير الكويت الثانية للعراق خلال فترة تولية الحكم، في ظل التوترات والتطورات المتسارعة غير المسبوقة التي تشهدها المنطقة، خاصة الأعمال التي استهدفت سلامة الإمدادات النفطية عبر تخريب وضرب السفن النفطية والتجارية المدنية في المياه الإقليمية للإمارات، وبحر عمان، وفقاً لـ"كونا".

ورغم سنوات القطيعة التي سببها نظام صدام حسين بغزوه الكويت عام 1990، وما ترتب عليه من آثار وتبعات، فإن العلاقات بين البلدين ما لبثت أن عادت من خلال زيارة جاير المبارك رئيس مجلس الوزراء الكويتي للعراق في 2013، وتوقيع 6 مذكرات تفاهم.

وفي 4 يوليو/ تموز 2013 صادق البرلمان العراقي على اتفاق إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومتي البلدين؛ لتعزيز العلاقات، وحل القضايا العالقة بين الجانبين، كما زار رئيس وزراء العراق السابق حيدر العبادي الكويت بدعوة من أمير البلاد في عام 2014.

وفي 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 قام رئيس العراق برهم صالح بزيارة رسمية للبلاد في أولى زياراته الخارجية عقب تسلمه منصبه.

وأدت الكويت دوراً كبيراً في التعجيل باتخاذ مجلس الأمن الدولي القرار الخاص بخروج العراق من أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، والذي وفر للعراق مكاسب كبيرة منها استعادة سيادته الكاملة غير المنقوصة، واستعادة قوته الاقتصادية.

وفي عام 2015 أعلنت الكويت تبرعها بمبلغ 200 مليون دولار لإغاثة النازحين في العراق، كما شهد العام ذاته توزيع نحو 40 ألف سلة غذائية من قبل جمعية الهلال الأحمر الكويتي على العائلات النازحة في إقليم كردستان.

وتعهدت الكويت خلال مشاركتها في مؤتمر المانحين لدعم العراق الذي عقد في واشنطن يوليو/ تموز 2016 بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة 176 مليون دولار.

وعقب إعلان الحكومة العراقية تحرير مدينة الموصل، استضافت الكويت في فبراير/ شباط 2018 مؤتمراً دولياً لإعادة إعمار المناطق المحررة في العراق، واستطاع المؤتمر الحصول على تعهدات من الدول والجهات المشاركة بإجمالي 30 مليار دولار، بلغت مساهمة الكويت ملياري دولار على هيئة قروض وتسهيلات ائتمانية وتبرعات.

ترشيحات:

"المركزي الكويتي" يبيع سندات بـ290 مليون دينار..والتغطية 9 مرات

حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية تتراجع 6% خلال أبريل

"سفن" تعلن بدء التشغيل الفعلي لمصنع معالجة وطلي المعادن

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 70 سنتاً